حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

اثارنا العراقية بين التجديد وعوامل التهديد

بقلم نور الهدى محمد صعيصع
لكي لا تضيع اثارنا بين العامة .. يعاني الشريط المحاذي لدجلة من الاهمال ومن هذه الابنية بيت الوالي فمن يتحمل المسئولية الوطنية، قبر كوفرائيل يتحول بقدرة قادر الى قبر علي ابن موسى ابن جعفر 
بيت الوالي.

يعد بيت الوالي نموذجا فريدا من طرازعمارة البيت البغدادي الذي يتكون من ساحة وسطية تحيط بها المرافق البنائية بطابق او طابقين تتوسطها نافورة وظيفتها تلطيف جو البيت وعكس قبة السماء الى الارض.
تتقدم المرافق البناته اروقه تقوم على اعمدة (دلكات) خشبية بعضها مثمن الشكل والدلكات تعتبر من اهم مقومات العمارة البغدادية والمبنى بعض مرافقه من طابق وجانب من طابقين، وتوجد هناك قاعة كبيرة للوالي وكان في مقدمتها دنك مفتوحة سابقا فائدتها المحافظه على برودة وحرارة الجو والتقليل من الرطوبة الا انه اثناء عمليات الصيانة قام الصيانيون بسد هذه الفتحات الى يسار مدخل بيت الوالي توجد هناك قبة تضم ضريح لاحد قواد الوالي واسمه كوفرائيل.

اليوم اثناء زيارتي لبيت الوالي وجدت ان هذا القبر قد تحول الى مزار حيث وضعت بلاطه على القبر تقول هذا مرقد علي ابن موسى الكاظم ويعد هذا اختراقا من قبل الوقف الشيعي.

نهيب بجميع المعنين ايقاف تجاوزات الوقف الشيعي وعدم التعرض الى المذهب بهذه الطريقه فمن المعروف ان موسى ابن جعفر عليه السلام قد استشهد مسموما في زمن خلافة الرشيد واذا اخذنا بنظر الاعتبار ان ابنه قد توفي في عهد خلافة المامون والبناء القائم عائد للفترة العثمانية.

لذا نحن نفند ما فعله الوقف الشيعي والامر متروك الى وزير السياحة والاثار والى الوقف الشيعي فما بين التجديد وعوامل التهديد ضاعت هوية اثارنا وأئمتنا الاطهار.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016