حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مغامرة فى أطلال بنى تميم (بحث كامل)

بقلم/ محمود محمد مندراوى
مفتش آثار مصر الوسطى 

مقدمة:
كنت فى رحلة للمملكة العربية السعودية وقد جذبني بطبيعة مهنتي بعض المباني القديمة والتي بدت لي أنها مباني أثرية من أول وهلة ، وبالسؤال عنها اتضح لى أنها المباني القديمة التي كانت تسكنها أحدى بطون قبيلة بنى تميم المنتشرة بشكل كبير فى جميع إرجاء الخليج العربي و السعودية ، فقررت أن أخوض تلك المغامرة فى أطلال أو خرائب بنى تميم ، واخذ الصور التذكارية فى تلك المبانى الأثرية والتى ما إن دخلت إليها حتى جذبتني عمارتها ، وتنظيم الغرف بها وارتفاع مبانيها وترتيب الأولويات فيها من مخازن غلال وآبار مياه وغيرة.

كل ذلك جذبنى وتحولت من زائر سوف يأخذ بعض الصور التذكارية لتلك المبانى إلى مفتش آثار مهمته البحث فى تلك الأطلال والخرائب ، وقررت أن أبحر قليلا فى بنى تميم وأتطرق إلى بعض تاريخهم والذى ما أن لبثت أن أقراء فى تاريخهم حتى وجدته تاريخ تفتخر به اى قبيلة عربية شريفة ، وفيما يلى سأستعرض القليل من تاريخهم وعمارة منازلهم التى قمت بأخذ صور لها ولموقعها ، وتلك المباني منتشرة فى بعض الأماكن فى السعودية ولكن سنأخذ على سبيل المثال المكان الذى يتشرف بحمل اسم القبيلة العربية الشريفة وهى أطلالهم فى محافظة حوطة بنى تميم ، وهى محافظة لها الكثير من الحب والاحترام فى قلبى شخصيا.

من هم تميم الذى تنتسب له تلك القبيلة العظيمة ؟
يرجع الأصل لتلك القبيلة العريقة إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وتدل الأحاديث الواردة عن النبى صل الله عليه وسلم أنهم من ولد نبى الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام.
وفقد كان على عائشة رضي الله عنها رقبة من ولد إسماعيل، فقدم سبي من اليمن، فأرادت أن تعتق فنهاها النبي صلى الله عليه وسلم، فقدم سبي من مضر - أحسبه قال : من بني العنبر - فأمرها أن تعتق.
كما جاء فى السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/75

حدّثنا أَبُو كَرَيْبٍ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بنُ إِبْرَاهِيمَ عن خَالِدٍ الحِذّاءِ عن عَبْدِ الله بنِ شَقِيقٍ قالَ: كُنْتُ مَعَ رَهْطِ بإِيلِيَاءَ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "يَدْخُلُ الْجَنّةَ بِشَفَاعَةِ رَجُلٍ مِنْ أُمّتِي أَكْثَرُ مِنْ بني تَمِيمٍ قِيلَ: يَا رَسُولَ الله سِوَاكَ؟ قالَ: سِوَايَ" فَلَمّا قَامَ قُلْتُ مَنْ هَذَا؟ قَالُوا هَذَا ابنُ أَبِي الْجَذْعَاءِ.
سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2438

و قال عكرمة حدثني فلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن تميما ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل أبطأ هذا الحي من تميم عن هذا الأمر فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مزينة فقال ما أبطأ قوم هؤلاء منهم وقال رجل يوما أبطأ هؤلاء القوم من تميم بصدقاتهم قال فأقبلت نعم حمر وسود لبني تميم فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه نعم قومي
كما جاء فى مسند احمد 

ذكر الكاتب حسين بن حيدر الهاشمي في كتابه جمهرة أنساب أمهات النبي أن أم النضر بن كنانة جد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي بَرَّة بنت مر بن أد، أخت تميم بن مر.

ومن الأحاديث السابقة يتضح لنا شرف ونسب بنى تميم وانتمائهم لآل البيت فتلك الأحاديث قاطعة فى انتسابهم لنبى الله إسماعيل الجد الأكبر لنبي الله محمد عليه الصلاة والسلام فيا له من شرف تتمناه كل القبائل العربية.

