حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الطوب اللبن ونشأة الحضارة



بقلم الآثارى/ محمد الشاعر 
حين نتكلم عن بزوغ الحضارة المصرية القديمة وحواضرها لا يفوتنا ان نضع خطا تحت شواهد بناء هذه الحضارة ومن اهم تلك الشواهد مادة مصنوعة من طمى النيل الذى حباه الله لارض مصر الا وهى الطوب اللبن.

اولا ماذا تعنى كلمة طوب وما هو اصلها ؟
كلمة طوب فى الحقيقة هى كلمة مصرية قديمة كانت تنطق دوب ثم عربت تدريجيا لان اصبحت طوب وهى مصنوعة من الطمى والماء المستخرج من النيل مضافا اليهما قليلا من التبن (القش الناعم).

متى كان استخدام هذه المادة فى البناء ؟
عرف المصرى القديم الطوب واستخدمه لفترة تزيد عن خمسة الاف سنة الا انه تخلى عنه بالطوب الاحمر وبالحجارة فى الخمسين سنة الاخيرة.

كيف كانت طريقة تصنيعه قديما؟
اولا ياتى بالتراب او الطمى النيلى ثم يضاف له القليل من الماء والتبن ويوضع فى قوالب خشبية ليأخذ الشكل المرغوب ثم ينزع القالب ويترك تحت اشعة الشمس ليجف بعدها يشرع فى استخدامه فى بناء القبور والبيوت.

اهميته وسبب البناء به ؟
من المعروف بدون شك ان المصرى القديم اهتم اهتماما كبيرا بفكرة الخلود والدار الاخرة من هنا كان لابد من الاهتمام بتشييد مكان ينتقل منه المصرى القديم الى الدار الاخرة بأمان فبدأ بتصنيع الطوب اللبن وبنى به القبور بشئ من البساطة فى البداية ثم حركت تدريجيا الى ان اصبحت بما نراه الان من مقابر ومعابد.

هل يوجد شيئا يدل على بنايات للطوب اللبن للمصرى القديم حتى الان ؟
نعم يوجد هناك الاماكن والمبانى التى نجت من الفيضان والتى كانت فى الطقوس الحارة فى اقصى الصعيد ومنها قرية دير المدينة فى الاقصر شمال وادى الملوك والتى كانت مقر للعمال والحرفيين الذين قاموا ببناء مقابر الفراعنة قديما ايضا هرم اللاهون الذى بناه الملك سنوسرت الثانى من الاسرة الثانية عشر يقع هذا الهرم على بعد 22 كيلو متر من مدينة الفيوم وهو بناء بالطوب اللبن مكسو بطبقة من الحجر الجيرى فى النهاية لم يحافظ على هذا الارث المعمارى حديثا سوى من سكن فى صعيد مصر اى فى اسوان والاقصر وبعض مناطق الصعيد القروية ويرجع هذا الى طبيعة ما تنتجه هذه المواد اى الطوب اللبن من رطوبة صيفية ودفئ شتائى لساكنيها.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016