حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مملكه بيبلوس

الآثارية/ أسماء فاروق تكتب عن مملكه بيبلوس 
الاسم القديم لفلسطين 
صورة لمجموعه اواني فخاريه ضمن اعمال الحفائر القديمه بحيفا

حملت هذه المملكه الجميله الطابع المصري والسوري والعراقي وكانت هي حلقه الوصل بين هذه الحضارات العريقه والمتناهيه القدم فكانت تنقل علوم مصر الي العراق وتنقل فنون العراق وسوريا الي مصر وكانت كذلك منفذ تجاري هام للغايه في التجاره بين قطبي العالم القديم مصر والعراق . ولقد اثبتت الحفائر التي قام بها عالم الاثار العريق (مونتيه) الفرنسي الجنسيه والعربي الهوي اثبت احتواء اغلب اراضي فلسطين علي اثار مصريه واختام تجاريه تحمل اسماء مصريه وكذلك علي فخار عراقي واختام باللغه المسماريه.

الامتداد الاثري لتلك الاثار من فلسطين وحتي بيروت او خرائب بيروت الاثريه كما يعرفها علماء الاثار حيث تم العثور علي مجموعه اواني حجريه تعود الي عصر الاسره الاولي المصريه وتحمل اسماء الالهه المصريه القديمه وهي انيه مهداه الي معبد للالهه المصريه ببيبلوس وتحمل اهداء او توقيع عده ملوك مثل (من كاو رع ) والملك (او ناس) وزوسر.

كانت اهميه ارض فلسطين تكمن في انها امتداد جغرافي للامبراطوريه المنتصره فتاره العراق وفي الغالب مصر. فتنتقل بين سياده الامبراطوريتين الطاحنتين كما كانت تكمن اهميتها لمصر في انها مصدر للاخشاب الجيده التي لا يوجد مثيل لها في مصر القديمه كما انها يصدر منها التوابل والعطور التي يستوردها تجار مصر من بلاد بونت (الحبشه) اثيويبا ومنابع النيل ولم تكن اهميه الاخشاب قاصره علي الاثاث الملكي والجنائزي ومراكب الشمس بل في وقت من الاوقات كانت اهميه حربيه بالغه عندما تم بناء الاسطول المصري الضخم والمسجل علي جدران معبد هابو في الاقصر طيبه قديما كما سجل معبد (ساحو رع) في ابو صير نقوش للحمله الحربيه التي كانت من غنائمها الاخشاب والفضه وغيرها.

وسجلت تلك الحمله ايضا علي انيه حجريه صغيره صلبه استخدمت بغرض تجاري لتتحمل السفر والتجاره وتكون بمثابه انذار ودعايه عسكريه لمصر.

ثم تلعب بيبلوس دور هام تاريخي في حرب احمس مع الهكسوس لانها احتفظت بولائها لمصر. والجيش المصري في فلسطين وجد العون والتذود بالطعام في حملاته لملاحقه فلول الهكسوس.

ثم نجد حقبه اخره في تاريخ مصر وهي حساسه للغايه وهي جلوس الملك المصري تحتمس الثالث اكثر ملوك مصر منذ اقدم ومضات في التاريخ وحتي الان في التوسع بمساحه الاراضي التابعه للسياده المصريه فكانت مصر حتي منابع النيل ولبيا والحجاز وبيبلوس فلسطين وسوريا والعراق وحتي جزر البحر المتوسط تحت السياده المصريه وبقبضه حديديه في تلك الحقبه كانت العلاقات المصريه الفلسطينيه قويه للغايه حتي ان امراء اللملكه كانوا يتعلمون في مصر بطلب من تحتمس الثالث نفسه وكان طلبه هذا له عده اغراض هامه للغايه اولها ان ياخذ الامراء اطفالا فيكون ولائهم لمصر منذ الطفوله ثانيا انه يضمن خنوع الاباء له لانه يملك اكبادهم واطفالهم ثالثا انه يضمن حاكم لبيبلوس مستقبلي خلف لابيه ولاكن بنكهه مصريه خاصا انه كان يكرمهم ويقربهم منه ويعلمهم في مدارس المعابد الراقيه كل العلوم والمعارف المصريه القديمه عدا السريه منها كما وثق علاقته بببلوس ايضا عندما زوج ابنه لاحدي اميراتها.

جاء ذكر بيبلوس فلسطين في الادب المصري القديم في قصه الساحر (ون امون) الشهيره وهو الرجل الذي ذهب ليحضر الاخشاب والفضه من هناك حتي يبني اعظم مقصوره لامون بالكرنك.

المراجع
فليب حتي: تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين القديم الجزء الاول 
محمد بيومي مهران: دراسات في تاريخ الشرق الادني القديم الجزء 3 
بنت بطوطه: فينقيا 1940 . كاتبه مجهوله من اسره محمد علي حملت هذا اللقب 

الصورة الملحقه
صورة لمجموعه اواني فخاريه ضمن اعمال الحفائر القديمه بحيفا

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016