حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

قدسية الصوم عند المصريين القدماء - إعداد محمد الشاعر

بقلم الآثارى والباحث محمد الشاعر 

نسمة روحانية تطهر احشاء الباطن من عبث الحياة وشهواتها عن الصيام اتحدث تلك الفريضة التى انزلها الله تعالى على مخلوقاته من بنى البشر دون استثناء لامة عن غيرها وقد وضح النسق القرانى فرضية الصيام على كافة الامم سواء التى سبقت الاسلام او التى عاصرته بقوله عز وجل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}(183) سورة البقرة صدق الله العظيم. اذن كان الصيام شريعة قديمة مازالت تطبق حتى الان وان اختلفت فى الكيفية سنقف قليلا عند حضارتنا المصرية القديمة لنعرف ماهية الصيام وصوره ومدى حرص القدماء المصريين عليه.

من اهم انواع الصيام لدى المصريين صيام الاعياد وخاصة التى كانت وفاءا لهذا النهر الخالد نهر النيل العظيم مصدر ارزاقهم اشكال الصيام اما عن صور صيامهم كانت تختلف عن غيرها حيث نراها بين الامتناع عن الطعام فقط او الامتناع عن الطعام والشراب او الامتناع عن انواع معينة عن الطعام دون غيرها انواع الصيام تتعدد انواع الصيام عندهم من صيام ثلاثة ايام من كل شهراو ما يسمى.. بصيام الشعب.. يليه.. صيام الكهنة.. والذى يلزمه بصيام بصيام سبعة ايام متتالية قبل الالتحاق بالمعبد وقد تمتد الى شهرين متتالين او اكثر.

وهنا يوضح ذلك الدكتور عبد الحكيم الصادق فى دراسته.. الاديان وفلسفة الصوم.. ان فراعنة مصر كان لديهم نوعين من الصيام الاول هو صوم عامة الشعب والاخر هو صوم الكهان يبدا الصوم من طلوع الشمس حتى غروبها بعدا عن الطعام ومعاشرة النساء ايضا نمعن النظر قليلا فى بحث تم نشره فى مجلة العربى عام 2005 بعنوان شعيرة الصيام عبر التاريخ يؤكد فيها الاستاذ صلاح عبد الله ان الصيام عند الديانة المصرية القديمة يضفى نوعا من القدسية للدار الاخرة بحسب معتقداتهم ويبين ان الصيام عندهم هو تقرب للاله ليرضى عنهم.

هى بهذا واعنى شريعة الصوم عند المصريين القدماء شكلت محورا هاما فى الفصل بين الحياة الدنيا والحياة الاخرة ومما سبق نلاحظ تقارب بعض انواع الصيام عندهم وبين صيام المسلمين فى وقتنا الحالى حيث نرى صيام ثلاثة ايام من الاشهر العربية او الايام القمرية يطابقه ذلك فى مصر القديمة ايضا بداية الصوم من الفجر انتهاءا بغروب الشمس والامتناع عن الطعام والشراب ومعاشرة النساء بل واللافت للجدل ما راه الدكتور علاء الخزاعى فى كتابه التطور التاريخى للصيام ان كلمة صوم هى كلمة مصرية الاصل جاءت من صاو وتعنى امتنع او كبح مضافا اليها الميم والتى تعنى عن و ذكر ان ليلة القدر كانت معروفة عند المصريين القدماء كما عرفت عند الامم السابقة. وفى النهاية كل عام وانتم بخير وصوما مقبولا.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016