حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

لوح عاجى للملك حور عحا وصف فنى



بقلم المرشد السياحى

بطاقة عاجية للملك " حور عحا " حيث تم تقسيمها إلى 3 صفوف :

الصف العلوي يسارا :
تكرر إسم الملك : حور - عحا بمعنى : حورس المحارب أو المقاتل دون أن يؤطر إسمه في السرخ حيث يظهر خلف مركب المعبود " سوكر " التي تسير على قناة مائية و يتبعها الملك الأمر الذي يعني : إحتفال الملك بعيد المعبود سوكر في " منف " . نلاحظ هنا وجود رأس الغزال (وكذلك رأس الثور على الجانب الخارجي لمقدمة المركب) المعلق عند مقدمة المركب دلالة على التضحية بالغزال كشعيرة أساسية من شعائر عيد المعبود " سوكر ".

أمام المركب يظهر إسم الملك (الذي يدل على كينونته وشخصه بشكل غير مباشر) داخل السرخ و هو يتجه لزيارة معبد الربتين " نخبت " و " واجيت " . ظهر شكل المعبد بسقف جمالوني . يعتقد بعض الباحثين (وهو رأي غير صحيح) أن العلامة المصورة أسفل نخبت و واجيت تشير إلى كلمة " من " بمعنى الملك " مينا " و هو ما تم تفنيده بشكل قاطع من جانب علماء المصريات حيث تدل هذه العلامة على شكل تبسيطي لواجهة معبد أو قصر.

أما في الصف الأوسط يسارا :
فيظهر 3 قرود كنموذج للإله المصري القديم " حدج ور - بتعطيش الجيم " بمعنى : حدج العظيم و هو يمثل إله الأسلاف حيث يتجسد الملوك الأسلاف هنا في شخص هذا المعبود. أسفل هؤلاء القرود نجد ثورا ربما ستتم التضحية به أو ربما كان رمزا مقدسا. في منتصف الصف الأوسط يظهر الملك نفسه في هيئة آدمية حيث تم كتابة لقب " نسو بيتي " فوق رأسه و هو يقوم بوضع حجر الأساس لمعبد ما و يتم إستقباله من جانب مجموعة من الكهنة منهم 3 داخل معبد يعلوه زخرفة الغكر.


أما في الصف الأسفل:

فنجد تسجيل لمجموعة من أواني الزيوت الخاصة بهذه المناسبة. فضلا عن تصوير مجموعة من الآلهة الأسلاف الذين صوروا بالوضع الأوزيري عند الناحية اليمنى يمينا . هناك مجموعة من الملاحظات الهامة و هي :


1 - تحتوي هذه البطاقة على أقدم تصوير معروف لعيد المعبود " سوكر " في تاريخ الفن المصري القديم.

2 - وجود بعض المعابد المصرية القديمة ذات الأسقف الجمالونية.

3 - تحتوي هذه البطاقة على أقدم تصوير معروف لمعبد أو لمقصورة الربتين "نخبت" و "واجيت".

4 - إرتباط عيد " سوكر " في منف بمقصورة " نخبت و واجيت " يعني : أن الهدف من عيد سوكر هو تجديد الملكية و أخذ الشرعية من الربتين.

5 - تحتوي هذه البطاقة على بعض العلامات التصويرية مثل علامة " بيتي " - في الصف الأوسط و فوق رأس الملك - التي كانت تكتب من خلال نباتات البردي و ليس من خلال علامة النحلة - حيث ستبتكر هذه العلامة لأول مرة في عصر الملك " دن ".

6 - ظهور 3 ألقاب ملكية و لأول مرة على أثر واحد في تاريخ الفن المصري القديم و هم : اللقب الحوري و النبتي (الممثل في نخبت و واجيت في مقصورتهما) والنسو بيتي.

7 - تكشف هذه العلامات التصويرية عن : نموذج أو أسلوب كتابي يقع كخط وسط بين الخط الهيروغليفي و الخط الهيراطيقي (وهي نظرية آلتن مولر) الأمر الذي يعني أن هذا الخط أقدم الخطوط التصويرية المعروفة و الذي إشتق منه كلا من : الهيروغليفي و الهيراطيقي. جدير بالذكر أن هذا الخط تطور في مرحلة تاريخية لما يعرف بإسم " الخط الهيروغليفي السريع . 

8 - قرد " حدج ور " هنا يمثل : زعماء الأسرة صفر الذين سعوا لتوحيد البلاد قبل الملك حور عحا و ظهروا في هذا المشهد لكي يمنحوا شرعية دينية و سياسية للملك حور عحا.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016