حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

كتاب أشهر الملكات الفرعونية لإسماعيل حامد

الأديبة المثقفة يارا بنت النيل تكتب ملخصاً عن أشهر الملكات الفرعونيات 

يأخذنا كتاب أشهر الملكات الفرعونية لإسماعيل حامد الى زمن الفراعنة الجميل، وخاصة دور المرأة في النهضة التي شيدها الفراعنة لهذا البلد المجيد، وكانت المرأة في الحياة الفرعونية مشاركة في البناء والحضارة والحكم بجانب الرجل وليست في الهامش، واحتفظت بمكانة راقية جديرة بها، وكانت وصية الحكيم المصري اني لابنه " تخير زوجتك حين الصبا، وأرشدها كيف تصبح انسانه، وعساها تنجب لك طفلا، فانها اذا انجبت لك وانت شاب، استطعت ان تربيه، وتجعله رجلا."

والحكيم والوزير بتاح حتب اسدى النصح لابنه قائلا: "أحب زوجتك وعاملها بما تستحق، اشبع جوفها، وعطر بشرتها بالدهن العطر، فالدهن ترياق بدنها، واسعدها ما حييت، فالمرأة حقل نافع لسيدها، ولا تتهمها عن سوء ظن، وامتدحها تضعف شرها."

وهنا رجل يرثى زوجته المحبوبه باحاسيس الوفاء وكلمات الشجن " كنت شابا عندما تزوجتك، وأثناء وجودي معك حصلت على ارفع المناصب، ولم أتركك يوما، ولم اعذب قلبك اطلاقا، وعندما شغلت اكبر وظائف فرعون، كنت أقول لنفسي :لتكن سعادتي معك، وكنت ارفض وشاية بك، وكنت أقول: اني اعمل مستوحيا قلبك، وعندما أصبت بالمرض، لم أرد أن أسبب لك حزنا، فأحضرت لك طبيبا كبيرا ، قام بعلاجك، وعمل كل ما أمرت به."

ولا ننسى ايزيس المثال الاعظم للامومة والوفاء، الزوجة المحبة المخلصة لزوجها اوزير والام الحنونه الفاضلة لابنها حورس.

ونستعرض الملكات حسب التسلسل الزمني:
ملكات العصر العتيق:
الاسرة الاولى:
1. الملكة نيت حتب:
اول ملكة مصرية معروفة للمؤرخين، وزوجة الملك نعرمر، مؤسس الاسرة الفرعونية الاولى، اول امراة في التاريخ تحمل لقب السيدة الاولى، وانجبت الملكة ابنا يدعى حور عحا او حورس المحارب وهو ثاني ملوك الاسرة الاولى.ومعنى اسم نيت حتب في اللغة المصرية الربة نيت راضية، ونيت حسب العقيدة المصرية حامية الدلتا.وشيد الملك نعرمر لزوجته الملكة قبرا في ابيدوس، يعتبر من اروع الاثار في هذه الحقبة العتيقة.

2. الملكة مريت نيت:
يذكر بعض المؤرخين انها اول امراة ترتقى عرش مصر، وتحكم البلاد حكما منفردا، وقد عثر لها على قبرين كعادة ملوك العصر العتيق، احداهما في سقارة والاخر في مدينة ابيدوس المقدسة عند المصريين القدماء، وكانت زوجة الملك دن رابع ملوك الاسرة الاولى، وبعض يذكر انها كانت زوجة الملك جر او خليفته على عرش مصر، ومعنى اسمها محبوبه الربة نيت.

الاسرة الرابعة:
3. الملكة حتب حرس الاولى:
ابنة الملك حوني اخر ملوك الاسرة الثالثة وزوجة الملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة، وانجبت الملك خوفو باني الهرم الاكبر بالحيزه، وفي عام 1926 عثرت بعثة جامعتي هارفارد وبوسطن على مقبرة الملكة التي شيدها ابنها خوفو لها، ويوجد الاثاث الجنائزي للملكة في المتحف المصري بالقاهرة، وهو اثاث مميز بالذوق الفني الرفيع، ومعنى حتب حرس المرضي عنها او الله راضي عنها.

