حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

التقويم وفصول السنة عند المصريين القدماء

بقلم الباحث الأثرى/ على أبودشيش 
جدول التقويم وفصول السنة عند المصريين القدماء

اتخذ المصرين القدماء السنة النجمية وحدة أساسية في قياس الزمن وصناعة التقويم وقياسهم هذه الفترة الزمنية ومقدارها 365 وربع يوم بكل دقه, وبذلك يكون الفراعنة هم أصحاب أول تقويم عرفة العالم اجمع.

ان هذا الحدث الهام ليس في تاريخ الحضارة المصرية القديمة فحسب بل في تاريخ البشرية جميعا وكان هذا الحدث قبل قيام الأسرة الأولى _ أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد حيث كانت معظم دول العالم تعيش في ظلام كاحل يخيم على عقولهم وفكرهم. وقد كان اختراع هذا النظام أو التقويم استجابة لنظام الفيضان وظروف الزراعة وان دل ذلك فيدل على مدى وعى المصري القديم ونضوج فكرة المستنير في ذلك العهد القديم وعلى قيامة بمشاهدات منتظمة لابد من تسجيلها بنوع من الكتابة ولو في مراحها الأولى.

فقد لاحظ إن: الفيضان ظاهرة سنوية تتكرر بانتظام وأن نجمة الشعري اليمانية تظهر في الأفق مع شروق الشمس في نفس اليوم الذي يصل فيه الفيضان إلى مدينة منف عاصمة مصر حين ذاك حيث كان الفلكيون المصريون الأوائل وعلى أساس هذا رتبوا العمليات والزراعية وتمكنوا من اختراع السنة المكونة من 365 يوم وتقسيم السنة إلى أثنى عشر شهرا وكذلك الشهر إلى ثلاثون يوما.

وحتى الآن نجد إن الشهور القبطية مازلت تحمل الأسماء الفرعونية مثل:
1_توت
وبالهيروغليفية تعنى (تهوب) وسماه المتأخرون أله العلم وكانوا يحتفلون به في جميع إنحاء القطر لمدة أسبوع ولا يزال الأقباط يحتفلون بة الآن ويسمونه عيد النيروز.

2_بابه
وتعنى بالهيروغليفية (بى ثب وت) وهو آلة الزراعة حيث كانت الأرض تغطى بالمحاصيل الزراعية. 

3_هاتور
اسم الزهرة آلة الجمال لان فى هذا الشهر تتزين وجه الأرض بالمزروعات وينسب أيضا الى حاتحور (هاتور)فى القبطية أله الحب والعطاء لأنها تعطى الأرض جمالها.

4_كيهك
وبالهيروغليفية (كا_ها_كا) وهو آلة الخير أو الثور المقدس.

5_طوبه
(طوبيا) اى الأعلى او الاسمي وكان يطق على ألة المطر ومن اسمه اشتق اسم طيبة. 

6_أمشير
إشارة إلى عيد يرتبط بالإله "مخير" وهو الإله المسئول عن العواصف و الزوابع .. 
جعابيب مخير وتعنى عواصف أمشير وتطلق لان بهذا الشهر العواصف والتغيرات المستمرة. 

7_برمهات
وبالهيروغليفية تعنى (بامونت) أه الحرارة وتنضج فية المحاصيل الزراعية نظرا لحراة الجو.

8_برمودة
وبالهيروغليفية تعنى (باراهاموت) وهو اله الموتى او الفناء لان فية تنتهى المزروعات بعد جنى الثمار ويدل أيضا على عيد الحصاد الفرعونى (رنودة). 

9-بشنس
وبالهيروغليفية تعنى (باخنسو) اى آلة الظلام لاعتقادهم انة يساعد على ازالة الظلام ولهذا يكون فى شهرة النهار أطول من الليل.

10_بؤونة
وبالهيروغليفية (باأونى) أله المعادن لان فيه تستوي المعادن والأحجار ولذلك يسمية العامة بؤونة الحجر. 

11-أبيب
وبالهيروغليفية (هوبا) اى فرح السماء لان الفراعنة كانوا يفرحون فيه لزعمهم ان هوديس ألة الشمس انتقم فية لابية اوزرريس اى النيل من عدوة ايفون اى التحاريق. 

12_مسرى
وبالهيروغليفية (مسو رع) اى ولادة رع او(سا رع) ابن الشمس.

اما عن الخمسة ايام الباقية من السنة فقد سمت (كوجى أتافوت) النسي او الشهر الصغير 
وهكذا نجد ان المصرين استخدموا تقويما فلكيا منذ اقدم العصور وتوصلوا الى اختراع السنة وهذا يدل على انهم اهتموا بدراسة حركة الشمس الظاهرية وسط النجوم الثابتة. واستنبطوا ذلك من طول السنة النجمية.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016