حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

تاريخ معبد الإله مونتو (إله الحرب) بمنطقة الميدامود

بقلم الآثارى/ أسامة إسماعيل حسن على 

يقع معبد مونتو المخصص لعبادة الاله مونتو, اله الحرب الحامى لمدينة طيبة, فى منطقة ميدامود على بعد 5 كيلومتر شمال شرق معبد الكرنك و الاقصر. وقد بدأ التنقيب عن هذا الموقع على يد عالم الاثار الفرنسى فيرناند بيسون دي لا روكى عام 1925 وقد تم أكتشاف العديد من الابنية من بينها المعبد المخصص لعبادة أله الحرب مونتو.

و قد تم بناء المعبد الحالى على انقاض معبد اخر سابق له يعود الى عصر الدولة القديمة. و يتكون المعبد فى شكله الحالى من بقايا طريق الكباش صرح و مجموعة من الغرف المكرسة لعبادة الاله مونتو و بحيرة مقدسة و بئر عميق مسدود الان.

و يعتقد علماء الاثار ان المعبد الاصلى يعود الى عصر الدولة القديمة ولكن ما تم العثور عليه من بنيات هذا المعبد فى الوقت الحالى هى نتاج التجديدات و الترميمات التى تمت فى العصر اليونانى (فى عهد بطليموس الثامن فى القرن الثانى قبل الميلاد) و العصر الرومانى (بداية من عهد الامبراطور تيبيريوس حتى أنطونيوس بيوس).

وكان الثور هو الحيوان المقدس للاله مونتو و الذى يتجسد فيه صوره الاله و بالتالى يحتوى هذا المعبد على الكثير من التماثيل و النقوش للثور و جزء كبير منها موجود الان فى المتحف المفتوح بالكرنك و متحف اللوفر و متحف الفنون الجميلة فى ليون.

الاله مونتو:-
مونتو هو اله الحرب عند الفراعنة وكان يصور فى شكل رجل برأس الصقر يعلوه قرص الشمس وريشتان و أحيانا برأس ثور عندما يغضب. هو الاله الحامى لمدينة طيبة و الحامى للملك وكان يعبد كالثالوث مقدس مع زوجته ريتاوى و أبنه حربوقراط.

موقع الميدامود:-
موقع الميدامود كان القاعدة الامامية لمدينة طيبة, يقع على بعد 4.8 كيلومتر من وسط المدينة. و لا نعرف الا القليل عن موقع الميدامود و بنياته لان هذا الموقع قد أحترق و أختفى كل ما عليه من ابنية فى فترة سابقة لعصر الدولة الوسطى. أما المعبد الذى تم تشيده من قبل سنوسرت الثالث أثناء الاسرة الثانية عشر يقع فوق تل دائرى و توجيهه شرق-غرب. و بالقرب منه يوجد معابد الكرنك و الاقصر حيث تم تشييد معابد الكرنك على ثلاث مناطق من بينهم المنطقة المقدس التى خصصت لانشاء معبد لعبادة الاله مونتو.

المعبد فى عهد الدولة القديمة:-
كان المعبد فى عهد الدولة القديمة عبارة عن جدار يحيط بمساحة مخصصة لعبادة الاله مونتو و أنفاق متداخلة و بستان مقدس لعبادة الاله.

المعبد فى عصر الدولة الوسطى:-
يعتبر هذا المعبد نموذج نادرا لمعابد الاسرة الثانية عشر فى الدولة الوسطى حيث قام ببناءه الملك سونسرت الثالث و قد تم أكتشاف معابد أخرى تعود الى عصر الدولة الوسطى مثل معبد سنوسرت الثالث فى أبيدوس و معبد مدينة ماضى و معبد قصر الفيوم و المعبد الجنائزى لمونتوحتب الثانى فى منطقة الديرى البحرى و يرجع تاريخه الى الاسرة الحادية عشر.

و بفضل الحفائر التى تمت فى القرن العشرين تمكنا من تكوين فكرة عن تخطيط المعابد فى عصر الدولة الوسطى و لكنها غير مؤكدة بسبب التجديدات و الترميمات التى تمت فى معابد هذة الفترة على مر العصور ولاسيما أثناء العصر اليونانى و الرومانى.

كان فناء المعبد مخصص لتربية و حفظ الثور,الحيوان المقدس الذى يعتبر تجسيدا للاله مونتو. كان المدخل الرئيسى للمعبد موجها ناحية الشمال الشرق. و كان يوجد بحيرة مقدسة بالقرب من الجانب الغرب للمعبد.

وكان المعبد مقسم الى قسمين رئيسيين: ربما معبدا فى الشمال و معبد أخر فى الجنوب عبارة عن منازل للكهنة. 
وقد تم تشييد المعبد بالطوب اللبن ماعدا قدس الاقداس فقد تم تشيده من الحجر المنحوت.

و مازل تخطيط المعابد فى عصر الدولة الوسطى موضوعا للنقاش و لم يتم حسمه حتى الان: و لكن يمكن ان نقول ان المعبد كان عبارة عن صالة أعمدة تؤدى الى غرف للعبادة (مصليات) و فناء واسع محاط بصفوف من الاعمدة حيث يتم عبادة الثور الحى الذى يعتبر تجسيدا للاله مونتو.
و قد أستمرت أعمال الزخرفة و التزيين للمعبد أثناء الاسرة الثالثة عشر.

المعبد فى عصر الدولة الحديثة:-
تم تجديد و أعادة بناء المعبد فى عصر الدولة الحديثة ولاسيما فى عهد الملك تحتمس الثالث وقام بأضافة تماثيل له.

المعبد فى العصر المتأخر و العصر اليونانى الرومانى:-
بقايا المعبد التى يمكن رؤيتها فى الوقت الحالى تعود الى ما تم تشييده فى عهد الملك بطليموس الثامن. و يضم المعبد بحيرة مقدسة و بئر مسدود الان. 
وقد أستمرت أعمال التوسيع و الزخرفة للمعبد ايضا فى عهد الاباطرة الرومان بداية من عهد الامبراطور تيبيريوس حتى أنطونيوس بيوس.

المعروضات فى المتاحف:-
العديد من القطع الاثرية و أجزاء من هذا المعبد التى تم نقلها بسهولة منه معروضة الان فى العديد من متاحف العالم مثل المتحف المفتوح بالكرنك و متحف الفنون الجميلة فى ليون و متحف اللوفر.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016