حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

لوحة كامس الثانية

بقلم الدكتور/ محمد رأفت عباس 
لوحة كامس الثانية

فى صيف عام 1954م تمكن رجال مصلحة الآثار المصرية من العثور على هذه اللوحة الهامة المصنوعة من الحجر الجيرى فى معبد الكرنك ، أسفل قاعدة تمثال الملك رمسيس الثانى فى الفناء الأول فى شمال غرب قاعة الأعمدة الكبرى فى مقدمة الصرح الثانى. وتعد هذه اللوحة واحدة من أهم الآثار المصرية التى تحدثت عن كفاح وجهاد المصريين فى خوض حرب التحرير ضد الغزاة الأسيويين من الهكسوس ، وهى تخص الملك كامس آخر ملوك الأسرة السابعة عشرة الطيبية وابن وخليفة الملك سقنن رع تاعو الثانى ، الذى كان هو الآخر بطلا من أبطال وشهداء حرب التحرير ضد المحتل الهكسوسى.

وقد سجل من خلال اللوحة كفاح كامس ضد الهكسوس وحصاره لهم فى عاصمتهم أواريس بشرق الدلتا ، حيث أشار النص إلى وصول الأسطول المصرى إلى هناك ، كما يذكر النص أن كامس قد بدأ فى حصار الهكسوس إقتصاديا ، بأن قطع الامدادات التى كانت تصلهم عبر فروع النيل ، وأحرز عليهم النصر فى عددا من المواقع النهرية . ويشير النص إلى محاولة ملك الهكسوس تأليب أمير كوش ضد كامس حتى يضعه بين فكى الكماشة ، ولكن كامس تمكن من القبض على رسولهم المتجه عبر الواحات إلى الجنوب وبذلك فشلت خطة الهكسوس فى التضييق على ملك مصر الباسل . والجدير بالذكر أن عالم المصريات المصرى الدكتور لبيب حبشى قد قام بنشر اللوحة وقدم عنها كتابا قيما ، وهى تتواجد حاليا فى متحف الأقصر تحت رقم 43.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016