4. الملكة حنوتسن:
احدى بنات الملك سنفرو، ومعنى اسمها سيدتهم، والهرم الخاص بها يقع في الجيزه.

5. الملكة حتب حرس الثانية:
ابنة الملك خوفو وتزوجت من اخيها كاوعب، الذي كان وليا للعهد اثناء حكم ابيه، ولكن اخيه دبر مكيدة له ليصبح وليا للعهد، وتزوج من اخته الملكة حتب حرس ارملة اخيه ليؤكد شرعيته على عرش البلاد، ولكن من الواضح عدم رضا العائلة المالكة، لذلك بدات تحاك ضد الملك جدف رع المؤامرت.

6. الملكة مرس غنج الثالثة:
ابنة الامير كاوعب ابن الملك خوفو، تروجت من الملك خفرع، باني ثاني اهرامات الجيزه، ومعنى اسمها تلك التي تعشق الحياة، أو المحبة للحياة.

7. الملكة خنتكاوس:
تعتبر ثاني ملكة مصرية ترتقي عرش البلاد، وتحكم حكما منفردا، بعد الملكة مريت تيت، هي ابنة الملك منكاورع صاحب الهرم الثالث بالجيزه، ويقال ان الملك شبسسكاف مات دون ان يترك وريثا للعرش، فتولت الحكم من بعده وكانت اجدر من منافسيها، وقد حملت عدد من الالقاب المهمة المنقوشه على جدران هرمها بالجيزه" ملك الوجهين القبلي والبحري، الام الملكية، بنت الاله، وكل شيء تأمر به ينفذ لأجلها".

8. الملكة رودوبيس ؟؟؟
لم يذكر اسم هذه الملكة الا في المصادر الاغريقية فحسب، تحدث عنها المؤرخون الاغريق مثل استرابون وهيرودوت ومعنى اسمها باليونانية وردية الخدين، ولكن معظم الروايات التي تتحدث عنها اقرب الى الاساطير منها الى الحقائق التاريخية.

الاسرة السادسة:
9. الملكة ايبوت الاولى:
زوجة الملك تتى مؤسس الاسرة السادسة ، انجبت ثاني ملوك الاسرة السادسة بيبي الاول، وقد شاد الملك بيبي الاول للملكة ايبوت مجموعة هرمية تبعد قرابة مائة متر شمال المعبد الجنائزي الخاص بابيه الملك تتى، وقد نقش اسم المجموعة الهرمية للملك بيبي الاول ويطلق عليها اسم من نفر بيبي ويعني الاثر الجميل بيبي، وقد اشتق اسم عاصمة مصر منف من هذه التسمية.

10. الملكة امتسى:
احدى زوجات الملك بيبي الاول، وورد في الوثائق المعاصرة لهذه الفترة ان الملك بيبي اتهم زوجته الملكة امتسي بالتورط في احد المؤامرات ضده بالاشتراك مع وزيره، وتعددت الاقاويل البعض ذكر انها خيانه، او تامر على احدى زوجات الملك الاثيرات، او تامر على احد ابناء الملك لكي لا يبلغ العرش، ولكن الملك بيبي احال الامر للقاضي ليتم التحقيق مع الملكة والوزير، ولكن لم تذكر الوثائق ما العقاب الذي حل بهما، وربما زواج الملك فيما بعد من ابنة احد عظماء جرجا عقابا لزوجته الملكة.

11. الملكة نيت اقرت (نيتو كريس):
ذكرت بردية تورين اسم ملكة تدعى نيت اقرت اواخر الاسرة السادسة، واعتبرها البعض ام الملك بيبي الثاني، واعتبرها الاخرون زوجته او اخته.وقد انتهى اليها تولي العرش في نهاية الاسرة السادسة، واستطاعت ان تنفرد بالحكم حوالب عامين، ولكن انتهى عهدها دون اثر يذكر.

