حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

حوار وزير الآثار مع الكاتب الصحفى محمد طاهر أبوشعيشع

أعد الحوار وقدمه الكاتب الصحفى محمد طاهر أبوشعيشع 
الجرد يكشف خدعة الآثار المقلدة" 
أتطلع لتطوير "الورش" لغزو أسواق العالم بالنماذج الأثرية 
لم أغمض عيني عن فيلا "إسبنيان" .. وندرس عروض المستثمرين لتطوير استراحة "فاروق" 
سمحت بالاطلاع علي تقرير اليونسكو داخل الوزارة .. و"نقابة المهندسين" ستكون معنا في ترميم هرم "زوسر" 
تشديد العقوبات في القانون الجديد .. وإعادة الآثار غير المسجلة يتطلب تعديل اتفاقية اليونسكو 
إعادة هيكلة الوزارة سيقنن بعض القطاعات "والترميم" سيأخذ حقه 
أحلت مشكلة قصر "المفتش" للحكومة .. و"لجنة" لإعادة أيقونات كنيسة طموه 
حوار وزير الآثار مع الكاتب الصحفى محمد طاهر أبوشعيشع
المخازن
هناك تصريح خطير للواء د. عبد اللطيف البدينى مساعد وزير الداخلية الأسبق والذي كان يعمل رئيسا لمباحث الآثار عقب ثورة 25 يناير حيث أكد أن 90% من آثار مصر مهربة للخارج وأن أكثر من 75% من آثار مخازن سقارة مقلدة وهو تصريح خطير جدا ولم يرد عليه أحد لا بالنفي ولا بالتكذيب ؟
أنا لا أعرف وقتها طبعا ماذا كان .. لكن ما أعرفه الآن أننا نقوم بعملية جرد للمخازن وانتهينا من جرد 7 مخازن وسنبدأ بجرد آخر خاصة في منطقة ميت رهينة وسقارة عندما يحين نقلهم لمتحف الحضارة وفى الجرد تأخذ وقتك لأنك لا تقوم بحساب عدد الآثار إنما تنظر على الأثر وتتحقق من أصالته وهذا سيكون في الجرد الذي يتم هناك وبالتالي لو هناك مقلدات سيتم كشف ذلك .. لكن كونه يحدد نسبة للمقلدات فهذا يعنى أنه على دراية بما حدث. 
حتى أن البعض قال أن المهرب أو تاجر الآثار كان يدخل المخزن من أحد الأماكن ويتفرج ويفاصل ويشترى ؟

إذا كان قد رأي ذلك .. فلماذا لم يبلغ آنذاك ؟
لقد كان الرد على بلاغه لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى هو : اطلع معاش !!

ماذا عن الجديد في قضية التمثال الشهير بتمثال بلجيكا الذي عثر عليه بواسطة مديرة إحدى البعثات الأجنبية في بلجيكا خلال سمنار هذا التمثال الذي سرق من مخازن ميت رهينة من أحد الصناديق التي يتردد أنها كانت تبيت في مكتب أمين العهدة ورغم جرد 80% من مخازن ميت رهينة إلا أن الجرد متوقف منذ 4 شهور ؟
سيظهر ذلك الشهر القادم بعد الانتهاء من عملية الجرد.

لكن الجرد متوقف ومدير المنطقة ترك المنطقة منذ أيام هروبا من حجم المسئولية وخاصة أن نسبة الـ 20% المتبقية من جرد المخازن فيها مشكلات عديدة وخاصة أن هناك ملفات ملغومة اختفت ويقال أن البعض أحرقها لخطورتها عليه وذكرت له أسماء أشخاص ؟
ابتسم الوزير ورد قائلا: أنت بهذا قدمت بلاغا لي.

