حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مصادر دراسة تاريخ مصر القديم - كيف عرفنا تاريخ مصر؟


بقلم الاثاري 
محمد ثروت 
يتسائل معظمنا من اين عرفنا تاريخ وحضارة مصر الفرعونية؟ 
وما هي مصادر دراسة هذا التاريخ وهذه الحضارة؟ 
يمكن تلخيص الاجابة في الاتي :- 


1- المادة الاثرية:-
تعد الماده الاثرية هي اهم مصادر دراسة تاريخ مصر القديم وحضارته ,نظرا لصدقها وهي التي عاصرت حياة المصريين القدماء ومن صنعهم فهي خير شاهدا لحضارتهم ,وتنقسم لنوعين (اثار ثابتة) واثار منقولة، والاثار الثابتة مثل المعابد والاهرام والمسلات والمقابر وغيرها من الاثار التي لايمكن نقلها,اما الاثار المنقولة مثل التماثيل الصغيرة والتمائم والاساطير المكتوبة علي البردي وغيرها تمدنا بمعلومات تاريخية عن حياة ملك ما,او اميرة ما او حدث هام، فمثلا التماثيل الصغيرة المنقوش عليها كتابات مثلا تمدنا بمعلومات عن شخصية هامة او ملك ما او حدث هام,ولذلك فالمادة الاثرية هي اهم مصدر لدراسة تاريخ مصر القديم وحضارتها.

2- اكتشاف حجر رشيد:-
عثر عليه بالصدفة احد ضباط نابليون بونابرت المكلف بتقوية اساسات قلعة قايتباي بالقرب من رشيد وقد اعد للاستخدام في البناء وهو عبارة عن كتلة حجرية من البازلت الاسود يبلغ 113سم ارتفاعا مدون عليه نص باللغة الايونية (اليونانية القديمة) وخطين اخرين وهما الخط الهيروغليفي والديموطيقي، وقد كانت اللغة الايونية معروفة ولكن لم يتمكن العلماء من معرفة الخطين الاخرين وهو عبارة عن مرسوم اعفاء من الملك بطليموس الخامس من الضرائب وكان الخطين الهيروغليفي والديموطيقي ماهم الا ترجمة للنص الايوني.

3- نجاح شمبليون في فك رموز الحجر:-
نجح شمبليون في فك رموز حجر رشيد بعد ما قام بدراسة العديد من اللغات الشرقية القديمة مثل العربية والعبرية والسريانية وكان اخرهم هو الخط القبطي الذي اوصله في النهاية لفك رموز الحجر ومعرفة العلامات الهيروغليفية الموجودة عليه وفصل الكلمات عن بعضها وقراءة اسم الملك بطليموس الخامس ومن ثم قام بالسفر الي ايطاليا واستعان هناك بالاثار المصرية المنقوشة عليها كتابات هيروغليفية واستطاع في التعرف علي كلمات جديدة وقام العلماء الذين جاءوا بعد شمبليون في توسيع رقعة المعرفة بهذه الكتابة.

4- حجر بالرمو:-
عبارة عن كتلة حجرية من حجر الديوريت نقش علي وجهيه ,والوجه الخلفي مكمل للامامي ,وقد عثر عليه محطما ولكن تم تجميع اغلبيته وهو من المصادر الهامة لدراسة تاريخ مصر القديم حيث انه يمدنا بمعلومات عن الملوك ابتداء من الملوك الالهة الذين حكموا مصر قبل بداية الاسرات الي عصر الملك جد كارع اسيسي من الاسرة الخامسة حيث ان هذا الملك هو الذي قد امر بتدوين تاريخ مصر واخبار الملوك السابقين، وقد قسم الحجر الي مربعات يضم اسم كل ملك في خانة ملكية وامامه الاحداث الهامة التي حدثت في عصره.

6- بردية تورين :-
كتبت بالهيراطيقية في عصر رمسيس الثاني ومن الاسم يتضح انها محفوظة في متحف تورين في ايطاليا حيث وجدت ممزقة وحاول شمبليون ترميمها وهي تضم حوالي 300 ملك ابتداء من الملوك الالهة الذين حكموا مصر الي عصر الاسرة السابعة عشر.