ملكات الدولة الوسطى
الاسرة الثانية عشرة
12. الملكة مرسجر: 
الزوجة الملكية العظمى للملك سنوسرت الثالث اهم ملوك الاسرة الثانية عشرة، ويعد من اوائل الفراعنة المحاربين قبل عصر الامبراطورية، الذين ارسلوا الحملات العسكرية دفاعا عن حدود مصر، واسم الملكة مرسجر يعني تلك التي تحب السكون او محبة السكون، وهذا الاسم كان لاحد الربات المصريات التي كانت تعتبر حامية جبانه وادي الملوك، وكان يرمز لهذه الربة بهيئة الثعبان.

13. الملكة سوبك نفرو:
الابنة الكبرى للملك امنمحات الثالث، وقد اشتركت مع ابيها في الحكم، ثم حكمت مع اخيها الملك امنمحات الرابع، ولما مات اخوها بعد فترة قصيرة، انفردت بالحكم وقد حكمت حوالب ثلاث سنوات، وتعد رابع امراة ترتقي عرش مصر وتحكم منفردة بعد الملكات: مريت نيت، خنتكاوس، نيت اقرت. وفي عهد سوبك نفرو اصبحت بلاد النوبه جزءا من الاراضي المصرية، اقيمت بها عدة قلاع وحصون عسكرية لحماية التخوم الجنوبية للبلاد، كما اصبحت مناجم النوبه مصدرا رئيسيا لجلب الذهب والعاج وريش النعام، ولكن شهدت فترة حكمها عدد من الاضطرابات الداخلية.

ملكات عصر الانتقال الثاني
الاسرة السابعة عشرة
14. الملكة تتي شري
زوجة الملك تاعا الاول ، انجبت ابنا يدعى شقنن رع وابنه تدعى اياح حتب وقد تزوج الاثنان، وانجبا ولدين، الاول يدعى الامير كاموس، والابن الثاني الامير احمس طارد الهكسوس من مصر ومؤسس الاسرة الثامنة عشرة، وقد عاشت الملكة عمرا مديدا حتى عهد حفيدها الملك احمس الاول، وقد ظل وفيا لذكرى جدته لاخر ايام حياته، وقد نعت احمس جدته على احد المتون بلقب العالمة او العارفة وذلك تقديرا لخبرتها وعرفانا بحكمتها.

15. الملكة اياح حتب الاولى:
يعني اسمها القمر راض، وقد تزوجت من اخيها سقنن رع ، ولعبت دورا عظيما اثناء حرب المصريين ضد الهكسوس، حيث كانت زوجة بطل استشهد اثناء الحرب، وام ابطال بواسل اكملوا مسيرة التحرير والتطهير كاموس واحمس.

ملكات الدولة الحديثة
الاسرة الثامنة عشرة
16. الملكة احمس نفرتاري:
ابنة الملك سقنن رع وزوجته الملكة اياح حتب، معنى اسمها القمر يولد او وليد القمر، يبدو من وجود اسم اياح في اسماء ملوك وملكات هذه الاسرة اشارة الى انتشار عبادة القمر اثناء هذه الفترة.تزوجت الملكة احمس من اخيها كاموس، بعد استشهاده، تزوجت من اخيها الثاني الملك احمس الاول، ظلت تتمتع بنفوذها القوي حتى ايام حكم ابنها الملك امنحتب الاول، وقيل انها شاركته الحكم وكان عهدها عهد رخاء، وكانت محاطه بحب الناس واحترامهم.

17. الملكة اياح حتب الثانية:
اخت الملك امنحتب الاول ، ثاني ملوك الاسرة الثامنة عشرة، قد تزوج منها حسب التقاليد المصرية انذاك.

18. الملكة حتشبسوت:
من اشهر ملكات مصر القديمة اثناء عصر الامبراطورية، وامتدت حكمها حوالي عقدين، وكانت تشهد مصر ازدهار اقتصادي وسياسي ومعماري، في وقت كانت مصر تحكمها ملكة، كانت المراة في باقي البلاد انذاك لم تصل لتلك المكانة الرفيعة.

