حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الحلى فى مصر القديمة

بقلم الآثارى/ محمد مدكور - مفتش آثار
الحلى فى مصر القديمة
تعد الحلى من أهم الصناعات فى مصر القديمة فإلى جانب أهميتها الدينية ودورها السحرى فى الحماية، أستخدمها المصرى القديم كذلك بغرض التزيين. وكان أول ظهور لصناعة الحلى فى عصور ما قبل الكتابة (فى حقبة حضارة البدارى، ونقادة)، وقد صنعها القدماء من مواد بسيطة وهى على سبيل المثال لا الحصر مثل: أغصان وفروع النباتات المختلفة، ومن الأصداف البحرية، والعظام الحيوانية، والأحجار، وربط فيما بينها بخيوط من شعر الحيوانات، وأستخدم العديد من المواد الأخرى التى تواجدت فى بيئته وطوعها لتخدم غرضه.

ثم بدأ الفنان المصرى القديم فى عصر الأسرة الأولى بإستخدام معادن متنوعة كالذهب والفضة والنحاس، وبدأ فى طلاء الحلى التى يصنعها من المواد المختلفة بتلك المعادن، وبدأ الفنان المصرى القديم فى إكتساب الخبرة فى تلك الصناعة شيئاً بشيئاً وتبادل الخبرات من جيل لأخر وصولاً لعصر الدولة الوسطى والذى ظهر فيه العديد من المشغولات المتنوعة التى تنم عن خبرة ودقة ومهارة الصانع المصرى القديم.

إزدهرت صناعة الحلى فى مصر القديمة بصورة أكبر فى عصر الدولة الحديثة ووصلت لقمتها نظراً لكثرة البعثات التعدينية فى ذلك الوقت فى الصحراء الشرقة وبلاد النوبة، وقام الفنان بتطعيم مشغولاته الذهبية والفضية بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة كالعقيق والفيروز وغيرها.

حرص الفراعنة على الإحتفاظ بالحلى أو مشغولاتهم الذهبية والفضية معهم فى قبورهم بأعداد كبيرة جدا والتى وضعت على جسد المتوفى، وتنوعت أشكال الحلى المُكتشفة فيما بين أكاليل وتيجان تزين الرأس، وأقراط الأذن، وأساور المعصم، وخلاخيل للأقدام، وخواتم للأصابع، وعقود وصدريات تزين الصدر، وأحزمة للخصر بأشكال عديدة ومختلفة، وأطواق لتثبيت الشعر المستعار والطبيعى.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016