حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

النصوص الجنائزية من الأهرام إلي التوابيت (دراسة توضيحية بالصور)

بقلم الباحث الأثرى/ على الشافعى - باحث فى علم المصريات 

النصوص الجنائزيه
هي كل الانتاج الادبي الذي تمحور حول تجربة الموت ومايحدث في العالم الاخر وهي عباره عن ترانيم وتعاويذ لمساعدة المتوفي في اكمال مسيرته في العالم الاخر وحتي يتمتع بحياة افضل في عالمه السفلي وتطورت واصبحت تكتب علي جدران المقابر سواء كانت مصاطب او اهرامات في الدوله القديمه. وعلي التوابيت وعلي جدران المعابد ولفائف البردي والكتان والالواح الحجريه كما في الدوله الحديثه، وهي تعتبر أساس اللاهوت والأدب في مصر القديمه.
النصوص الجنائزية من الأهرام إلي التوابيت - دراسة توضيحية بالصور
في البدايه كانت مقتصره علي الملوك فقط ثم امتد اثرها بالتدريج لكبار رجال الدوله ومن يملك المال الكافي. 
ومن اشهر هذه النصوص صيغة القرابين الموجوده علي تابوت داجي احد النبلاء الاسره الحادية عشر، وهي الصيغه التي تبدأ بـ (htp di nsw) أي هبه يعطيها الملك ثم تتبع ببعض اسماء الاله أبرزهم (اوزير، انبو) علي اعتبار دور الاول في العالم الاخر والثاني في التحنيط .

ومن الالهات اللائي ذكرن في هذه الصيغه (ايزه، نبت، سرقت، سكر، وب وواوات، وابناء حورس الاربعه). 
والقرابين المقدمه كانت عباره عن قرابين جامده مثل (الخبز واللحوم والخضراوات والفواكه)، 
او سائله مثل (اللبن والجعه والنبيذ والزيوت).
الصيغة المرتبطة بالإله أوزير - نصوص جنائزية

بالنسبه للنصوص الجنائزيه والتعاويذ السحريه لم يكن لها اسم في المصريه القديمه لانها كلام مقدس، لكن بعد معرفتنا باللغه المصريه القديمه معرفه كامله نستطيع أن نركب كلام يدل علي المعني فبالنسبه لنصوص الاهرام من الممكن أن نقول عليها (مدو نثر ان مر) أي الكلام المقدس داخل الهرم
وبالنسبه لمتون التوابيت نستطيع القول (مدو نثر حر قرست) أي الكلام التقدس علي التوابيت.

نصوص الاهرام (مدو نثر ان مر)
وهي اقدم النصوص الجنائزيه المعروفه أول ظهور لهذه النصوص كان في عهد الملك ونيس أخر ملوك الأسرة الخامسة حوالي 2375 : 2345 ق.م، ومن الاسرة السادسه (2345 : 2181 ق.م) الملك تيتي والملك بيبي الاول ومري ان رع وبيبي الثاني والملكات ايبوت ونايت. أما الاسرة الثامنه الملك ايبي كانت هذه الكتابات لم تكتب علي الجدران الداخلية للأهرامات فبل عصر ونيس وأصبحت منذ عهده تكتب داخل أهرام الملوك بل وبعض الملكات وقد أمدتنا بمعلومات هامه عن عقائد المصري القديم.

اول من نشر النصوص كان ماسبيرو لكن العمل الضخم الذي أنجزه "كورت زيته" ما بين عام 1908م و 1922م بعرض النصوص وترجمتها يعتبر حتى الآن المصدر الأساسي للدارسين، ثم توالت بعد ذلك الترجمات ففي عام 1968م صدرت ترجمة "بيانكوف" لنصوص هرم "ونيس" أو "أوناس"، و في عام 1969م صدرت ترجمة "فولكنر" ولم توقف الترجمات الجديدة عن الصدور.

