حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الحجر الجيرى الذى أستخدمه المصريين القدماء فى صنع الأثر

بقلم الآثارى الفصيح/ محمود مندراوى - مفتش آثار المنيا 


أستخدم المصرى القديم مجموعة من الخامات فى صناعة متطلباته من حياة يومية وحياة برزخية، فوصلت تلك المواد لنا فى شكل أثر، وهذه الآثار مصنوعة من عدة خامات عبارة عن:
1- آثار من الأحجار (حجرية)
2- آثار من المعادن (معدنية)
3- آثار ومجوهرات من الأحجار كريمة 
4- آثار مصنوعة مواد عضوية وصدف وعظام حيوانات
5- الآثار الفخارية والخزفية وما صنع من الطين "التركوتا"
6- الآثار المصنوعة من الأخشاب

أولاً: الأحجار :
أعتمد المصرى القديم فى صناعة مستلزماته الكثيرة على الأحجار وذلك لتوفرها فى البيئة التى يعيش بها وكذلك لرخص ثمنها ومتانتها، وتلك الأحجار المستخدمة فى حياة المصرى القديم كثيرة كالأحجار الرسوبية كالحجر الجيرى وهو أشهرها، والأحجار النارية مثل حجر الشست والجرانيت وله صور كثيرة جدا، وغيرها من الأحجار التى سنتناول أشهرها.



الحجر الجيري (الكلسى):
هو أشهر الأحجار المستخدمة عند المصرى القديم فى صناعة الأثر حيث اعتمد عليه فى صناعة مقابره ومعابده وتماثيله وأدواته المنزلية، وقد بدأ استخدامه من العصور الحجرية ولا زال يستعمل فى مصر إلى الآن.

تركيبة وتكوينه:
هو نوع من أنواع الأحجار الرسوبية يتكون من من السيليكا في صورة شوائب وكذلك كميات متفاوتة من الحجر الكلسي النقي.

لونه:
غالبا منا يكون لون الحجر هو اللون الأبيض ولكن له ألوان أخرى ولكن غير شائعة فى مصر مثل اللون الأسود وذلك على حسب اختلاط الحجر عند تكوينه بالشوائب التى تكون من حوله فى البيئة التى يخرج ويتكون فيها.

ميزته:
هو حجر سهل النحت عليه وهذا ما جعل المصرى القديم يميل إلى صناعة التماثيل منه وذلك لسهولة إبراز التفاصيل وتنعيمها بدون وجود شقوق وتراتيش على الأثر يؤدي إلى تشويه شكله ، وأيضا هو حجر قوى لا يؤثر فيه الزمان.

مناطق وتواجده فى مصر:
هذا الحجر منتشر جدا فى مصر وأهم مناطق وجوده هى منطقة المنيا شرق النيل وخاصا مركز سمالوط والذى كان يطلق عليها فى العصر الفرعوني محاجر المرمر، والمرمر نوع من أنواع الحجر الجيرى المنتشرة فى تل العمارنة وما حولها، وكذلك ينتشر الحجر الجيري فى منطقة المقطم وأسيوط، وحلوان وكثيرا من بلدان الصعيد.

أشكاله:
من أشكال وأصناف الحجر الجيرى الطباشير، والجير الحى والدلوميت والرخام وحجر السراء.

استخداماته:
الحجر الجيرى فى مصر هو ثروة لم نحسن استغلالها إلى الآن إلا فى البناء وبذلك يكون ثروة مهدرة حيث أنى كنت فى جلسه من دكتور يعمل مدير محاجر مصانع الحديد والصلب بمنطقة سمالوط، وقال لى أن الحجر الجيرى يدخل فى صناعة أثنى عشر ألف صناعة على مستوى العالم أشهرها صناعة الحديد والصلب والأسمنت والأدوية والسيراميك وتكرير السكر..... وغيرها من الصناعات التى لا تقوم إلا على الحجر الجيرى ومركباته.

أشهر الآثار المصنوعة من الحجر الجيرى:
الآثار المصنوعة من الحجر الجيرى كثيرة جدا أشهرها حوائط وجدران المعابد والمقابر المصرية مثل معبد الكرنك والأقصر ومقابر بنى حسن وتل العمارنة بالمنيا ومقابر جباة الجيزة.

ومن أشهر التماثيل المصنوعة من الحجر الجيرى تمثال نفرتيتى المشهور الموجود بمتحف برلين الجديد بألمانيا حاليا، وتمثال الكاتب الجالس بالمتحف المصرى، وتمثال سنوسرت الأول أيضا بالمتحف المصرى، وتمثال رع حتب وزوجته نفرت بالمتحف المصرى وتماثيل أخناتون التى كانت فى العمارنة منبع الحجر الجيرى، وأغلب التماثيل والآثار المصرية مصنوعة من الحجر الجيرى.

تابعوا مقالاتى على موقع حراس الحضارة الفترات القادمة سأقوم بنشر جميع الخامات والمواد التى إستخدمها المصريين القدماء فى صنع الآثر.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016