حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

بحث عن ملوك الأسرة الاولى والآراء المختلفة حولهم

الباحثة/ نورا محمد أحمد تكتب سلسلة إشكاليات في تاريخ مصر القديم 
هناك اختلاف كبير بين الباحثين في من هو اول ملوك الأسرة الاولي وذلك نتيجه اختلاف المسميات التي اعطتها لنا القوائم الملكيه والاسماء التي ذكرها مانيتون وغيره من المؤرخين، حيث ذكر لنا مانيتون اسماء ثمانيه ملوك مترجمه باليونانية، ومده حكمهم 253 فى حين تذكر لنا القوائم الملكيه اسماء اخري مختلفه. 
بحث عن ملوك الأسرة الاولى والأراء المختلفة حولهم
المصادر الدالة على توحيد 
الأسرة الاولى (2920-2770ق.م):
آثار العقرب: 
آنيه عثر عليها في هيراقليوبوليس ونقشت سطوحها الخارجيه بنقوش بارزه تمثل هيئه الصقور والعقرب واعتبر سيحفريد شوت ان هذه المجموعه من النقوش تحمل معني (حور العقرب الذي اخضع الاجانب واخضع اهل الدلتا) علي اعتبار ان الصقر يرمز للملك نفسه. 

مقمعه العقرب:
هي من الحجر الجيري كمثريه الشكل عثر علي اجزاء منها في نخن، وقد قسمت الي عده مناظر وفي الوسط الملك مرتدياً التاج الابيض وهو يمسك فأسا يضرب بها الارض وظهر امامه احد افراد الجنوب يقدم له سله وفي اعلي رأس المقمعه صواري عليها رموز بعض اقاليم الوجه القبلي وتتدلي من بعضها طيور الزقزاق والبعض الاخر اقواس. 

صلايه نعرمر: 
صلايه من السشت محفوظه الان في المتحف المصري وعثر عليها كوبيل في الكوم الاحمر ففي اعلي الصلايه علي الوجهين يتوسطهما اسم الملك نعرمر بين وجهي المعبوده حتحور بوجه انساني ورأس بقرة وعلي الوجه الخلفي الملك يرتدي تاج الصعيد وهو يقوم بتأديب اسير راكع بمقمعه قتاله (حدج) والي جواره كتب راس الاسير (و ع ش)، ونري امامه المعبود حورس علي شكل صقر يقبض بيده علي حبل يجر به رأس عدو يعلوه سته اعواد من نبات البردي يرمز كل منهما الي العدد ألف ويسير خلف الملك احد اتباعه وقد حمل في يده اليمني اناء وفي يده اليسري خلف الملك وفي أسفل المنظر نجد منظر لاعدائه بشعر طويل وجسد عاري ينظران لخلفهما وكأنهما يهربان من شيئ ما. 

اما عن النصف الاخر من تسجيل انتصارات الملك نعرمر فعلي الوجه الاخر في الثلث الاعلي نري منظراً للملك يرتدي تاج الوجه البحري ويتقدم الملك مجموعه من حاملي الاعلام وامامهم عشرة من الاشخاص مربوطين بالحبال من خلاف وقطعت ايديهم ورؤوسهم ووضعت بين ساقيهم. 

وفي الوسط نجد حيوانين تطالت اعناقهم وتشابكت محدثه دائره بينه ويسحب اعناقهم شخص يمسلك بحبل من كل جانب وكأنهم يرمزان للشمال والجنوب في صراعهم وفي الاسفل نجد ثوراً يرمز للملك يحطم بقرنيه اسوار احد المدن. 

مقمعه نعرمر: 
عثر عليها في معبد نخن وسجلت نقوشها نعرمر في احتفال كبير ربما هو الاحتفال بتتويجه وقد صور وهو يجلس فوق منصه مرتفعه تحميه مظله عاليه وقد اصطف وراءه كبار الموظفين وتحلق فوق راسه انثي العقاب المعبوده نخبت معبوده الكاب ووقف امامه حمله اعلام المعبودات الاربعه كما نقرأ اعداد مئات الالالف التي استولي عليها من الاسري والماشيه وتوج الملك بالتاج الاحمر تاج الوجه البحري. 

