حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

أسطورة طروادة

بقلم الآثارية/ لمیاء فؤاد - كبیر مفتشین منطقة أثار كفر الشیخ 

توجد مدینة طروادة على أعتاب أنطاكیا الحالیة في تركیا. یحكى هومیروس في الإلیاذة والأودیسة أشهر الملاحم الشعریة في القرن الذي یسبق میلاد السید المسیح وهي تروي أحداث وقعت قبل كتابة الملحمة بـ ٤٠٠ عام أن إمرأة تدعى هیلین رائعة الجمال والتي كانت درة عصر إسبرطة وزجة لملكها وكانت محور أشهر القصص الیونانیة القدیمة وسبب معركة طروادة التي استعرت عشر سنوات ویتسائل هیرودت "هل من الناس من یصدق أن الطروادیین یحاربون عشر سنوات من أجل إمرأة واحدة" ، أن تلك المرأة قد التقت بالأمیر الطروادي باریس ابن ملك طروادة خلال زیارته لزوجها وقد أحبت هیلین الشاب العاشق وأحبها وخطفها وهرب إلى طروادة مما أعضب مینلیوس زوج هیلین عضباُ شدیداُ جعلة یحشد جیشاُ من الیونانین لشن حرب ضد طروادة انتقاماُ لشرفه واستعادة زوجته هیلین وركب الجیش الیوناني في البحر على أسطول به مایزید عن ألف سفینة تحمل مائة ألف مقاتل بقیادة ملوك الیونانین وأقرانهم ومنهم اخیلیس أقوى وأشجع أبطال الیونانین وصدیقه باتروكلوس المبارز الفارس الشجاع.

ونزل الیونانیین على شواطئ طروادة واندفعوا یهاجمون أسوار المدینة وأبوابها بغارات بعد أن فرضوا علیها حصاراُ كاملاُ وسارع ملك طرودة إلى حشد قواته في المدینة وعزز اسوارها بمقاتلین من الشعوب المجاورة وكلف ابنه هیكتور بقیادة قواته وانضم ابنه باریس الي المقاتلین ودافعوا عن مدینتهم دفاعا باسالا ودصوا جمیع هجمات الیونانین طوال عشر سنوات من الحصار. كان الیونانیین قد ارهقهم الحرب ولم یجدوا أمامهم سوى المخادعة بعد أن فشلوا في جمیع هجماتهم لإقتحام أسوار المدینة.

تفتق ذهنهم عن حیلة فصنعوا حصانا خشبیا ضخما یتسع باطنه لمئة مقاتل ثم تظاهروا برفع الحصار عن طروادة وانسحبوا إلي سفنهم وابحروا بها مبتعدین عن الشاطئ فخرج شعب طروادة من مدینتهم فرحین بنصرهم المزعوم على أعدائهم واندهشوا عجبا بالحصان الخشبي وجروه إلى ساحة المدینة وهم لا یعرفون أن باطنه یضم مائة من أشد المقاتلین الیونانین وأقام الطروادین مأدبة كبرى ورقصوا وسكروا ومرحوا حتى فقدوا وعیهم وعندها أنطلق الیونانین مخترقین أجساد الطروادیین السكارى إلى المدینة وفتحوا الباب وخرقوا السور بفتحات مرت منها القوات الیونانیة التي عادت إلى الشاطئ حسب الخطة المرسومة ودخلت المدینة دون عناء وهزم الیونانیین الطروادیین هزیمة نكراء. في العصر الحدیث بدأ البحث والتنقیب بجدیة مند ١٤٠ عاما على ید الألماني هنریك شلیمان الذي یعتبر في نظر الاثریین المكتشف الحقیقة لطروادة حیث ظل ینقب في أنطاكیا ویبحث في تاریخها. كان أول مكان ساوره الشك حیاله بقایا أثریة لما كان یطلق علیه الأتراك كلمة (حصار لیك) أي الحصن وهنالك بالفعل وجد أثار مدینة طروادة وبقایا حصونها.

مفاتيح بحثية:
أين تقع مدينة طروادة - أسطورة وحرب طروادة

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016