حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

التأريخ البشرى الجزء الخامس الأنبياء والحضارات والأقوام التى أرسلوا لها


كتابة وإعداد / أحمد السنوسي - الباحث التاريخي والمرشد السياحي
حاصل على ماجستير بجامعة فرانكفورت بألمانيا 1991م
تابع الجزء الخامس والأخير من البحث...


وفى هذه الفترة ايضا من القرن 19 ق.م اثبت العلماء بظهور الجذور الاولى للحضارة الافريقية وفى بسطة:

** المنطقة الافريقية .

ان القارة الافريقية انذاك او حتى قبل ذك العهد من اقل القارات فى الارض من الوجهة الحضارية ما عدا مناطق مصر واثيوبيا والصومال فقط.ولكن من الوجهة الحضارية الموثقة كان فى منطقة جنوب السودان حتى مناطق اثيوبيا شعبا او اقوام لهم لغة تسمى (الهوسا) وهى نفسها اصل لغة بلاد بونت والتى اكتشفتها الملكة المصرية حتشبسوت عندما قيامها بهذه الرحلة الشهيرة والموثقة تاريخيا والتى تعرف باسم (رحلة بلاد بونت) والتى ارجعها بعض العلماء الى انها بلاد الصومال.

كما كان هناك اقوام اخرى تعيش ايضا فى الشرق الافريقىولهم لغة تعرف باسم (السواحيلى) هم سكان الساحل الافريقى وكانوا اقل تمدينا من اصحاب لغة الهوسا وهذا كله ما اكده المكتشف فى العصر الحديث.

وهذه هى الجذور الافريقية ولا نستطيع الاستدلال اكثر من ذلك،ولكن ما يهمنا الان بالقدر الضئيل الذى لدينا ان هذه الاقوام البدائية كانت تعيش على الفترة ولهم اله واحد وليس الهة متعددة كما فى المملكة المصرية وحتى ولو اثبتنا بان هذه القبائل كانت تعبد الها واحدا فى السماء فلن يوثق كلامنا علماء الحفريات من اهل الغرب على الاطلاق وكما هى عادتهم وخاصة انهم لا يؤمنون بفكرة الاله الواحد حتى الان.

** المنطقة الاوروبية.

**من الغريب فى الامران علماء المنطقة الاوروبية على اختلاف ابحاثهم العلمية المتعددة اقروافىمؤتمر اوروبى كبير منذ عقد واحد فقط، بان اصل الانسان الاوروبى يعود الى قبيلة واحدة اطلقوا عليهم اسم (حضارة او شعب الكولت).

**ومن الغريب فى هذه الدراسات والتى بها تعقيدات كثيرة يمكن ايجازها فى عدة نقاط هامة ونترك الباقى لهم للتبحر فى الامرولعلهم يثبتون فى يوما منالايام ما نكتبه هنا وخاصة هم انفسهم الذين دعونا الى مثل هذه التساؤلات بعد كل ما كتبوه عن اصل شعب الكولت هذا كما يلى:-

(ا) قالوا ان اصل الانسان الاوروبى الاول يعود الى قبيلة او شعب الكولت وكان الانسان الاول المتجول فى القارة ووصلوا حتى مناطق الشمال الدنماركى والنرويجى كذلك.

ملاحظة برأيى الخاص:- ولعل من اصل هذا الشعب من تجول حتى مناطق جزيرة (جرون لاند) او الاسكا ومنها الدخول الى المناطق الكندية ثم الى الجنوب حيث الولايات المتحدة الامريكية الان ثم الى الجنوب اكثر من ذلك حتى منطقة المكسيك الان.وفى ذلك دراسات خاصة هامة،وخاصة لتلك الحيرة العالمية حتى الان وهو كيفية ظهور شعوب فى تلك المناطق بعد اكتشاف الامريكيتن فى القرن 15 ميلاديا..... والله اعلم على كل حال.

(ب) قالوا ان أصل هذا الشعب يعود الى منطقة اليوناناوروما حيث الجد الاول كان يسمى رومى وقد نزح من الشرق بعد احداث الطوفان العظيم على الارض. فهل شرحوا اصل كلمة يونان ثم اصل كلمة رومى وخاصة ان العلماء الخاصين بحضارة الكولت هم من قالوا باصل رومى اول متجول فى اوروبا وانسان روما الاول.

(ج) قالوا ان هذا الشعب كانت له عادات وتقاليد واحدة بالرغم من تجولهم فى المناطق الاوروبية والامتداد حتى مناطق بريطانيا وكذلك الدنمارك.ولكن وقف العلماء محتارين من ناحية العقيدة الدينية واى اله كانوا يعبدون؟؟.

(د)ان هذا الشعب او هذه الحضارة وجود لهم حفريات كثيرة فى الكثير من المناطق الاوروبة حتى فى منطقة لندن نفسها،بجانب ذلك الكشف الاثرى الكبير الذى عثر عليه منذ خمسة اعوام فقط فى الشمال الايطالى والعثور على اطلال مدينة باكملها لهذا الشعب وكذلك تجواله فى المناطق الاوروبية.

