حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الملك زوسر

بقلم الآثارى/ محمد مدكور - مفتش آثار
الملك زوسر
يعد الملك زوسر أو جسر (2640 ق.م - 2611 ق.م) ثانى ملوك مصر القديمة فى عهد الأسرة الملكية الثالثة أى في بداية عصر الدولة القديمة، وهو الملك الوحيد الذى تميز بأسمه عن ملوك الدولة القديمة الآخرين حيث ظهر ملوناً فى بردية تورين باللون الأحمر. عرف هذا الملك بالأسم الهيروغليفى نثر-خت ومعناه جسد الإله أو المعبود، كما تلقب بأسم جسر ومعناه المقدّس، والملك زوسر هو صاحب أول بناء حجرى ضخم فى التاريخ وهذا البناء معروف بأسم هرم زوسر المدرج فى سقارة والذى بناه له المهندس إيمحوتب.

إختلف الباحثون فى فترة حكم الملك زوسر نظراً للإختلافات فيما بين كل من:-
1- المؤرخ مانيتون والذى ذكر فى كتاباته بأن مدة حكم الملك زوسر كانت تسعة وعشرون عاماً (29 عام) فى الفترة الزمنية (2640ق.م - 2611ق.م).
2- ما ذكرته بردية تورين بأن فترة حكم الملك زوسر كانت تسعة عشر عاماً فقط (19 عام) فى الفترة الزمنية (2630 ق.م - 2611 ق.م).

إلا أن كثيراً من الباحثين والمؤرخيين قد إتفقوا على ما ذكره المؤرخ مانيتون عن فترة حكم الملك زوسر وهى التسعة وعشرون عاما نظراً لحجم وضخامة الأعمال التى قام بها الملك زوسر فى عصره، ومن هنا فإن فروق الأعوام بين 19 أو 29 عام قد تدل على أن الملك زوسر هو أول ملوك الأسرة الملكية الثالثة فى مصر القديم.

ومن بعض أعمال الملك زوسر:-
1- جعل منف عاصمة للبلاد.
2- قام بالتوجه إلى صحراء سيناء للتنقيب عن النحاس والتركواز التى ساهمت فى تضخيم أعماله الإنشائية.
3- أخضع النوبيين فى الجنوب وزادات حدود مصر فى عهده إلى ما بعد الجندل الأول.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016