حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

طريقه التحنيط وسعره ومدته الزمنيه فى مصر القديمة

بقلم الباحث/ محمد جمال 
طريقه التحنيط وسعره ومدته الزمنيه فى مصر القديمة



بعد حدوث الوفاه يذهب اهالى المتوفى حاملين جسد المتوفى الى ورشه التحنيط بقرب الجبانه ويحاولون الاتفاق مع رئيس ورشه التحنيط على امرين وهما:

1) امداد الورشه بكافه المعلومات عن هويه المتوفى.
2) معاينه طرق التحنيط واختيار واحده منهم ودفع التكاليف.

الهويه:
هى اهم ما كان يهتم به المصرى القديم لانه اذا ضاعت الهويه لن تتعرف الروح على صاحبها فبالتالى ضاعت منه الجنه(حقول الايارو).

ايضا ورشه التحنيط تستقبل المئات من الاجساد وفى فترات متقاربه فكان لابد من تحديد الهويه للمتوفى ولكن كيف هذا ماوجدوة العلماء فى البرديه التى تحمل رقم499 فى المتحف المصرى والتى توضح ان المعلومات التى تبين هويه المتوفى تكتب على بطاقه وتعلق على رقبه المتوفى وكان يوجد شخص يدون ماعلى البطاقه مثل الذى يوثق شهايد الوفاه الان.

وجد فى العصر اليونانى مومياوات عباره عن لفائف ومن داخلها عظام ويفسر هذا الامر بان ورشه التحنيط تكدست بالموتى فتحللت الاجساد ولم يستطيع الكهنه توفير الوقت لمعالجتها وعندما حان وقت تسليم المتوفى وضعو العظام داخل اللفائف وسلموها على انها مومياوات.

طرق التحنيط:
اشار هيرودودت فى كتابه عن مصر الجزء الثانى ان هناك ثلاث طرق للتحنيط:

تحنيط الاثرياء (الكامل)
وتتم فيه عمليه التحنيط كامله مع استخدام مواد تحنيط عاليه الجوده ويتم خلالها استخراج انسجه المخ عن طريق الفتحه المصفويه واستخراج باقى الاحشاء.

تحنيط الطبقى الوسطى
وتتم فيه استخراج الاحشاء عن طريق تحليلها عبر حقن الجسد بحقنه شرجيه مملؤه بزيت الارز ثم يجفف ثم يدهن ويلف باللفائف وتختلف هذه الطبقه بسابقتها بعدم الاهتمام باعضاء الجسم الداخليه.

تحنيط الفقراء
وهذا التحنيط لايتم فيه استخراج المخ والا الاحشاء ولاكن يكتفى بتجفيف الجسم ودهنه ولفه باللفائف.

اسعار مواد التحنيط:
ذكرت برديه تؤرخ للقرن الثانى الميلادى محفوظه بالمتحف المصر اسعار بعض مواد التحنيط ساذكر البعض منها (عمله هذا العصر الدراخمه والاوبل).

لون الصبغه الحمرا التى يدهن بها وجه المتوفى 12 دراخمه و2 اوبل
شمع النحل الذى كان يقفل به فتحات الجسد 12 دراخمه
المر 4 دراخمه و 4 اوبل
ملابس كتانيه 136 دراخمه و16 اوبل
قناع وجه المتوفى 64 دراخمه
زيت الارز المستورد 41 دراخمه
نبيذ البلح 20 اوبل

المده الزمنيه للتحنيط:
اختلف النصوص فى تحديد الزمن المستغرق فى عمليه التحنيط البعض يشير الى ثلاثمئه يوم والبعض لا يتجاوز الاربعين يوم ويبدو فى بعض النوص ان الاربعين يوما هى فتره تجفيف الجسد واستخلاص السوائل فقد دفن يعقوب والد يوسف عليه السلام بعد سبعين يوما من وفاته.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016