(ه) ان هذا الشعب كان له لغة واحدة ولكن ما هى؟؟ وان طراز معيشتهم واحد وكذلك ادواتهم ؟؟.وكذلك فى الجماجم البشرية والتى تدل على انهم سلالة واحدة قبل تفرقهم فى المناطق الاوروبية واتخاذ كلا منهم منطقة معينة للعيش بها وقبل ظهور اللغات او اللهجات الاوروبية المختلفة.

** وكان عالم واحد فقط وكان منصفا من المنطقة الالمانية عمل مؤتمر علمى كبير لاخر الدراسات والحفريات عن هذا الشعب او هذه الحضارة الاوروبية الاولى.واكد فى مؤتمره طبقا لاخر ما توصل اليه علم الحفريات

والدراسات بان هذا الشعب كان يعبد الها واحدا فى الاصل؟فلماذا لم يهتم العلماءالاخرين جميعا بهذه النقطة على وجه الخصوص؟؟ فهل من مجيب؟؟.

وكان ذلك فى اختصار شديد احوال المناطق الاوروبية والافريقية وكذلك فى مناطق الشرق كما نوهنا من قبل.ولذلك صدق كل العلماء الذين قالوا ومازال الكثير منهم يقول حتى اليوم بان الاصل الحضارى فى التاريخ البشرى يعود الى الشرق فقط.

** المنطقة الاسيوية.

**اما عن المناطق الاسيوية فللاسف الشديد فى هذه الفترات السحيقة لم نجد تاريخ موثق لها وخاصة ان اول علاقة بين الشرق والمناطق الاسيوية تعود الى عام100ق.م،اى بعد التاريخ الذى نكتبه حتى الان بفترة لا تقل عن الالف عاما.ولكن من المؤكد ان سلالة يافث والتى اخذت هضبة الاناضول مكانا لهم،وكان فى شمال الاناضول العين المغولية وتجواله فى المناطق الاسيوية ثم ظهور الشعوب والاقوام الاسيوية وكلهم لهم نفص خصائص العين تلك،واحتمال منهم الفرس كذلك.اما جنوب الاناضول فهم من سيظهر منهم سلالة الاتراك فما بعد فى عرف التاريخ.

** النبى شعيب (حضارة مدين) :- ومنطقة مدين فى حقيقة الامر قريبة من ارض معان عن اطراف الشام من ناحية الحجاز.وتقوم البعثات الاثرية الامريكية فقط باكتشاف هذه المناطق،ولعل هذا من الناحية السياسية له علاقة بالعلاقات السعودية الامريكية وخاصة ان السعودية ليست من هواة التنقيب والبحث عن الاثار.

** المهم فى هذه المنطقة بعث النبى شعيب عليه السلام،ومن اهم المواقع التى تعود لهذه الحضارة مناطق مثل (تيماء،مغاير شعيب،البدع). واكتشف حديثا عن طريق البعثات الامريكية بالمنطقةعلى مايقرب من 20 موقعا تحتوى على المادة الاثرية لحضارة مدين.

**وهى المنطقة التى سيأتى اليها النبى موسى فيما بعد بعد هروبه من مصر وكما فى قصة موسى عليه السلام.

** النبى يوسف عليه السلام (حضارة مصرية):- وهو عليه السلام صاحب القصة الشهيرة فى تاريخ مصر بل هو نفسه يعتبر من اشهر الشخصيات التاريخية والتى كتبت عنها الؤلفات والمؤلفات.

**وهو يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم حميعا السلام،ومن تاريخ هذه الشخصية يمكننا التعرف على ارض كنعان والتى كانت تسمى ارض اسرائيل لان سيدنا يعقوب نفسه هو اسرائيل.

ومن ناحية ثقافية يمكننا القول بان يوسف عليه السلام يعتبر عالميا وكما جاء فى الاحصاء العالمى يعتبر من اشهر ثلاث شخصيات فى التاريخ البشرى بعد شخصية رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم والاسكندر الاكبر.

** سيدنا ايوب (حضارة حاران):- وهو صاحب الصبر الذى يضرب به المثل حتى الان،وياليت العالم كله يتعلم ولو قليل القليل من صبره هذا،والذى يحتاجه العالم كله فى وقتنا المعاصر.

وارض حاران تقع فى ارض الجزيرة العربية.

** اصحاب الرس (حضارة ثمود ايضا):- وكانت قرية اصحاب الرس احدى القرى القريبة جدا من قرى ثمود،ويضافوا كذلك الى حضارة ثمود الثانية. ولها دراسات كثير والتى تقوم على يد الامريكان فقط وتمكنهم السياسى والغير سياسى بارض الجزيرة العربية. وهذا لا يهمنا على الاطلاق ولكن كل ما يهمنا هو الاصدارات البحثية عن هذه الحضارة،واخر ما توصل اليه العلم فى تلك المنطقة.