مني: 
لم نعثر علي اي اثار تؤكد وجود الملك مني في التاريخ المصري كمؤسس للاسره الاولي الا ان حجر بالرمو وبرديه تورين وقوائم ابيدوس ومانيتون تؤكدان وجوده كمؤسس للاسره الاولي ولكن عثر له علي اثار تؤكد قيامه بتحقيق الوحده وبعض المؤرخين يستخدمون اسم مني للدلاله علي الملك الذي قام بالتوحيد بين مصر العليا والسفلي عام 3200ق ويقال ان اسمه بمعني الخالد او المثبت او الراعي وقد ظهر الاسم علي اختام قليله وظهر علي لوحه عاجيه صغيره تضمنت اسم عحا في نقاده نسبها جارستانج الي زوجته ولكنها اصبحت تنسب الان الي حميه او احد كبار موظفيه. 

عحا: 
بمعني المحارب او حور المحارب او صقر الحرب وهو اسم ظهر لصاحبه في مقبره في ابيدوس وفوق اختام السدادات الطينيه وداخل سرخ واجهه القصر وفوقه الصقر حور ويقبض بيدين بشريتين علي عده الحرب المعبرة عن اسم عحا ونسب بتري المقبره الي عحا ولكن صغر حجمها يضفي علي ذلك الشك في صحه النسب . 

نعرمر: وظهر كما ذكرنا فيما سبق علي نقوش صلايته ومقمعته وظهر الاسم منفرداً علي هيئه الختم فوق سدادات طينيه بمقبرة في ابيدوس ونسبها بتري اليها. 

ودارت اراء معظم الباحثين حول اياً من الاسماء الثلاثه كان اول ملوك الأسرة الاولي: 
1- كانت المشكله الاولي في قراءه الاسماء علي الاثار واتفق اغلب الباحثين علي القراءه الصحيحه لنعرمر ولم يخالفهما غير فيكانتيف الذي قرأه نعرباثاي او نعباثاي معبا او نعي باثاي معبا ثم فبي الذي قرأه وقسمه الي قسمين نعر وهو الاسم الحوري الذي ينسب الي حور ومر وهو اسمه الشخصي.

وقراءه الاسم الثاني عحا او حور عحا 
والاسم الثالث مني ولكن رأي كلا من لقيبور ونافيل وفبي وفيكانتيف ان مني لا تدل علي الاسم مطلقاً وانما هي علامه تدل علي منصه التتويج والعرش وهي المنصه التي ذكرتها متون الاهرام بإسم منو ولكن هو مجرد خلط وليس الا.

2- المشكله الثانيه فكانت في دلاله المسمي فبينما عحا تعني المحارب لم يظهر اي اثر له يدل علي اشتراكه في اي حرب أو كفاح، اما مني فلم يترك لنا العديد من الاثار التي تدل علي اهميته كمؤسس للاسره. 

فروض مؤسس الأسرة الاولي:
1- جاردنر وبرنهارد رأيا ان مني كان الاسبق ثم تبعه ولده نعرمر الذي تلقب بلقب المحارب للإشارة الي مراحل كفاحه ودلاله رايهما علي بطاقه عاجيه جمعت بين الاسمين مني وعحا وبدات بالاول وتبعها الثاني دلاله علي تكريم الاول في عهد الثاني. 

2- اعتبار الثلاثه اسما لملك واحد هو نعرمر وهو اسمه الشخصي ثم تلقب بلقب حورعحا بمعني المحارب اشاره الي جهوده استطاع تثبيت اركان دولته تلقب بلقب مني بمعني المثبت ولا يضعف هذا الرأي الا ان الاسماء الثلاثه لم توجد ع آثر واحد.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016