حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مقبرة بيتوزيريس فى تونا الجبل

مقبرة بيتوزيريس فى تونا الجبل

الدكتور/ عبد الحميد عزب 
الأستاذ مساعد الأثار المصرية القديمة - جامعة طنطا 
فى مقال خاص يكتب عن مقبرة بيتوزيريس فى تونا الجبل 


توجد المقبرة فى جنوب محافظة المنيا الحالية بمنطقة تونا الجبل بالأقليم الخامس عشر من أقاليم الوجه القبلى، الذى كان يسمى بالمصرية ( تا... بمعنى أرض، والثانى ون ... بمعنى أرنب ) وهذا يعنى " أقليم الأرنب ".

هى مقبرة عائلية للكاهن " بادى اوزير " بمعنى " هبة أوزير بالمصرية، وهو " بيتوزيريس" باليونانية، وهو كبير كهنة تحوت فى ذلك الوقت، وتضم كل من جثمانه، ووالده، وزوجته، واخته.

أهمية المقبرة:
تاتى أهمية هذه المقبرة فى انها تمثل الإنتقال المرحلى الفنى بين الفن المصرى القديم، والعصر البطلمى الباكر، كما يتضح من العناصر الفنية بها وخاصة الممثلة ضمن موكب القرابين بالصالة الداخلية.

واجهة المقبرة:
تتخذ المقبرة شكل معبد مصرى، وليست مجرد مقبرة تقليدية، وتشبه تماماً واجهة معبد دندرة فى الجنوب، حيث يزين الواجهة أربعة أساطين إثنين يقلدان النخيل، والآخران يقلدان أعمدة مركبة من اللوتس والبردى، وتظهر الأربعة أساطين عند الواجهة فى أعلى ما يسمى " الستائر الجدارية " التى تسمح بمرور الضوء إلى " الصالة الأمامية " ( برو - ناؤوس )، ويحف بالواجهة كذلك زخرفة الكورنيش والخيزرانة المصريتان.

يزين الجزء الخارجى من المقبرة ( برو - ناؤوس )، مناظر الحرفيون يقومون بأعمال النجارة، والأوانى الحجرية، وصناعة الحلى، كما يظهر أيضاً مناظر تمثل جنى محصول العنب وصناعة النبيذ، وكذلك جنى الكتان، والقمح وحصاده، وغير ذلك من مناظر تمثل حرث الأرض وزراعتها.

صالة المقبرة:
يمثل على أسفل جانبيها الشرقى والغربى مناظر موكب قرابين ضخم يضم الجنسيات التى جاءت إلى المنطقة لإلتماس بركات تحوت، وكهنته ، كما يظهر جزء من الساعة الأولى من ساعات العالم السفلى و ذلك عند الجزء الجنوبى من الجدار الغربى، وهناك أيضاص عدد من المناظر تمثل التطهير، وننقل الأثاث الجنائزى، ولكن أهم هذه المناظر، ذلك الممثل عند الجزء الشمالى الشرقى ويصور المعبودة " نوت " ( وليست هنا حتحو ) تنبثق من شجرة الجميز او شجرة الأبدية تصب الماء من أجل والدى الكاهن بيتوزيريس كرحمة، وحياة لهما.
تقبلوا تحياتى.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016