اصل بنى تميم :
يعود تاريخ بنى تميم فى الأصل إلى قبيلة نجد والدهناء واليمامة بأرض الحجاز بالمملكة العربية السعودية وانتشروا فى أرجاء الخليج العربى فنجد بنى تميم فى الأمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين واليمن والعراق وقطر.

كما أنهم انتشروا فى كثيرا من بلدان العالم الإسلامي، فكثيرا منهم شارك فى الفتوحات الإسلامية واستقر فى البلدان التى فتحت وكون عائله بها تتشرف بنسبها إلى قبيلة بني تميم.

بنى تميم أفصح العرب لسانا :
فقد روى الطبري في تفسيره قال: قرأ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كل خمس رجل، فاختلفوا في اللغة، فرضي قراءتهم كلهم، فكان بنو تميم أعرب القوم. الراوي: أبو العالية - خلاصة الدرجة: ثابت - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري -الصفحة أو الرقم: 1/24
ولما لا ونسبهم يعود لعدنان وإسماعيل عليه السلام الذى كان أفصح العرب لسانا ومعلم وناشر اللغة العربية فى الجزيرة العربية كلها والتى بطبيعة الحال انتشرت فى أرجاء المعمورة كلها.

دور بنى تميم فى الإسلام وحب الرسول والصحابة لهم :
يلخص سيدنا ابو هريرة حب العرب بينى تميم ومدى فضلهم فى حديث قاله كما جاء فى صحيح البخارى:

لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم : (هم أشد أمتي على الدجال). وكانت منهم سبية عند عائشة، فقال : (أعتقيها، فإنها من ولد إسماعيل). وجاءت صدقاتهم، فقال هذه صدقات قوم، أو : قومي.

فعلى الرغم من دورهم فى نشر الدعوة الإسلامية أيام النبى صل الله عليه وسلم حيث ان عددا كبيرا منهم كان من صحابة النبى صل الله عليه وسلم مثل الزبرقان بن بدر و لاقرع بن حابس والأسود بن سريع التميمي والتلب بن زيد التميمي والخشخاش بن الحارث العنبري وأعشى بن مازن التميمي وأبو حية التميمي.

وأيضا دورهم فى الفتوحات الإسلامية والغزوات التى خاضوها مع النبى والخلفاء الراشدين من بعده وكذا فى الدولة الأموية والعباسية فأهل تميم معروفين ببأسهم الشديد وقوتهم وشجاعتهم وهذا الدور واضح وثابت فى كتب السيرة والفتوحات الإسلامية والذى يوح دورهم المهم فى تلك الفتوحات والغزوات وما قاموا به بطولات ذكرها ووخلدها لهم التاريخ.

وقد وفد صعصعه ابن ناجية التميمي جد الفرزدق على رسول الله فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام: 
كيف علمك في مضر؟
قال: يا رسول الله ! أنا أعلم الناس بهم ، تميم هامتها وكاهلها الشديد الذي يوثق به ويحمل عليه .. 
فقال النبي -ص- صدقت.
وقال معاوية :مضر كاهل العرب وتميم كاهل مضر
مؤيداً رأي صعصعة بن ناجيه التميمي في أن بني تميم هم هامة مضر وكاهلها

وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم : 
أبى الله لبني تميم إلا خيراً هم ضخام الهام رجح الأحلام ثبت الأقدام أشد الناس قتالاً للدجال وأنصار الحق أخر الزمان

وذُكر عن الصحابي الجليل ابي هريرة قولة : ربما ضرب النبي صل الله عليه وسلم على كتفي وقال : أحبو بني تميم 
وقد امر رسول الله صل الله عليه وسلم أن لا يقال لبني تميم إلا خيرا 