7- قائمتا ابيدوس:-
عثر عليهم في معبد سيتي الاول ورمسيس الثاني في ابيدوس واهمهم القائمة المدونة علي احد جدران المعبد التي توضح وتصور الملك سيتي الاول وابنه رمسيس الثاني يقدمون القرابين والبخور الي 76 ملك من اجدادهم وكانوا ممثلين في خانات ملكية يتقدمهم اسم الملك (نعرمر).

8- لوحة سقارة:
عثر عليها العالم الاثاري ماريت في مقابر احد الاشراف ونقش عليها اسم 58 ملكا من ملوك مصر مدونة في خانات ملكية ,بدات بملوك الاسرة ال19 وانتهت بملوك الاسرة الاولي ولكننا نلاحظ انها ذكرت اسماء الملوك الشرعيين فقط وحذفت اسماء ملوك الاسرات 7-8-9-10-13-14-15 وحذفت اسم الملك اخناتون.

9- قائمة الكرنك :-
عثر عليها في معبد الكرنك وهي مؤرخة من عصر تحوتمس الثالث وهي تبدأ بأسماء ملوك الدولة القديمة وعدد الملوك الموجوده ككل 61 ملكا وهي تمدنا بأسماء ملوك لم يذكروا في القوائم الاخري.

10- لوحة الانساب:-
تعرف باسم نصوص الانساب ايضا وهي تضم اسماء ستون كاهنا من كهنة منف من اسرة واحدة وبجانب هذه القائمة يوجد قائمة باسماء الملوك الذين عاصروا هؤلاء الكهنة وكان اقدمهم اسم ملك يرجع للاسرة ال11 واحدثهم الملك شاشنق من ملوك الاسرة ال22.

11- ماوصل الينا من كتابات مانيتون:-
عاش مانيتون في الفترة ما بين حكم الملك بطليموس الاول والثاني وقد كان ملما بالخط الهيروغليفي واللغة الايونية، وقد كلف بواسطة الملك بطليموس الاول بكتابة تاريخ مصر القديم ونشر عبادة جديدة تجمع بين ديانة البطالمة والمصريين القدماء ,وكتابه الشهير (تاريخ مصر) هو من اهم المصادر التاريخية ولكن للاسف حرق معظمه في حريق الاسكندرية عام 47 قبل الميلاد ولم يتبقي الا جزء بسيط, ومانيتون يعد اول مؤرخ قام بتأريخ مصر القديمة , ويرجع اليه الفضل في تقسيم تاريخ مصر الي اسرات اولها الاسرة الاولي وانهاها بالاسرة 31، وقد جمع معلوماته من مكاتب المعابد ونقوش جدرانها ومن القصص الشعبي وغيرها.

12- ماورد في الكتاب المقدس:-
حيث ورد في الكتاب المقدس اخبار بعض الملوك مثل شاشنق الاول الذي ذكر بانه غزا فلسطين واستولي علي كنوز سليمان ووضعها في معبد الكرنك, وجاء ذكر ملوك اخرين.

13- ماورد في كتابات المؤرخين والرحالة الاغريق والرومان الذين زاروا مصر مابين القرن السادس ق.م والقرن الثاني الميلادي.

14- ماورد في مؤلفات الرحالة والكتاب العرب في العصور الوسطي وما بعدها.

15- ماورد في بعض مصادرر بلدان الشرق الادني القديم ,حيث كانت هناك علاقات قائمة بين ملوك تلك البلدان وملوك مصر في فترات من الزمن القديم.

(ملاحظه هامة وهي ان مصادر الرحالة والكتاب والمؤرخين العرب والاجانب لم تعتمد علي المادة الاثريه في امدادنا بالمعلومات، فيجب اخذها بعين الحذر، فأهم مصدر لدراسة تاريخ مصر القديم هو المادة الاثرية).

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016