حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

إلي أى عصر ترجع الحضارة المصرية القديم؟ ومتي بدأ تاريخها؟


بقلم الآثارى 
محمد ثروت 
يتسائل معظم محبي تاريخ وحضارة مصر القديمة 
متي بدأ تاريخ هذه الحضارة العريقة ؟ والي اي عصر ترجع؟ 

**ليس لدينا اي اجابة مباشرة وواضحة ,حيث ان المصريين القدماء لم يعرفوا التأريخ ,اي انهم لم يستخدموا التأريخ في تدوين احداث عصرهم كالتاريخ الميلادي او الهجري مثلا,ولكن استخدموا بعض الصيغ والعبارات الدالة علي التاريخ وامثلة ذلك كثيرة جدا فمثلا نجد علي بعض الاثار مدون ومنقوش عليها صيغة مثلا (في العام الرابع من حكم الملك كذا---وفي العام العاشر من حكم الملك كذا--) ولكن دون كتابة التاريخ الكامل للحدث.

**ولكن ينسب للمصريين القدماء انهم قسموا السنة الي ثلاثة فصول (برت) الشتاء-و(شمو) الصيف والخريف واخيرا (اخت) وهو فصل الفيضان ,وقسموا كل فصل الي اربعة اشهر وقسموا الشهر الي اربعة اسابيع والاسبوع الي سبعة ايام واليوم الي اربع وعشرون ساعة نصفه ليل والاخر نهار، وهم بذلك قد استخدموا التقويم الشمسي بعكس العالم القديم في عصرهم الذين استخدموا السنه القمرية.

**وقد قسم المصريين القدماء السنة الي 365 يوم وهذا التقويم معترف به حتي الان ولكن قد لاحظوا قديما ان كل اربع سنوات يحدث نقص يوم واحد في السنة الشمسية ولكن اضاف الامبراطور اغسطس الروماني بعد ذلك ربع يوم لتصبح السنة مكونة من 365 يوم وربع.

** لذلك فلا نستطيع ان نحدد متي بدأت هذه الحضارة بالتحديد ولكن علماء الفلك في العصر الحديث قاموا بمقارنة بين ماوجدوا من تواريخ امدتنا به القوائم الملكية ونصوص الاهرام والتواريخ التي سجلها المؤرخ المصري القديم مانيتون واحداث شعوب بلدان الشرق الادني القديم التي عاصرت بعض احداث مصر القديمة وبمقارنة كل هذا حددوا تاريخ حضارة مصر القديمة بدأت في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد(؟).

**وهناك طريقة اخري لقياس عمر الحضارات وتحديد عمر اللقي الاثرية وهي جهاز راديو كربون 14 الذي يستخدم في تحديد عمر الحضارات واللقي الاثرية بأنواعها.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016