حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الجزء الثاني من العرض التاريخى للاقليم السوري القديم

بقلم مفتشة الآثار/ أسماء فاروق 
تقع سوريا القديمه في ما يسمي حاليا سوريا ولبنان والاردن وفلسطين 
عرض تاريخي للاقليم السوري القديم الجزء الثاني
العصر النحاسي في الاقليم السوري القديم: السؤال الاهم هنا كيف اكتشف الانسان معدن النحاس والاجابه تكمن في صناعه الفخار . كان الانسان القديم يجلب الطمي المتكدس في قمم الجبال بعد هطول السيل وجفاف المياه يتكون طينه غنيه جدا بالمعادن وعندما يستخدمها في صناعه الفخار ويقوم بحرقها لاحظ سيوله معدن النحاس مع النار واختلاف لونه ثم شده صلابته ومن هنا بدا في استخلاصه واذابته وصقله واستخدامه منفردا وذلك في الالف الخامس قبل الميلاد في سوريا وبعدها بفتره صغيره نري النصل النحاسي يحل محل الحجري في الاسلحه.

وما لبث ان فطن الي خام القصدير فاستخدمه مخلوط مع خام النحاس ليحصل علي معدن اكثر صلابه واكثر قدره علي التشكيل الي جانب وجود تطور في حرفه الصقل والتشكيل الحجري والفخاري وبدايه التاثير التجاري الواضح بين العراق وسوريا 
اشهر الممالك الصغيره التي تعود الي تلك الحقبه الزمنيه مملكه حلب ومملكه تل حسونه وكلاهما حملا تاثيرات عراقيه شديده الوضوح وهي دلاله علي التبادل الثقافي والتجاري بينهما اما وادي حلف فتم العثور بها علي تصويرات علي الفخار توضح تربيه الابقار والماعز بشكل داجن وليس بشكل بري وهي دلاله علي بدايه استاناس الماشيه والدجاج مع استمرار تماثيل الامومه سابقه الذكر.

ولاول مره في الاقليم السوري نري في حفائر حلب التي تعود الي العصر النحاسي اختام شخصيه واختام تجاريه من الطين جيد الحرق وتشبه مثيلاتها بالعراق.

الحضاره الغاسوليه: هذا الموقع الاثري السوري التابع للعصر الحاسي يقع الي شمال البحر الميت . نظام الدفنات بها كان الحرق للكبار والدفن في جرات من الفخار داخل المنزل للاطفال. 
وعرفوا زراعه العنب والتين وتربيه الحيوانات ولاول مره تظهر حلي الزينه من انواع مختلفه من الخرز السميك.

المراجع : د \ محمود الجزار الحضاره السوريه القديمه

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016