حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

معالم مدينة الأقصر الأثرية

بقلم الآثارى/ محمد الشاعر 
معالم مدينة الأقصر الأثرية
تتجمع اكثر من ثلث اثار العالم في مدينة اقصي جمهورية مصر العربية تدعي الاقصر ، تلك المدينة التي ظلت بلاط ملكي لفترة كبيرة اثناء الحكم المصري القديم "الفرعوني " سميت المدينة بعدة مسميات اشهرها "طيبة _مدينة المائة باب_ مدينة الشمس" كما ان اهميتها بلغت زروتها لما حوته من معالم سياحية واثرية لاكثر الديانات التي استقرت في ارض مصر.

اما عن التقسيم الجغرافي للمدينة
فهي تقع جنوبا علي بعد 670 كم من مدينة القاهرة عاصمة مصر الان ويحدها من الجنوب مدينة ادفو ومحافظة اسوان انقسمت الاقصر الي قسمين الاول يدعي بالبر الشرقي والاخير يدعي بالبر الغربي، كان لكل منهما اثاره وزواره وتاريخه يتوسط كليهما نهر النيل والذي استقرت عليه حضارة تلك المدينة.

تفوق الاقصر كمدينة سياحية وتاريخية مضاهاة اي مدينة اخري من حيث المعالم الاثرية فقد عجت ارجائها بالكثير من الاثار المصرية القديمة والاسلامية والمسيحية واليكم تصنيف لاكثر المناطق زيارة هناك.

1- مجمع معابد الكرنك
اكبر صرح فرعوني ضم حقبات زمنية لحكام مصر القديمة تحوي مقدمته علي مدخل متراص من الجانبين فيه رمز الكبش يدعي طريق الكباش.

2- معبد الاقصر
يقع علي الضفة الشرقية لوادي النيل وتم بناءه اثناء حكم الاسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة يضم نقوش واعمدة لعدد كبير من ملوك الاسر القديمة مثل رمسيس الثاني وامنحوتب الثالث واخناتون وتوت عنخ امون خصص المعبد لعبادة امون.

3- معبد حتشبسوت
يقع المعبد غرب النيل بالدير البحري تم هندسته بطريقة اكثر من رائعة ليضم بين الاعمدة تماثيل ضخمة لاوزوريس وتم تخصيصه لعبادة امون رع وحورس وانوبيس.

4- متحف التحنيط
علي كورنيش النيل بمدينة الاقصر بجوار معبد الاقصر يقع هذا المتحف وتم انشاءه لاحقا من قبل الدولة لعرض كيف كان يقوم المصري القديم بتحنيط المومياء باختلاف انواها من بشر اسماك حيوانات وغيرها انشا المتحف عام 1997 م.

5- متحف الاقصر
يقع ايضا علي كورنيش النيل وقد يضاهي متحف القاهرة من روعة مقتنايته والتي تضم مقتنيات كلا من توت عنخ امون ورمسيس الاول واحمس تم انشاءه عام 1975م.

6- معبد الرامسيوم
معبد جنائزي تم بنائه من قبل رمسيس الثاني لتخليد ذكراه كما ضمت اروقة المعبد تماثيل ضخمة للملك المذكور انفا ونقوش جدرانية تبين انتصاراته وحروبه وحياته ويقع علي الضفة الغربية لوادي النيل.

7- وادي الملوك
تم التشييد كمقابر لملوك ونبلاء الدولة الحديثة علي مر 500 عام علي التوالي يقع الوادي في البر الغربي يضم الكثير من المقابر وايضا يضم مقابر لم تكتشف حتي الان من اشهر المقابر الملكية التي تم اكتشافها بالوادي "مقبرة توت عنخ امون" والتي حوت علي اكثر القطع الاثرية بروزا لتدل علي ثراء الدولة الحديثة.

8- تمثالا ممنون
هما عبارة عن تمثالين ضخمين لتخليد ذكري الملك امنحوتب الثالث من حكام الاسرة الثامنة عشر وتم تشييدهما قرابة 1350 عام ق.م ينسب الاسم "ممنون" الي الاغريق حينما اخرج احد التمثالين صوتا اصر تصدعه نسبوه الي بطل اساطيرهم الاغريقي ممنونا اذ كان يبكي علي فراق امه.

9- مسجد ابي الحجاج الاقصري
يلتصق بجوار معبد الاقصر مسجد ابي الحجاج والذي نسب الي العابد الزاهد يوسف بن عبد الرحيم بن يوسف بن عيسي المعروف بابي الحجاج. 
ظل المسجد بجوار المعبد ليبين التصاق فكر صوفي ومصري قديم في صورة رائعة.

كان هذا تبسيط ينتقصه الكثير لاشهر مناطق الاقصر الاثرية بقلمي

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016