الأكياس السوداء
استكملت الشرح : أصبح هناك ثلاثة نسخ من التمثال وقد يكون الأصل من بينهم وقد عاد أيضا في أحد الأكياس السوداء "الظاهرة اللغز" التي سبق أن انفردنا بنشرها - طلب منى سيادة الوزير تفصيلات عن هذا الموضوع - وقلنا أن هناك لغز أطلقنا عليه الأكياس السوداء وكانت مباحث الآثار تتلقى كل أسبوع تقريبا بلاغا تليفونيا من مجهول يبلغ عن وجود كيس أسود اللون به آثار في أحد الأماكن فينتقل فريق من المباحث بصحبة أحد مفتشي الآثار وبمعاينة الكيس الأسود يعثرون به على عدد من القطع الأثرية من مفقودات مخازن ميت رهينة ومخازن البعثة الإنجليزية فيتم تحرير محضرا بذلك لا يوقع عليه من اللجنة الأثرية المشكلة سوى أحد مفتشي الآثار تحديدا والغريب أن معظم المحاضر والبلاغات كانت تحدث يوم الثلاثاء وتم استعادة أكثر من 200 قطعة من ضمن المفقودات التي تم تهريبها من مخازن ميت رهينة والتي يقدر عددها 238 قطعة بهذه الطريقة !!
وعد سيادة الوزير بالنظر في الأمر.

بماذا تفسر ظاهرة الأكياس السوداء ؟
لا أعرف .. أنا أعرفها منك وسأبحث فيها إن شاء الله ولن أتركها وستكون أول صحفي يعرف النتيجة.

هيكلة الوزارة
إلغاء الوزارة شائعة لم يصرح بها وزير التخطيط .. فماذا عن هيكلة الوزارة وهل سيتم إلغاء الأمانة العامة للمجلس الأعلى الآثار؟
نعم .. الأمانة كانت موجودة لأنها كانت مجلس أعلى للآثار أما الآن فالآثار وزارة ولا يمكن أن تستمر الأمانة في هذه الحالة فستلغى بالفعل وسيستعاض عنها بوكيل أول الوزارة فالهيكلة ستتبع شكل الوزارة.

هل هناك قطاعات جديدة مثلا للترميم أو للنشر العلمي ؟
لا .. سيجري لها تقنين أكبر قليلا فمثلا قطاع المشروعات سيكون قطاعا للترميم والشئون الهندسية لكن سيقسم ما بين قطاع الترميم والشئون الهندسية حتى يكون الترميم إدارة مركزية مستقلة داخل القطاع تأخذ حقها.

أبلغتك أمس بسعي بعض أقباط المهجر لرفع دعوى قضائية ضدك بسبب ما حدث لأيقونات كنيسة طموه بالجيزة على يد عدد من المرممين الذين أخطئوا في الترميم فأطاحوا بالأيقونات .. فهل اتخذت إجراءات لإجهاض هذا الأمر ؟
نعم .. هناك لجنة جديدة شكلتها هناك وقالوا أنهم يستطيعون إعادتها كما كانت.

مبان أثرية
المتحف البحري ومتحف سوهاج .. وغيرهما من المتاحف التي وضع حجر الأساس لها منذ أكثر من 25 سنه متى يتم افتتاحها ؟
بدأت الحركة في هذه المتاحف بالفعل ولو لم تكن حتى حركة بناء فالإجراءات الورقية والأمور التي كانت متوقفة بدأت تتحرك.

أحد العاملين بمحافظة الشرقية قال لي أن وزير الآثار يعطل المشروعات التي تتبناها المحافظة والدورات بالمركز العلمي بفاقوس؟
هذه كانت ندوة محاضرات ستعقد وقلت لهم ترجأ لأنني غير متاح لحضورها في الوقت الذي تم تحديده. 

والأفلام الإباحية ؟
السيدة التي انتشرت صورها نشرت شكر للإعلام المصري لأنه عمل لها دعاية !!

ماذا عن مشكلة انهيارات قصر إسماعيل باشا المفتش ؟
مشكلته تم إحالتها لما يسمى باللجنة الهندسية لمجلس الوزراء وإن شاء الله سيتم حلها.

قانون الآثار الجديد ؟
سيكون فيه تشديد للعقوبات وسيبدأ التعديل على وزارة وليس على مجلس أعلى للآثار.