وكانت نصوص الاهرام عباره عن شعائر جنائزيه وتعاويز دينيه تدور حول الالهه وبدون رسومات ومكتوبه عموديا وباللون الاخضر واللون الاخضر في مصر القديمه يرمز الي الحياه والتجدد وكانت تحتوي علي 759 : 714 فقره والطريف في النصوص ان هذه النصوص كتبت خاليه من المخصصات التي تشير الي البشر وبعض الحيوتنات لابعاد خطرها عن القرابين المقدمه لروح الملك. في نهايه الدوله القديمه كتبت هذه النصوص علي حوائط حجره الدفن لكبار الموطفين.
منظر نصوص الأهرام من هرم تيتي
منظر نصوص الأهرام من هرم تيتي

متون التوابيت (مدو نثر حر قرست)
وفي الدوله الوسطي كانت هذه النصوص قد زيدت بفصول تعكس الطريقه في الذهاب الي العالم الاخر بالمزاوجه بين العقيده الشمسيه والعقيده الاوزيريه واصبحت تكتب علي التوابيت.

واصبحت تعرف بمتون التوابيت واول من بحث في هذه النصوص هو العالم الالماني ليبسيوس عام 1867م وتحتوي علي 1185 فقره كتبت بالخط الهيروغليفي البسيط وبالهيراطيقي اما لغه النصوص نحويا فهي المصريه الوسيطه.

وفي الدوله الحديثه نسخ بعض هذه النصوص علي لفائف البردي وزيدت بعدد من المدائح لتوضع علي رأس المتوفي او تحتها لتساعده في رحلته الي العالم الاخر وهذا مايعرف بكتاب الموتي والجديد في هذا الكتاب هو ظهور تصوير المحاكمات الالهيه للمتوفي وكانت اول مره تظهر هذه المحاكمات.
شكل التابوت الخشبي للوزير نختي من الأسرة الثانية عشر والذى عثر عليه في أسيوط وهو محفوظ الآن في متحف اللوفر بباريس
شكل التابوت الخشبي للوزير "نختي" من الأسرة الثانية عشر، والذى عثر عليه في أسيوط، وهو محفوظ الآن في متحف اللوفر بباريس.

مقارنه بين نصوص الاهرام ومتون التوابيت
و عند مقارنة متون التوابيت بمتون الأهرام، نلاحظ أن متون الأهرام اهتمت بشكل رئيسى بوصف العالم النجمى أو البرزخ (Astral World) .... بينما اهتمت متون التوابيت بشكل رئيسى بوصف العالم التحت  - أرضى أو الذى يطلق عليه العالم السفلى (Underworld)، الذى يسكنه أوزير.

وصفت متون التوابيت العالم التحت - أرضى أو السفلى بأنه ملئ بكائنات خطرة و فخاخ تشكل تهديدا للمتوفى و عليه أن يتغلب عليها بمساعدة القوى الكونية النترو. 
كما وصفت متون التوابيت أيضا طبيعة مملكة الموتى ووصفت ساكنيها و من تلك المناطق الموجودة بمملكة الموتى سيخت حوتب (Sekhet Hotep) أى حقل القرابين و طرق و مجاهل "روستاو" (Rostau) أرض الموتى.

تصف متون التوابيت "روستاو" (Rostau) بأنها منطقة على حدود السماء، حيث ترقد روح أوزير فى منطقة من السماء يسكنها الظلام الكثيف وبها سياج من النار، اذا استطاع الميت أن يصل الى تلك المنطقة من السماء و ينظر الى أوزير، فلن يذوق الموت مرة أخرى.

بعض من الكلمات المهمه المذكوره بالدراسة
كلمات هيروغليفية
بعض من الصيغ الشائعه في النصوص الدينيه
بعض من الصيغ الشائعه في النصوص الدينيه المصرية القديمة
وفى الختام اتمني ان اكون قد قدمت لكم معلومه مفيده في دراسة اتحدث فيها بشكل مختصر عن نصوص الاهرام ومتون التوابيت واتقدم بالتحيه الي كل من علمني ولو علمني حرف. 
واخص بالذكر الاستاذ محمد حسن جابر: مفتش اثار معبد هيبس منطقه اثار الخارجه.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016