حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الحكيم المصرى بتوزيريس

بقلم الباحث فى علم الآثار/ عبد العزيز احمد 
الحكيم المصرى بتوزيريس
يعد الحكيم المصرى بتوزيريس هو كبير كهنة الأشمونيين بصعيد مصر ، وقد جاء الحكيم الفرعونى بتوزريس فى عصر الأسره الثلاثين فى عهد الفرعون نختنبو الثانى و قد سجل الحكيم بتوزيريس فى كتابه سنة 350 ق.م أقدم المواعظ الدينية التى تثبت أن الحضاره الفرعونية هى حضاره موحده بالله وذلك بعد الحكيم المصرى تحوت و الفرعون إخناتون و غيرهم الذين قد سبقوه من قبل , و قد كان هذا الحكيم المصرى المؤمن بالواحد الأحد مثالا للورع و التقوى و هذة إحدى نصوصه بالمعنى التفصيلى التى تثبت إيمانه والتى سجلوها على مقبرته بعد وفاته:

أيها الأحياء لو وعيتم ما أقول فسوف تفيدون منه خيرا ... إن سبيل من يخلص لله فيه صلاح ... إن قلبى قد هوى إلى سبيل الله و كان توفيق الله يلازم نفسى طوال الليل كما كنت أعمل طبق أمره من الفجر , و لقد مارست العدل و كرهت الظلم , و لم أعاشر من ضلوا سبيل الله و لقد فعلت هذا كله لأنى واثق أننى سوف أصير إلى الله بعد مماتى و لأنى آمنت بمجئ يوم قضاء العدل و هو يوم الفصل حيث يكون الحساب.

يقول المؤرخ سيرج سونيرون و الذى كان واحدا من من درسوا الهيروغليفيه أن حياة بتوزيريس كانت كلها فى سبيل التقوى و مثالا صالحا لمن يحبون الحياة الطاهرة.

كما علق دكتور ثروت عكاشه على هذا النص بأن بتوزيريس قد وصل حياة روحانيه مرموقه مكنته من الإيمان بالواحد الأحد.

أما دكتور مصطفى محمود رحمه الله و هو من أكثر من درس الهيروغليفيه و التاريخ المصرى فقال يعد ترجمته لهذا النص أنه غير متفاجئ و قال أنه يعلم أن الحضاره المصريه هى حضارة توحيديه.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016