هل هناك ما يستجد لاسترداد الآثار المصرية - غير المسجلة - المهربة للخارج ؟
لا .. هذا ليس في القانون المصري لأن هذا الأمر يتعلق بالقوانين الدولية واتفاقية اليونسكو وسنسعى فيها فورا ثم أننا استعدنا قطع عديدة غير مسجلة في المرة السابقة حتى أنت سألتني آنذاك وقلت لك أنها غير مسجلة.

يتردد أن وزارة الآثار أغمضت عينيها عن الفيلا رقم 129 في شارع الهرم فيلا "استبان" علما بأن هناك جرد تم لما كانت تحتويه هذه الفيلا - التي تبدوا بحالة جيدة - من آثار ؟
أعرف هذه الفيلا .. وهي الآن ليس فيها آثار وهى مغلقة .. وكنت أتحدث فيها مع د. محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية وسيزورها إن شاء الله .. لكن أنت تعلم أن الآثار من مطروح حتى أسوان وأنت رأيت كم الزيارات التفقدية التي أجريها ووالله لم أغمض عيني عن الآثار.

وفيلا "مارك لنر" .. ؟
ما فيلا مارك لينر هذا ؟ 

أحد الأجانب العاملين بمنطقة الأهرامات منذ فترة ويتردد أنه يسيطر على منطقة الهرم بالكامل تقريبا.
قام د. الدماطي بتدوين ملاحظاته لبحث الأمر واتخاذ اللازم.

عند زيارتي للهرم في افتتاح مقبرتي "إمري ونفر باو بتاح" مع حضرتك زرت استراحة الملك فاروق فوجدتها مهملة وقد زادت الشقوق الطولية والعرضية فيها التي تهددها بالانهيار .. ماذا ستفعل مع هذه التحفة الرائعة بما فيها من تماثيل عديدة وزخارف ؟ 
المشكلة في الاستراحة أن الجزء الخلفي لها مفرغ فالأساس فيه مشكلة حتى أنني قلت لو أن هناك مستثمر يأخذها ويخلصها ويكون له حق انتفاع مع الوزارة وأعتقد أن هناك عروض جيدة.

قلعة صلاح الدين مازالت الشقوق بالجدران والأبراج وباب العزب ساءت حالته ؟
قاطعني قائلا: كل ما بالقلعة أنا على علم به وزرته لكن للأسف لا يوجد التمويل اللازم وسنقوم بالترميم جزء جزء.

بدأت عملية هدم مبنى الحزب الوطني فما مصير المبنى هل ستؤول تبعيته للآثار وسيضم لحديقة المتحف المصري أم سيتحول لفندق كما يشاع ؟ 
لا نستطيع التحدث عنه الآن ومن الخطأ أن نسبق الأحداث لأن قرار مجلس الوزراء مثلما تعرف هو الهدم ولم يذكر ماذا بعد ذلك .. وعندما يكون هناك جديد سنعلن عنه.

ماذا عن منشور وزارة المالية الملقب بالمنشور"سيء السمعة" والذي يقضى على أحلام آلاف الأثريين المؤقتين بالوزارة .. كيف ستتعامل معه ؟
بضحكة صافية أجاب الوزير بأنه لا يعلم عنه شيء وقام بتدوين ملاحظاته عن هذا المنشور للسؤال عنه والتعامل معه بما يخدم مصلحة الأثريين.

ماذا عن زيادة أسعار تذاكر المناطق الأثرية والمتاحف ؟
كانت التذكرة مقابل جنيهان منذ عام 2002 وأصبحت 10 جنيهات حاليا خاصة أنها لم ترفع منذ 13 عاما .. لقد أصبحت العشرة جنيهات الآن أقل من الاثنين جنيه في 2002م.

وبالنسبة لهرم زوسر المدرج بمنطقة آثار سقارة قلت لي أنك استأنفت عملية الترميم ؟
بدأنا نتحرك وستكون نقابة المهندسين معنا في كل خطوة.

