حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

معبد بطليموس الثالث وبرنيكى الثانية في هرموبوليس ماجنا



كتابة وإعداد الباحثة / ريهام عماد على - باحثة فى التاريخ والآثار

♦ بني هذا المعبد من اجل العبادة الملكية في هرموبوليس بجانب النيل 450 كم شمال الاسكندرية ويشمل واحد من الاساليب الكلاسيكية القديمة للمباني الموجودة خارج الاسكندرية.

- قام اليونانيين بتكريس نقش علي عتب ايوني ينص علي ان جندي قام بتكريس التماثيل والمعبد واشياء اخري لبطلميوس الثالث وزوجته برينيكي وكرم بطلميوس الثاني وارسينوي الثانية (الالهين الاخوين).

- المعبد يحتوي علي فناء اعمدة بمدخل في المنتصف واحدا من العمود الكورنثي و2 من الاعمدة الدورية التي غطيت بالحجر الرملي وزخارف مشعة حيث انها مهمة لانها تقدم دليل علي الاسلوب الكلاسيكي في الزخرفة المعمارية خارج العاصمة في هذه الفترة.

- وبقايا الموقع تظهر ان هذا الفناء علي محور المدخل مع النقش الطويل لكي ينمي الي ان هذا البناء قادم من بناء يشبهه في الاعمدة من الامام مثل الظهور اليوناني ويوجد تأثير مصري في التصميم الخارجي حيث ان مدخل المعابد اليونانية يتجه الي الزاوية ولكن مدخل المعابد المصرية في عصر الاسرات يتجه الي المحور فاقترح انه هكذا نتيجة لتاثير مصري واقترح ايضا ان ترتيب المعبد اليوناني يتجه علي طول المحور ثم تطور في الاسكندرية والفكرة المحتملة للمعبد بفناء كامل من الاعمدة تطورت ايضا في مصر.

- معبد سيرابيس البطلمي في الاسكندرية له صالة اعمدة ولكن مدخل المعبد لم يكن علي نفس المحور وبناء علي ذلك يعتبر هذا النموذج من هرموبليس هو اول مثال للتخطيط الخارجي مع معبد علي محور له مدخل ويغلق بفناء اعمدة وذلك كان استخدام متاخر في بعض المعابد في الناحية الشرقية الرومانية مثل معبد ارتيمس في jerash.

- معبد بطلميوس الثالث بني بطريقة (opus quadratum) واستخدم فيه التيجان الدورية والايونية ووصلت اعمدته في ارتفاعها 6.75 متر.

- يلاحظ في هذا المبني في العمود في العمود الايوني اسلوب زحرفة (abacus) بشريط الاوراق الثلاثية او ما يعرف ب kyma lesbico والمأحوذوة بدون الشك من التيجان الايونية في كوس وميليتوس وساموثراقيا ومعبد بطلميوس في اوليمبيا والتي تتشابه ايضا مع التيجان الايونية من هرموبليس ماجنا (الاشمونين) وترجع الي الفترة ما بين القرن 3 ومنتصف القرن 2 ق.م وذلك يدل علي ان مهندسي الاسكندرية من القرن الثالث كانوا يعرفون جيدا مميزات العمارة بأسيا الصغري كما اثبت ذلك مبني بطلميوس الثالث بالحي الملكي من ذلك نجد ان معبد بطلميوس الثالث الضخم قدم شهادة قيمة علي ما كانت عليه العمارة الهيلينستية في الاسكندرية والذي لم يكن متوقعا العثور عليه في مصر الوسطي.

مبني بطلميوس الثالث في الحي الملكي :
- انشا بطلميوس مبني ربما كان معبدا وتوفي قبل استكماله للبناء اي ان هذا المعبد بدا في اقامته بعد معبد بطلميوس الثاني في اوليمبيا باكثر من عقد من الزمان.

- نلاحظ انه هناك تشابه ملحوظ بين تيجان الـ didymaion الذي انشاه ميليتوس وبين التيجان الدورية والايونية التي عثر عليها في المبني المحاط المحاط بالممرات المعمدة (مبني بطلميوس الثالث) والذي تم العثور عليه في الحي الملكي بالاسكندرية.

- وفي عصر بطلميوس الثالث تبلورت معالم الفن السكندري حيث بدا استخدام عناصر مختلفة في كافة المجالات فمثلا في مجال الزخارف المعمارية يمكن الاشارة الي التيجان الكورنثية حيث استخدمت اوراق الاكانثوس وقرص الشمس او زهور اللوتس او ثعبان الكوبرا او وضع عناصر مصرية في الميتوب من الكورنيش الدوري.

- وفي نهاية كتابة ذلك المقال اود ان اسجل شكري وتقديري للدكتور صبحي عاشور مدرس الاثار البطلمية واليونانية والرومانية بقسم الاثار بكلية الاداب جامعة حلوان الذي ساعدني في توفير المصادر الاجنبية.
__________________
قائمة المراجع

1. .عزيزة سعيد : الاسكندرية القديمة واثارها، الاسكندرية، 2005.
2. MCKENZIEJ: ARCHITECTURE OF ALEXANDIA AND EGYPT FROM 300BC TO 700AD •YALE UNIVERSITY- PRESS 2007


معبد بطلميوس الثالث في هرموبليس ماجنا عن ادرياني
Adriani A:Reportio d,arte delle ʼegitto Greco-romano series A- volume 1-11 palermo 1961

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016