ويقول الشاعر الشهير المعروف بـ ذو الرمة وهو غيلان بن عقبة الربابي التميمي 

لنا الهامة الكبرى التي كل هامة
وإن عظُمت منها أذلٌ وأصغـر

إذا ما تمضرنا فما الناس غيرنا
ونُضعفُ إضعافاً ولانتمضـرُ

أنا ابن النبيين الكرام ومن دعـا
أبا غيرهم لابد عن سوف يقهرُ

ألم تعلموا أني سموت لمن دعـا
له الشيخ إبراهيم والشيخ يذكـرُ

نبي الهدىمنـا وكـل خليفـةٍ
فهل مثل هذا في البرية مفخـرُ

أنا ابن معد وابن عدنان أنتمـي
إلى من لهُ في العز وردٌ ومصدرُ

وكل كريمٍ من أُنـاس سوائِنـا
إذا مالتقينـا خلفـنـا يتـأخـر

أبونا إيـاس قدنـا مـن أديمـه
لـوالـدةٍ تُـدهـىوتُـذكــرُ

ومنا بناة المجد قد عُلمـت بـه
معدٌ ومنـا الجوهـر المُتخيـرُ

انا ابن خليل الله وابن الذي له ال
مشاعرُ حتى يصدُر الناس تُشعرُ

وقد ذكر الإمام بن حزم أن تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب.
وذكر الجاحظ ان تميما لها الشرف العود والعز الأقعس والعدد الهضيل وهي في الجاهلية القدام والذروة والسنام.
وذكر الألوسي ان تميما حجر خشن أذا صادمته آذاك وان تركته أعفاك

ومن النوادر التى قيلت فى بأسهم وقوتهم " لو تأخر الإسلام لأكلت بنو تميم البشر "

وقال فيه النبى محمد صل الله عليه وسلم : إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، ولا تزال من أمتي طائفة لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة.
والمقصود هنا بنى تميم رواه البخارى فى المناقب 3641

وقال صل الله عليه وسلم أيضا سوف يضيع نسب العرب إلا بنى تميم فى أخر الزمان.

مساكنهم فى حوطة بنى تميم :
مشهد عام للمنطقة 

تنتشر مساكن بني تميم القديمة فى تلك المحافظة التى تحمل اسمهم"حوطة بنى تميم " فى عدة مناطق فهى موجودة بالمنطقة المؤدية من الحوطة إلى المنطقة الصناعية عن يمين ويسار الطريق، وأيضا موجودة فى أسفل الباطن، وفى التفريعة "طريق مكة الجديد" وأيضا فى الحلوة والحوطة ،وكلها بجوار الجبال وذلك لغرض الاحتماء من حرارة الشمس المحرقة فى صيف تلك المدينة التى تصل احيانا حرارته الى 55درجة مئوية.
صورة توضح عر الحائط

وأيضا لاستخدام الجبل كأساس لجدران المنزل بدلا من حفر أساسات للمنازل فى الرمال والتى تعرف بطبيعتها الضعيفة على عكس الجبال الراسخة.

حوائط المنازل :
تتميز حوائط وجدران المنازل فى تلك المنطقة بميزات هامة :

أولاهما : عرض الحائط حيث أن عرض الحائط المبنى كبير جدا يتراوح فى بعض الأحيان الى 80 سم وذلك لغرضين معماريين هما :
أ‌- قوة المنزل وتحميه من السيول التى تتعرض لها المنطقة من حين لأخر.
ب‌- عرض وكبر حجم الحائط يحافظ على عدم وصول الحرارة الحارقة والتى تتميز بها المنطقة إلى الدخول إلى الغرف الداخلية فتظل تلك الغرف تحتفظ ببرودتها واعتدال جوها.

ثانيهما : ارتفاع المبانى وذلك تجنبا لارتفاع الرطوبة فى المنزل والحرارة الشديدة فكلما ارتفع السقف كلما قلة درجة الحرارة وقلة الرطوبة فى المنزل وغرفه.

ثالثهما : ربط مداميك البناء الذى مكون من الطوب اللبن والطين أو الطمى بمداميك من الحجر وعروق من الخشب الطويلة التى توضع بين كل مجموعة مداميك وذلك لتخفيف الأحمال والضغط عن الطوب اللبن وضمان قوة وترابط إطراف وبدن الحائط .

