حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

عيد رأس السنه السومري والاشوري

بقلم المفكر/ محمود البستاني 
عيد رأس السنه السومري والاشوري
كانت سومر بلا ما بين النهرين تحتفل بعيدين عيد الاعتدال الربيعي والتي كانت تصادف يوم واحد وعشرين اذار وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار. لقد احتفل السومريين بعيد اش تار (عشتار) وهي عيد اخضرار الارض بأسم عيد اينانا وتعني الام المقدسه والتي كانت عيد الزواج المقدس في كل اراضي وادي الرافدين من ارمينيا شمالا وحتى دلمون البحرين جنوبا ومن البحر المتوسط غربا وحتى الهند شرقا.

فكانت اينانا وشاري وعشتار هن آلهات الجمال والحب والخضره التي تعم بلاد الرافدين من اقصاه الى اقصاه فكانت تقام طقوس الزواج المقدس في بداية السنه الربيعيه لبلاد سومر حيث يقوم الملك والمسمى دموزي والتي تعني ابن القصور اي الملك بالزواج من الهة الجمال بمختلف مسمياتها إن كانت اينانا او شاري او اشتار والتي تسمى تعريبا عشتار فقد كان الملك يفتتح الربيع بزواجه المقدس مع عشتار والتي كانت تمثل الهة الربيع والتكاثر.

وبهذا الزواج كان الملك دموزي وعشتار يفتحون ابواب التزاوج والتكاثر للاحياء من الانسان والحيوان والنبات ويصادف يوم الزواج المقدس في التقويم السومري 21 اذار من كل عام والتي تصادف 1 نيسان والكورد في كل مكان يحتفلون بهذا اليوم عيد عشتار او عيد الزواج المقدس او عيد نوروز في 21 اذار يوم نوروز والتي تعني اليوم الجديد والتي تصادف يوم 1 نيسان ونيسان = نو سال اي العام الجديد والمجمل تعني اليوم الجديد للسنه الجديده.

ولليوم يحتفل الكورد من السومريين والاهوريين والحثيين والميديين والعيلاميين والبارسيين بيوم عيد عشتار او الزواج المقدس في 21 اذار. والتي كانت تصادف 1 نيسان في التقويم السومري. اما الاشوريين والذين كانو يحتفلون بنفس اليوم في العهد الاشوري فقد سموا عيدهم عيد الربيع بعيد اكيتو واكاي تو تعني سيدك او سيدتك ويحتفل به اخوتنا الاشورريين في واحد نيسان بعد ان اعتنق الاشوريين الديانه المسيحيه وتغير التاريخ الاشوري من القديم الى الميلادي فاعتنقوا يوم 1 نيسان كاول يوم للاعتدال السنوي رغم انها لا تصادف ذاك اليوم واعتبر 1 نيسان حسب السنه الميلاديه انها بداية العام للاشوريين فاحتفل به الاشوريين مع بداية نيسان الميلاديه بدلا من 21 اذار الاشوريه او السومريه.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016