لماذا أخفيت تقرير اليونسكو الخاص بالقاهرة التاريخية وهرم زوسر ؟
لم أخفه .. لكنى قلت من يريد الاطلاع عليه يمكنه الاطلاع عليه هنا بالوزارة لأن موضوع الهرم أحيل للنيابة وهذا ما أعلناه في التليفزيون وقلت أنى لن أقدم التقرير للنشر ولن أسمح بتصوير شيء منه .. لكن من يرغب في الاطلاع عليه فأهلا وسهلا.

هناك هجمة شرسة ضدك على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيس بوك" من عدد من نشطاء الآثار وشائعات تتردد كل يوم فتارة يقال أن عصا الملك توت انكسرت أثناء نقلها للمتحف الكبير .. وتارة أخرى تظهر شائعة بكسر تمثال العجل أبيس أثناء نقله للمتحف البحري ؟
نعم وقد رديت عليهم.

الأمين العام المساعد لإتحاد المرشدين السياحيين العرب صرح في إحدى الصحف أمس أن وزراء الآثار السابقين لصوص ويسرقون الآثار .. فما ردك ؟
مثل هذا لا يمكن الرد عليه ومن لديه دليل فليقدمه للنيابة .. وأقول للناس التي ترمي الناس بالباطل حرام عليكم.

البعض يقول أن حضرتك أخذت الانفلات الأمني وضرب السياحة وضعف التمويل عوائق تتخذها شماعة تعلق عليها المشاكل التي تعانى منها الوزارة .. فماذا ردك ؟ ومتى يكون فكر وزارة الآثار خارج الصندوق للخروج من الأزمة التي تعانى منها ؟
نحن بالفعل نفكر خارج الصندوق من هذا الوقت، فأنا أحاول إدخال شركات القطاع الخاص معي في بعض المنشات التي أريد استكمالها مثل ترميم متحف العريش أريد أن أبنيه بنظام الـ "b.o.t" مع المستثمرين .. أيضا عندما قلت أنني أريد أن أنشئ شركة لإدارة الخدمات في المناطق الأثرية الخدمات بمعنى أن لدى كم من الكافيتريات والبازارات التي لو تركتها لشركة يمكن أن تديرها لما حدثت أزمة مثل الآن .. لدى ورش للنماذج الأثرية أتطلع لأني أكبرها لتكون ورش كبيرة قادرة على الإنتاج وغزو السوق .. كل هذه الأفكار خارج الصندوق.

ماذا عن مشروع التأمين الصحي المتوقف .. هل هناك أمل في إعادته مرة أخرى ؟
هناك مساع ومحاولات لإيجاد صيغة لمشروع جيد للتأمين الصحي أتمنى أن أتمكن من تقديمه لكن لابد للأثريين من الوقوف بجانب الوزارة وعلى الأقل مثلهم مثل أي موظف في الدولة فالتأمين الصحي للدولة موجود كان قبل ذلك هناك تميز فوق هذا المشروع وكانت الوزارة لديها دخل تستطيع من خلاله المساهمة فيه عندما توقف أيام د. محمد إبراهيم طالبهم بالوقوف مع الوزارة في الفترة ما بعد يناير 2011 وقال لهم تقدروا تدفعوا النسبة الخاصة بكم رفضوا من خلال استفتاء قام به وأظهرت نتائجه أن 79% رفضوا وبالتالي الوزارة ستعجز عن تسديد مستحقات الشركات فبالتالى توقف المشروع ونحن نقول لهم الآن نحن نأتي بعروض وهناك مساع لكن البعض يريد أن يحصل على الميزة بدون تسديد الاشتراك فبالتالى الأثري له ما للموظف في الدولة في التأمين الصحي وهذا حقه عليها.

رسالة تبعث بها لكل الأثريين؟
شدوا حيلكم .. الفترة القادمة ربما تكون صعبة لكن تأكدوا أن مستقبل الآثار بخير وستستطيعون أن تنعمون بخيره فساندوه في محنته معه.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016