حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الإلهه أو المعبودة أرتميس

بقلم الآثارية/ نادية لطفى - مفتشة آثار كفر الشيخ 
الإلهه أو المعبودة أرتميس

هى ربه الصید والقنص عند الإغریق كما عرفت على أنها ربة الولادة والقمر. وقامت بدور هام كربة الجبال والغابات والبریة. تختلف الاراء حول نسبها فتارة نجدها ابنة لزیوس من الربة دیمیتر أو بیرسیفونى وتارة ابنة لدیونیسوس من الربة المصریة ایزیس. لكن أغلب الاراء وأكثرها قبولا كانت ارتمیس ابنه لزیوس من لیتو، والأخت الشقیقة والتوأم للاله ابوللو.

تتفق اسطورة میلاد الربة أرتمیس مع اسطورة میلاد شقیقتها الالة ابوللو. حیث لاقت الأم لیتو الكثیر من الصعاب من قبل هیرا أثناء حملها بأرتمیس وابوللو بل تعدى ذلك مرحلة ما بعد المولد وأثناء فترة التربیة.

ویذكر أن ارتمیس قد ولدت فى اورتیجا والتى أصبحت فیها بعد ولادة أبوللو تعرف باسم "دیلوس" حیث سبقت مولد أخیها بیوم واحد. وأضافت الأسطورة أن بعد ولادتها مباشرة ونظرا للمصاعب والعناء الرهیب الذى لاقتة الأم "لیتو" أثناء الحمل من قبل هیرا فقدت طلبت ارتمیس من أبیها ألا تصبح أما أن تبقى كشقیقتها أثینا عذراء كما طلبت منه أن یمنحها "تونیك" قصیر وحذاء للصید وبعد ذلك اتخذت الربة اقلیم "اركادیا" لیكون مكانها المحبب والمفضل.

وفوق جبال هذا الأقلیم عاشت أرتمیس ومعها رفیقاتها حیث أختارت لنفسها ستین من حوریات "الأوكیاندیس" الصغیرات وعشرون من "امنسیوس" بكریت ,حیث وهبت هؤلاء أن أنفسهن لخدمة ومرافقة ربة الصید. وبقین عذارى یتجولن مع الربة ارتمیس فى الجبال والغابات والبریة. ینفذن ما تطلبة الربة منهن. كما قمن على تغذیه كلاب الصید البریة المخصصة لأرتمیس.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016