وبعد وفاة المملك تحتمس الاول تولى الحكم تحتمس الثاني مع اخته الملكة حبشتسوت، ولكن لم يكن الملك في قوة وطموح وذكاء حبشتسوت.ولكن بعد عدد من الاضطرابات والاحداث، توفي الملك ، واصبحت حبشتسوت تحكم مصر منفردة، وعند تتويجها حملت لقب جديد ماعت كارع ويعني عدالة قرين الاله رع، وشادت الملكة الكثير من المنشات المعمارية وخاصة في معبد الكرنك، ويعتبر معبد حتشبسوت الجنائزي من افضل المعابد، ووجدت نقوش تصور الرحلة التجارية التي ارسلتها الملكة الى بلاد بونت، ولكن لا يعرف حتى الان كيف كانت نهاية الملكة العظيمة.

19. الملكة نفرورع :
اثناء الحكم المشترك لكل من الملك تحتمس الثاني وزوجته الملكة حبشتسوت، اعلن عن زواج ابنتهما الاميرة نفرورع من الامير تحتمس الثالث، ومعنى اسمها جمال رع، ويعتقد انها توفت اثناء حكم الملكة حبشتسوت.

20. الملكة مريت رع (حتشبسوت الثانية):
الابنة الثانية للملكة حبشتسوت من زوجهت تحتمس الثاني، وتعتبر ثاني زوجات الملك تحتمس الثالث، وقد حملت القابا مهمة مثل الزوجة الملكية العظمى، ووالدة وارث العرش.

21. الملكة تاعا:
تزوجها الملك امتحتب الثاني، ويعني اسمها الارض العالية او المرتفعة، ومن القابها المهمة الام الملكية والزوجة الملكية، وقد وجدت لها كتابات تبوح بما يعتصر قلبها من مشاعر فقدان زوجها وهي تناجي ربها " مقصيا عني، ليته يبعد عني حزني، تاعا، وليت الهي يكون حاميا لي، وليت زوجي يكون امامي، وليته يبعد عنة الحرن"

22. الملكة موت ام اويا:
كان زواج الملك تحتمس الرابع من الملكة الميتانية موت ام اويا حدثا غير مسبوق في التاريخ المصري، لاول مرة يتزوج احد من فراعنة مصر من اميرة اجنبية، ويجعلها الزوجة الاولى اي الزوجة المكلية العظمى، وخاصة لما كان معروف عن المصريين القدماء اعتزازهم بانفسهم، والرفض التام لزواج المصري او المصرية من غير بلادهم، وقد تكون هذه الزيجة نتيجة لانفتاح المصريين انذاك على الشعوب المجاورة، وقد انجبت الملكة الملك تحتمس الرابع، والذي كانت عصوره من ازهى العصور واكثرها رفاهية وثراء.

23. الملكة تي:
كان لها دور عظيم ومؤثر اثناء حكم زوجها الملك امنحتب الثالث، وكذلك في عهد ابنها الملك اخناتون، وعلى الرغم انها من عامة الشعب، ولكن ذكاءها ودهائها ساعدها على الاحتفاظ بمكانة رفيعة، وكانت الملكة الزوجة الاثيرة للملك، كانت تصور دوما بجانب الملك في النقوش والتماثيل.

24. الملكة نفرتيتي:
تزوج الملك اخناتون (امنحتب الرابع) من الملكة نفرتيتي في شبابه، ويعنى اسمها الجميلة تتهادى، وكانت لها في قلب الملك مكانة رفيعة، وقد نعتها على احد لوحات حدود مدينته الجديدة اخت اتون (تل العمارنه):"مليحة الوجه، المبتهجة بالريشتين، ربة السعادة، فريدة الحسن، رخيمة الصوت، سيدة الكياسة، والرشاقة، عظيمة في الحب، بهيجة في الطبع، ومصدر لسعادة سيدة الارضيين."

