حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

سنموت المهندس العظيم ومحبوب الملكة حتشبسوت

إعداد الآثارية أسماء فتحى أبوعيانه 

تمكنت الملكة حتشبسوت من كسب ولاء كبار رجال الدولة لها ومن أهمهم المهندس البارع "سنموت" , فهو من أسرة بسيطة الحال , وربما عمل في بداية حياته بالجندية حيث كان مرافقاًً للملك "تحتمس الأول" في حروبه , وعمل ايضاَ في خدمة الملك "تحتمس الثاني" , ثم أصبح من المخلصين لدي الملكة حتشبسوت والصديق المفضل لديها وربما كان خليلها , فقد كانت الملكة حتشبسوت شديدة الذكاء وجميلة مما جعل سنموت يقع في حب الملكة "حتشبسوت" , وقد تجل حبه لها في الإبداع في تصميمه لمعبد الدير البحري , وبناء مسلتين لها في الكرنك.

شغل سنموت عده وظائف ومناصب هامه , ومن أهمها وظيفة " مدير بيت الآله أمون " وكان ثاقب البصر حيث عمل علي التقرب من الملكة حتشبسوت عقب وفاة زوجها " تحتمس الثاني " وتمكن بفضل ذكاءه وعزيمته من كسب ثقة الملكة حتشبسوت حتى أصبحت كل ثروة البيت الملك تحت إدارته وأصبح المتصرف في الشئون المالية والإقتصادية وبذلك جمع نفوذ السلطة في يده، كما عهد اليه بتربية الأميرة "نفرو رع" ابنة الملكة حتشبسوت، وكان مسئولاًً علي زينه وحلي الملكة حشتبسوت وكان مسئولاً أيضا علي الزيارات الرسمية وغير الرسمية للملكة.

عُثر على الكثير من التماثيل له والتي يظهر فيها مع الأميرة "نفرو رع" ابنه الملكة "حتشبسوت" وسمحت له الملكة بنقش صورته علي جدران معبدها الجنزي , وله أكثر من عشرين تمثال في مصر العليا وطيبه. و أقام لنفسه ثلاث مقابر وكان احدهما تذكارياًً في جبل السلسلة , أما المقبرتان الأخريتان فقد شيدت الأولي في الشيخ عبده قرنه , والثانية في الدير البحري حيث حفرت أسفل معبد الملكة , وأشار بعض المؤرخين ان سنموت بني مقربته بالقرب من مقبرة حتشبسوت حتى يتمكن من لقاء الملكة حتشبسوت في الحياة الأخرى. ولكن لم يشأ لسنموت أن يدفن في هذا القبر , حيث أغلق مدخله بالرديم وتم محو اسمه وصوره علي الجدران وذلك بأمر من الملكة حتشبسوت , حيث غضبت عليه الملكة حتشبسوت وأرادت التخلص منه والتقليل من شأنه ربما خوفا من انقلابه عليها او لكي تثبت للعامة انه لم يكن خليلها. كما غضبت علي كثير من كبار رجال الدولة والذين ساندوها في الحكم وتخلصت منهم واحدا تلو الآخر.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016