رابعهما : قلة الشبابيك والنوافذ وكثرة الطاقات والتى كانت تستخدم فى تخزين الأدوات المنزلية والأغراض الشخصية.
صورة توضح الطاقات ومداميك الحجر لرابط الحوائط

تكوين المنزل :
كل المنازل القديمة فى المناطق التى زرتها له نفس الشكل تقريبا فهو كالتالى :

الفناء الخارجى :
يتكون المنزل من فناء خارجى كبير ربما كان يستخدم كمجلس فى ليالي الصيف الحارة فى المنطقة أو ربما كان يستخدم كماكن لربط الدواب واستراحة الأغنام والماشية.
الصالة الكبرى

الصومعة :
وفى تلك الفناء يوجد باب يؤدى إلى صومعة كانت تستخدم فى حفظ الغلال والثمار والتمر، وهى ذات شكل اسطواني مبنية بالطوب اللبن الكبير الحجم وعليها طبقة من الطين لسد الثقوب ولمنع دخول الحشرات للصومعة ، وللصومعة مدخل اخر من داخل المنزل.
صومعة الغلال من داخل المنزل

صومعة الغلال من الخارج

الصالة الكبرى :
من بعد الفناء يوجد صالة كبيرة تعتبر هى أكبر غرف المنزل ، كانت تستخدم بغرض استقبال الضيوف والمعيشة ، يفتح بها غرف المنزل كلها وتؤدى تلك الصالة أيضا إلى غرفة للسلالم للوصول للدور الثانى او السطح، وأيضا إلى دورة المياه والمطبخ.

الغرف الجانبية :
ويحيط بالصالة الكبرى بع الغرف عددها يكون على حسب مساحة المنزل فكلما زادت الساحة زاد عدد الغرف الجانبية.
وهى غرف أقل اتساعا من الصالة كانت تستخدم كغرف نوم حيث يتوسطها مصطبة ربما كانت تستخدم كسرير للنوم.

صورة توضح اساسات الغرف الجانبية

الجليب أو البئر :
والجليب هو بئر المياه الذى يوجد فى المنزل وهو عبارة عن حفرة عميقة فى الصخر.
الجليب او البئر 

يودى فى نهايته من أسفل إلى غرفة كبيرة منحوتة أيضا فى الصخر تستخدم لتخزين المياه التى تسقط على الجبل فى فصل الشتاء وتخزنها للاستخدام طيلة العام ، وكانت تستخدم تلك المياه فى الشرب والأكل وحوائج المنزل.

وتأتى تلك المياه من الجبل فى مجارى أنبوية الشكل تمتد من الجبل الى داخل الجبيب فى وسط المنزل فى فتحات خصصت لدخول المياه كما هو موضح بالصورة أسفله.
صورة توضح البئر ومكان نزول المياه من الجبل

ويتميز البئر او الجليب أن جزء منه منحوت فى الصخر وهو الجزء السفلى وجزء أخر مبنى فوق الأرض حتى أرضية المنزل وهو مبنى من : 

1- الطوب اللبن 
2- قوالب من الحجر الأبيض مقطعة على شكل الطوب اللبن
3- حوامل عبارة عن عروق خشبية تخفيف الأحمال ولثبات المداميك المبنية من أسفل واعل تلك العروق الخشبية 
4- كل هذا يتخلله الطين المخلوط بالحيبة "الرمال الحمراء" الذى استخدم كمون للبناء . 
5- المداميك مغطاة بالطين كطبقة حامية للمداميك ولإخفاء الشقوق والفواصل بين مداميك الطوب، حتى لا تعشش وتسكن بها الطيور والثعابين وغيرها من الزواحف المنتشرة فى المناطق الجبلية . 

يوجد فى الحائط مكان لشق ربما كان مكان تثبيت عرق خشبى أو عمود حديد والذى كان يثبت فيه الدلو أو الإناء المربوط بطبيعة الحال بحبل لجلب الماء من أسفل البئر فى غرفة التخزين السفلية
صورة للبئر من أعلى تظهر فيه مداميك الطوب والروابط الخشبية

مكان الطهى ودورة المياه : 
توجد غرف صغيرة بجوار الجليب ربما كانت تستخدم كدورات للمياة او مكان للطهى وذلك لقربها من مورد المياه الا وهو الجليب او البئر ، توجد باحدى حوائطها مكان لتصريف المياه الى خارج المنزل بعيدا عن البئر والغرف الداخلية للمنزل
مكان الحمام او المطبخ

الأبواب والمداخل :
تتميز الأبواب والمداخل فى تلك المنازل بارتفاعها ووسعها ، كما كانت تعلوا تلك الأبواب عتب من الحجر الموجود فى المنطقة قطع بطريقة عريضة وكبير من قطعة واحدة تشبه درج السلم تسمح له بحمل المداميك العلوية بسهولة.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016