ولقد كان الحب الذي جمع بينهما نموذجا رائعا لكل قصص الحب والغرام في مصر القديمة، والنقوش تظهر الملكة تقف الى جوار زوجها الفرعون.وكان يصطحبها في الرحلات والزيارات الرسمية للمدن والاقاليم، ويعتبر جمال نفرتيتي من الاساطير، ولذلك كانت تحتشد الناس في جماعات لرؤيتها، وتذهب بعض النظريات ان نفرتيتي ارتقت عرش مصر بعد رحيل اخناتون، لكن لا يزال الغموض سيد الموقف بالنسبة للسنوات الاخيرة في عمر تلك الملكة الجميلة.

25. الملكة مريت اتون:
كبرى بنات الملك اخناتون والملكة نفرتيتي ويعني اسمها محبوبة اتون، وذلك تاكيدا على الرابطة الوثيقة التي تربط الملك وعائلته بالاله اتون وبدين الوحدانية الذي كان يدعو اليه.

26. الاميرة ماكت اتون:
الابنة الثانية لاخناتون ونفرتيتي، ولا يعرف الكثير عن حياة الاميرة، حيث ماتت صغيرة.

27. الملكة عنخس ان امون:
زوجة الملك توت عنخ امون او كما يطلق عليه الفرعون الذهبي، بعد ان عثر الاثري البريطاني كارتر في 1922 على قبر الملك كاملا، يضم اكثر من خمسة الاف قطعة فنية رائعة، اكثرها مصنوع من الذهب والاحجار الكريمة، وتعد الملكة الابنة الثالثة لاخناتون.

ملكات الاسرة التاسعة عشرة:
28. الملكة تويا:
لم تتحدث المصادر المصرية عن زوجة للملك سيتى الاول، سوى عن الملكة تويا، وتعتبر احد افراد الاسرة المالكة، وقد حملت عدة القاب:" الاميرة الوراثية، المربية العظيمة التي تربي حورس وسيتى، زوجة الاله، زوجة الملك العظيمة ومحبوبته".

زوجات الملك رمسيس الثاني:
29. الملكة نفرتاري:
يعني اسمها اجمل الجميلات، وكانت تتمتع بقدر وافر ولافت من الجمال، وتزوجها الملك رمسيس الثاني في السنة الاولى من حكمه، ولكن لا يوجد لها ذكر على تماثيل الفرعون في اواخر عهده، وذلك لان توفت قبلها بسنوات لكن غير معروف بالتحديد، وقد حملت عدد من الالقاب المهمة مثل كاهنة حتحور والالهة موت وسيدة مصر العليا والسفلى، وانجبت ثلاثة اولاد، ويقال انها سيئة الحظ في الانجاب، فكانت تحمل وتلد الطفل، ولكنه يموت صغيرا، وتكريما لمحبوبته نفرتاري، اقام الملك رمسيس لها معبدا جميلا بجوار معبده الكبير بابو سمبل جنوب اسوان، وتظهر النقوش وهما يقدمان القرابين ومنها الزهور للالهة، ويعتقد ان الملكة المحبوبة مات صغيرة في العمر، وقد حزن عليها الملك حزنا شديدا، ووفائها لها وتخليدا لذكراها قام الملك لزوجته قبرا يعد من ايات العمارة والفن في جبانه وادى الملكات، ولا تزال المقبرة تحتفظ برسومها الرائعة والوانها البراقة الزاهية.

30. الملكة است نفرت:
هي ثالث زوجات رمسيس الثاني بعد كل من سات امون ونفرتاري، اسم است نفرت يعني باللغة المصرية الربة ايزيس الجميلة.

31. الملكة حنت مي رع:
احدى بنات الملك سيتي الاول من زوجته الملكة تويا، واخت رمسيس الثاني وقد تزوج منها، كما تزوج من كبرى شقيقاته الملكة سات امون.

32. الملكة ماعت نفر ورع:
تتميز زيجتها من الملك رمسيس الثاني، انها تمت لهدف سياسي، وذلك لدعم التحالف مع مملكة خيتا بعد توقيع معاهدة السلام، التي تعد الاولى في تاريخ البشرية.

