حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

تمثال مِن الجرانيت الأسود للملِك أمنمحات الثالِث من عصر الدولة الوُسطىَ

الآثارى والمرشد السياحى/ عمر السنهوتى يشرح نموذج لتمثال مِن الجرانيت الأسود للملِك أمنمحات الثالِث (سادِس ملوك الأُسرة 12) من عصر الدولة الوُسطىَ معروض في مُتحف الأقصُر 
تمثال مِن الجرانيت الأسود للملِك أمنمحات الثالِث من عصر الدولة الوُسطىَ
الملِك سنوسِرت الثالِث " خع كاو رع " ( خامِس ملوك الأُسرة 12 ) حَكم 30 سنة طبقاً لبردية تورين وقبل ما يرتاح بفترة بسيطة أِشرك إبنه أمنمحات الثالِث "اللي قُدامنا دلوقتي" في الحُكم  
ولمَّا توكل على الله تولَّى أمنمحات الثالِث " ني ماعِت رع " العرش وحَكَم 40 سنة طبقاً لبردية تورين وساعتها الإقتصاد كان شادد حيله ومُزدهِر أوووي لأن هذا الملك إهتم بإرسال بعثات التعدين لسيناء لإستخراج النُحاس والفيروز وإلى وادي الحمامات وطُرة لجلب الأحجار وإلى النوبة لإستخراج الذَهَب كمان أقام سد الفيوم لحجز مياه النيل وقت الفيضان والإستِفادة مِنها وقت الحاجة لري أكبر مِساحة مُمكنة من الأراضي الزِراعية فبالتالي أصبح إقليم الفيوم في هذا الوقت من أخصب مناطِق مصر وده ساعد على إقامة مُجتمعات عُمرانية جديدة في هذه المنطقة
بالإضافة لكل ده الملِك أمنمحات الثالِث شيد لنفسه هرمين:
(واحد في هوارة " الهرم الأسود " واللي بيقع جنوب الفيوم ومُرجح أنه مكان دفنه
(التاني في دهشور)

وفوق كُل ده شيد معبد في مدينة ماضي غرب الفيوم اللي أكمله بعده إبنه 
أمنمحات الرابِع "ماع خرو رع" وهذا المِعبد كان مُخصص للثالوث المُقدس المُتكون من 3 معبودات هامة وعلى رأسهم المعبود الرئيسي للفيوم "سوبِك" التِمساح 
وزوجته "رننوتت" ربة الحَصَاد وإبنُهما "حور شِدت" (حورس الفيوم)

وهُناك معبد آخر مشهووور للملك أمنمحات الثالِث موجود في هوارة 
سماه الرحالة اليونان والرومان إسم (اللابيرنت) لأنه يُشبه قصر اللابيرنت اللي بناه الملك 
(مينوس) في "كنوسوس" عاصمة جزيرة كريت 
والعرب أطلقوا أيضاً على هذا القصر (قصر التيه) لأن اللي بيدخله بيتووه لأنه طبقاً للمؤرخين بيحتوي على أكتر من 3600 ألف حُجرة.

هذا التُمثال يُمثِل الملِك أمنمحات الثالِث واقفاً يرتدي رموزه الملكية مِثل غِطاء الرأس 
(النِمِس) اللي بتُحليه حية الكوبرى للحِماية وإنارة الطريق له في العالم الآخر 
بالإضافة للنُقبة الطويلة اللي بيتدلى منها في المُنتصف شريط مُزين بحيتين ناهضتين
وبيقدم رجله الشِمال (كعادة مُعظم التماثيل في مصر القديمة) حيث أن هذا الوضع يُعطي التُمثال التوازُن ولأن النحات الذي يبدأ نحت التُمثال بيكون ماسِك أزميل النحت بإيده اليمين فبالتالي بيبدأ نحت التُمثال من الرجل اليُسرىَ وهذه قاعدة فنية بحتة لا علاقة لها بالقلب والكلام اللي مُعظم الناس بتقوله ده (هذا الكلام خاطيء وغير صحيح على الإطلاق)

وعلى القاعدة بنشوف نقوش هيروغليفية بتُمثِل أسماء الملِك وألقابه كالتالي:
sȝ rˁ imn m ḥȝt
nsw-bity n(y) mȝˁt rˁ
mry imn rˁ nb nswt tȝwy
di ˁnḫ mi rˁ
بمعنى:
إبن رع ( آمون في المُقدمة )
ملك مصر العُليا والسُفلى (المُنتمي لِماعِت رع)
محبوب آمون رع سيد عروش الأرضين 
فليُعطىَ الحياة مِثل رع

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016