حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

ماذا تعرف عن نصوص اللعنات؟

ماذا تعرف عن نصوص اللعنات؟
بقلم الباحث الأثرى/ أسامة إسماعيل حسن 
نصوص اللعنات هى مجموعة من التعبيرات كان المصرى القديم يعتقد أنها تطرد شر و خطر الأعداء من الدول المجاورة.

كانت هذة النصوص تكتب على قطع من الزجاج أو الفخار أو الاحجار ثم يتم تكسيرها بعد ذلك و بعثرتها فى المواقع المخصصة للشعائر الدينية. و هذا الفعل يعتبر نوع من أنواع الممارسات السحرية أكثر من كونها عملاً دينياً. وكان يكثر اللجوء لهذا النوع من السحر فى مصر القديمة أثناء التعرض لأزمات مع شعوب البلاد المجاورة. و هذا النوع من الممارسات السحرية كان سائدا عند حضارات أخرى غير الحضارة المصرية القديمة.

وقد قام علماء الأثار بإجراء البحث على مجموعة من هذة النصوص المكتشفة و التى يرجع تاريخها الى عهد الأسرة الثانية عشر (الى القرن التاسع عشر قبل الميلاد) و أتضح ان هذة النصوص تحمل صيغ من التعاويذ و اللعنات ضد الأسيويين فى الشرق الأوسط الذين كانوا دائما فى حالة حرب مع المصريين القدماء.

المجموعة الأولى من هذة النصوص أطلق عليها (نصوص برلين) و تم نشرها فى عام 1926 و كانت تحتوى على أسم حوالى 20 منطقة فى كنعان و فينيقيا، تم الاشارة من خلالهم لأول مرة الى أورشليم (القدس) كما يعتقد بعض الباحثين، و 30 أسم لأشخاص من أصاحب السلطة من هذة الشعوب.

المجموعة الثانية من هذة النصوص نُشرت عام 1957 و أطلق عليها (نصوص بروكسل). و المجموعة الثالثة نُشرت عام1990 و أطلق عليه (نصوص ميركيسا).

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016