حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الكوشيين فى القدس والكتب المقدسة

بقلم الآثارى/ محمد جمال 
الكوشيين فى القدس والكتب المقدسة
مقدمه
إعتلت الجبال بلاد كوش بلاد جبال في جزئها الجنوبي نحو 8000 قدم، وكانت بلاد كوش من الأمم ذات القوة والتمدين منذ 1000 سنة ق.م. 
أطلق الإﻏﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺑﻼﺩ ﻛﻮﺵ إسم "ﺍﺛﻴﻮﺑﻴﺎ" ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻏﺮﻳﻘﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﻼﺩ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ. أﻭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺔ ﺑﺎﻟﺸﻤﺲ والحبشة وغيرها وماذكر فى انجيل العهد القديم عن كوش اصبح متجاهلا او تم تفسيرة بشكل خاطئ من جانب دارسى الكتاب المقدس ففى العصور الكلاسيكيه فسر التوراه كلمه كوش بانها تعنى جميل وسميت كوشيه لروعه جمالها كما كان لها العديد من وهذه المنطقه هى شمال السودان الان كما ان الشخصيات والوقائع توجد بكثرة فى الكتاب المقدس

من هو النمرود وما علاقته بكوش
النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن سيدنا نوح عليه السلام، احد ملوك شنعار ورد ذكره في التوراة و المدراش، يعتبر نمرود بن كنعان من الملوك المتكبرين فهو مدعي الالوهية فقد قال "احيي و اميت اقتل من شئت واستحيي من شئت فأدعه حيا لا اقتله" فوضع التاج على رأسه و تكبر و ادعى الربوبية كما انه ملك كافر، ويعتبر نمرود بن كنعان من الملوك الأربعة الذين ذكرو في القرآن الكريم وكتاب التكوين.

كما ذكر فى التكوين ان نهر كوش (جيحون) هو احد انهار جنه عدن وهو يحيط بأراضى كوش.

طهرقا فى القدس
طهرقا هو مؤسس امبراطوريه كوش فى القرن الثامن قبل الميلاد وامبراطوريه طهرقا الكوشيه امتدت من اوسط السودان حتى فلسطين.

الكتاب المقدس اشار الى ان طهرقا له الفضل فى حمايه القدس من هجوم سنحاريب ملك الاشوريين فقد ذكر الكتاب المقدس ان ملاك الرب قتل مئه وخمسه وثمانين الفا من جيش الاشورين فانسحب ملك اشور وارتد لبلاده وعباره ملاك الرب التى وردت فى الكتاب المقدس تعنى جيوش الكوشيين فلم تكن هناك جيوش قادرة على هزيمه الجيوش الاشوريه سوى الكوشيه.

صفورة زوجه موسى عليه السلام الكوشيه
هى من اهم الشخصيات التى ذكرها الكتاب المقدس كما ذكر فى التوراه ان هارون ومريم اخوة موسى اعترضا على زواجه من صفورة وذلك لانها من بلاد غريبه ففى احدى توابع كتاب العهد القديم واسمه (اكسقوس) وصفت صفورة لموسى بلدها الاصل كوش فقالت فى وصفها. 
(بلاد غريبه سكانها من قبائل واعراق مختلفه احباش ورجال سمر البشره لها ملك واحد يحكم البلاد ويحاكم الناس وهو رجل الدين هذا الرجل هو ابى واباهم شعيب) (اكسقوس60-65).

فقد ذكر مؤرخ القرن الاول يوسف فلافيديوس الحملات العسكريه التى قام بها موسى فى سبا وسبا هى المدينه الملكيه للحبشه والتى اطلق عليها قمبيز ملك الفرس اسم مروى وهو اسم اخته.

وأخيراً وليس آخراً علينا البحث عن دور الكوشيين فى الكتب المقدسه لما لهم من دور عظيم فى التاريخ.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016