حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

معبد الإله خنوم فى إسنا

بقلم أ/ هبة الشناوي - مفتشة اثار كفر الشیخ 
معبد الإله خنوم فى إسنا

تقع اسنا على الضفه الغربیه لنهر النیل على بعد حوالى ٥٠ كم الى الجنوب من مدینة الاقصر , ومدینة اسنا معروفه على اقل تقدیر منذ الاسره ١٨ , وخصوصا فى حولیات تحتمس الثالث , حیث ورد ذكر لضرائب سددتها مدینة اسنا , شید معبد اسنا لعبادة الإله خنوم وقد عبدت معه مجموعه من الالهات في هذا المعبد منها نیت الهة سایس وتفنوت ومنحیت . ویعتقد ان المعبد القائم حالیا كان یقوم على اطلال معبد من الاسرة ١٨ حیث عثر على خرطوش یحمل اسم الملك تحتمس الثالث ثم اعید بناؤه في العصر الصاوي , ولعل من اهم العناصر المعماریة التي تبقت من هذا المعبد صالة الاساطین التي تضم ٢٤ اسطوانا والتي انشئت فى عهد الأباطره كلودیوس وفسبسیان وكانت بمثابة واجهة المعبد , وتتعلق النقوش المسجلة على الاساطین ببعض اعیاد اسنا مثل عید رفع السماء وعید عجلة الفخراني اشارة الى الإله الخالق خنوم وصراع رع مع البشریة ورحلة الإلهه نیت من سایس.

بدء بتشیید المعبد فى عهد الملك بطلیموس السادس حیث یوجد اسمه على الجدار الغربي للمعبد. الجدران الخارجیة لصالة الاساطین توجد اسماء الاباطره الرومان كلودیوس وفسبسیان وانتونینوس بیوس ودكیوس وتراجان وهادریان وكراكالا وغیرهم. وتتضمن صالة الاساطین مجموعه من المناظر المنقوشه والتى تمثل أهمیة بالغة بالنسبة للدیانه والعقیده في هذه الفترة الزمنیة منها مایتعلق بأعیاد الإله خنوم الإله الخالق واإلهه نیت والتي كانت تعتبر هى الاخرى إلهه خالقه ومنها مایتعلق بالأبراج السماویه , وقد سجل على جدران المعبد الأعیاد التي تجري على امتداد العام , نذكر منها على سبیل المثال 
ما كان یجرى فى احد شهور فصل الشتاء:
الیوم الاول من الشهر عید بتاح وعید رفع السماء وعید خنوم ورع سیدي اسنا , الاتحاد مع قرص الشمس , ظهور الاله جحوتى فى موكب مع الآلهة شو وتفنوت وخنوم. 
الیومان ١٠ و ١١ ظهور خنوم فى معبد خنوم التطهیر بالماء – حرق البخور اضافة الى ذلك فإن معبد اسنا یتمیز بجمال تیجان اساطینه المركبة التي تجمع بین عناصر نباتیه وأخرى زخرفیه . ومن اهم المناظر المسجلة على جدران المعبد مایلي:

1- مناظر التقدمة التقلیدیة من قبل الملوك البطالمة والأباطرة والرومان للآلهه المختلفه.
2- منظر صید الأرواح الشریرة والذي یمثل شبكة تضم طیورا وحیوانات واسماك یجرها ملوك وآلهه حیث تقدم لاله المعبد الرئیسي خنوم.
3- المناظر الفلكیه ومن اهمها تمثیل الابراج السماویه وتمثل ١٨ قاربا فى كل من طرفي سقف الصاله ویمثل كل قارب عشرة ایام اى ١٨٠ یوما فى كل ناحیة ومجموعها یمثل ایام العام.
4- تمثیل اتجاهات الریح الاربعه على شكل كائنات خرافیه بأربعة رؤوس وأربعة أجنحه.
5- التمثیل المتكرر فى صف طویل للاله سوبك من ناحیة والاله خنوم من ناحیة.
6- طقس خروج الملك من قصره ودخوله المعبد.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016