33. الملكة بنت عنتا:
احدى بنات الملك رمسيس الثاني، من زوجته است نفرت، وقد حملت القاب منها: الابنة الملكية وكذلك الزوجة الملكية.

34. الملكة مريت اتون:
الابنة الرابعة للملك رمسيس الثاني، وقد انجبها من زوجته الملكة نفرتاري، وقد تزوجها ابوها، حملت مريت امون القابا ملكية مثل الزوجة الملكية العظمى، وسيدة الارضين.

35. الملكة نبت تاوي:
يعني اسمها سيدة الارضين، هي الابنة السابعة بين بنات الملك رمسيس الثاني، حملت الملكة لقب الزوجة الملكية العظمى، هي ثالث بنات رمسيس الذي تزوج منها.

باقي ملكات الاسرة 19:
36. الملكة تاوسرت:
اخر ملكات الاسرة التاسعة عشرة، والنقوش التي تركتها هذه الملكة غير واضحة، وذلك لغموض الفترة التي عاشت فيها، ويرجع الى الصراعات على عرش البلاد في هذه الفترة.

37. اسية بنت مزاحم (زوجة فرعون موسى):
تحدث بعض الاحاديث النبوية الشريفة عن الملكة المصرية، وكذلك كتب التفسير القديمة مثل مؤلفات ابن كثير، وكانت زوجة فرعون، وعاصرت دعوة سيدنا موسى عليه السلام واخيه هارون، وقد تحدث القران الكريم عن هذه المراة الصالحة باجلال عظيم كنموذج للمراة المؤمنة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أفضل نساء اهل الجنة، خديجة بنت خويلد، فاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران واسية بنت مزاحم زوجة فرعون) (رواه النسائي).

ملكات العصر المتاخر
الاسرة الحادية والعشرون
38. الملكة موت نجمت:
تنتسب الى عائلة رمسيس الحادي عشر اخر ملوك الرعامسة، تزوج الملك سمندس هذه كي يستفيد من اصلها الملكي، وهو مؤسس الاسرة الحادية والعشرين.

39. الملكة ماعت كارع:
ابنة الملك بسوسنس الاول وزوجة الملك بانجم الاول، اكبر ابناء الكاهن الاكبر بعنخي، ومن القاب الملكة الابنة الملكية لملك الارضين.

40. الملكة تحفنيس:
لم يرد ذكر هذه الملكة المصرية الا في اسفار العهد القديم، حيث ذكرت بضع مرات في سفر الملوك الاول، وقد تكون زوجة احد ملوك الاسرة الحادية والعشرين او الثانية والعشرين، وكان هذا الملك معاصرا لعهد الملك سليمان وابيه الملك داوود.

وعلى الرغم ان موضوع الكتاب يتناول الملكات في العصر الفرعوني ولكن يذكر الكاتب سيرة الملكة الشهيرة كليوباترا السابعة وذلك لانها من اهم واشهر ملكات مصر القديمة اثناء العصر اليوناني، فكليوباترا كانت ذات ثقافة رفيعة المستوى، محبة للعلم، ومتقنة عدد من اللغات، وكانت كليوباترا تؤمن بالعقائد والعبادات المصرية القديمة، تحتل ايزيس مكانة خاصة في قلبها، والملكة الشهيرة هي ابنة الملك بطليموس الزمار، وبعد وفاته تولت عرش مصر، وكانت انذاك روما القوة العظمى، وحدث صراع بين الملكة واخيها، وانتهى الصراع لصالحها، لتحكم مصر منفردة، وتزوجت بقيصر وبعدها القائد الروماني انطونيو، وبعد هزيمتهما امام اكتافيوس، فضلت كليوباترا الانتحار حتى لا ياخذها ذليلة الى بلده روما، لانها عاشت ملكة قوية لبلد عظيم، لذلك الانتحار كانت خير طريقة للحفاظ على اعتزازها بنفسها وبلدها.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016