حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مراحل التكوين السياسي قبل توحيد القطرين في عصور ما قبل الاسرات


 بقلم الاثاري 
يكتب حول :

مراحل التكوين السياسي قبل توحيد القطرين في عصور ماقبل الاسرات
1- في اول الامر تجمعت اقاليم الوجه البحري في مملكتين، احدهما في الشرق وعاصمتها مدينة (جدو) قرب سمنود – ومعبودها الاكبر (عنجتي) – والاخري في الغرب واتخذت عاصمتها في مدينة دمنهور وكان معبودها الرسمي (حورس).

2- اتحدت المملكتان في ظروف غامضة واصبحت مملكة واحدة واتخذت عاصمتها في مدينة سايس (صا الحجر) غرب الدلتا ومعبودها هي المعبودة نيت.

3- قبل اتحاد مملكتي الشمال ظهرت قوة جديدة في هيراقليوبوليس (بني سويف) وقد امتد نفوذها الي 400 كيلومتر جنوبا، وقاموا بتحصين حدودهم.

4- اتحدت اقاليم الصعيد تحت لواء اقليم واحد واتخذت مدينة نوبت (طوخ) بقنا ومعبودها الاكبر ست.

5- حاولت مملكة الشمال في ضم ممالك الصعيد لها واتخذت مدينة جدو ولكن غيرت من معبودها واصبح اوزير بدلا من عنجتي.

6- نجح الصعيد في الانفصال عن الوجه البحري وقد نجح في ارجاع نوبت كعاصمة له.

7- قامت مملكة الشمال في توحيد الصعيد مرة اخري وضمها اليه واتخذت عاصمة جديدة وهي ايونو.

8- عمل الصعيد علي الانفصال مرة اخري وقد اصبحت مصر مقسمة الي شقين في هذه الفترة.

* بالنسبة للوجه البحري اتخذوا مدينة بوتو عاصمة لهم (تل الفراعين) واتخذوا المعبودة واجيت حامية لهم وهي كان يرمز لها بالحية وظل ملوك مصر القديمة يضعون هذا الرمز فوق جباهم طوال عصور مصر القديمة واتخذوا نبات البردي رمز ملكي لهم والنحلة شعارا ملكي لهم والتاج الاحمر تاجا ملكيا لهم ومعبودهو هو حورس.

* اما بالنسبة لمملكة الجنوب عاصمتها مدينة نخن (الكوم الاحمر) والتاج الابيض تاجا لهم والمعبوده نخبت حامية لهم وهي كان يرمز لها بانثي العقاب – ونبات البوص شعارا لهم وزهرة اللوتس رمز ملكي لهم ومعبودهم الرئيسي هو حورس.

9- ثم اخيرا وقبل توحيد القطرين قامت اسرة ملكية قويه في ثيني (جرجا) ويقال انها قضت علي البيت الحاكم في نخن وحلت مكانه وكان عدد ملوك هذه الاسرة ربما 9 او 10 ملوك لم نعرف تفاصيل الاعن حوالي اربعة منهم فقط وهم (رو) و( كت) و(العقرب) ونعرمر (مني) وسوف نري ان هذا الاخير سوف تتحقق وحدة البلاد علي يديه، فى الجزء القادم تابعوا مقالاتى على القسم الخاص بى فى الموقع (قسم مقالات محمد ثروت).

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016