ثم لماذا لا يبيحون باسرار تلك المناططق ام هى حاجة فى نفس يعقوب لا يعلمها الا الامريكان فقط، وخاصة لو عرفنا بان من يقوم بتلك الابحاث هناك علماء امريكان متمسكين بالعقيدة اليهودية،فهل هناك تفسير لذلك؟؟.

** النبى يس (حضارة انطاكية) :- ويقال فى ابحاث كثيرة انهم سكنوا منطقة انطاكية (حضارة انطاكية الاولى) ثم اهلكهم الله تعالى. وظلت هذه المنطقة غامضة فى عرف التاريخ حتى ظهور حضارة انطاكية الجديدة فى ثوبها المسيحى.

والسؤال الان :- من هو يس عليه السلام؟؟ وكيف دمرت حضارة انطاكيا الاولى واهلكت؟؟. وبماذا نادى يس قومه انذاك؟؟.

** النبى يونس (حضارة ننوى):- ومنطقة ننوى فى ارض الموصل بالعراق،ولمذا قامت امريكا بنسف هذه المنطقة اثناء الحرب الامريكية الدولية ضد العراق. الم يكن نفسه هو الشخصية الشهيرة فى التاريخ والذى ابتلعه الحوت؟؟.

وحضارة ننوى لها دراسات متشعبة وحضارية،والجهد الاكبر فى دراسة تلك الحضارة يقع على عاتق العلماء الانجليز وما اكثر بحوثهم فى تلك الحضارة. فهل شرح للعالم كل ذلك؟؟.

** النبى موسى (حضارة مصرية ) :- وهو صاحب القصة الشهيرة مع فرعون مصر ومازال العالم حتى الان باحثا فى شخصية فرعون هذا العهد وهناك اراء كثر فى هذا الموضوع. ولكن الاهم بحثيا هو دراسة موضوع بنى اسرائيل والتى تاسست فى عهده اسباط بنى اسرائيل الاثنى عشر بعد الخروج الكبير من مصر. وكذلك من اهم المقومات البحثية فى ذلك هو موضوع التيه لبنى اسرائيل والذى استمر اربعون عاما كاملة،ثم ماذا حدث لبنى اسرائيل بعد احداث التيه.فكل ذلك يحتاج الى مجهودات لتتبع هذ الامر ومن مصادر كثر ايضا حتى لا نتوقف عند راى واحد فقط.

** يوشع بن نون (حضارة بيت المقدس ) :- وهو فى الاصل فتى موسى والذى قام باعباء بنى اسرائيل بعد وفاة موسى عليه السلام.وما يهمنا فى قصته ايضا حضارة اسباط بنى اسرائيل،ثم كيفية دخول بيت المقدس وما الى اخره من احداث للتعرف على تاريخ هذه المنطقة واحداث بنى اسرائيل،وخاصة ان هناك اسباطا منهم كانوا يرددون مقولة ميراثهم فى مصر وما الى غير ذلك.

** النبى الياس (حضارة بعلبك ) :- ومنطقة بعلبك تقع فى لبنان وهى مدينة بعلبك البنانية (حضارة بعلبك).

وبماذا نادى الياس فى قومه؟؟ وماذا قال عن الاله بعل الذى كان يعبده اهل هذه المنطقة،ثم كيف دمرت حضارة بعلبك يا اصحاب العقول.

** ملاحظة هامة براى خاص:- واعتقد من وجهة نظرى الخاصة وكقارىء جيد للتاريخ بان قصة النبى الياس فى منطقة بعلبك ما هى الا قصة (الالياذة) التى كتبها المؤرخ هومير فى القرن التاسع قبل الميلاد. وان هومير نفسه وكما قال هو بنفسه بانه كتب قصى الالياذة للمقارنة بينها وبين قصة (الاوديسا). وفى ذلك عملت بحث مفصل فى الموضوع سانشره فيما بعد،لانى متأكد بان قصة الالياذة ما هى فى حقيقة الامر الا قصة الياس فى ارض بعلبك (الالياذة = ارض الياس) وكما شرحها هومير نفسه فى كتابه الالياذة.

** فهل يمكن لمؤرخى وباحثى العالم البحث فى هذا الامر.. والله هو العليم الحكيم.

** النبى حزقيال (حضارة واسط بالعراق) :- ومنطقة واسط بالعراق فى قرية اسمها الان (داورد) وكان فيها بحوث امريكية كثير قبل الحرب بطبيعة الحال. ولكن هناك سؤال تاريخى وفى داخله مغزى سياسى وهو :

هل شرح لنا الامريكان بعد احتلالهم العراق ما سبب هذا التدمير الكامل لبعض مناطق العراق الحضارية مثل الموصل فى الجنوب عن طريق الجنود الانجليز اليهود وكذلك منطقة واسط عن طريق الجنود الامريكان اليهود؟؟. ولماذا تم سرقة اثار العراق وكانت فضيحة دولية انذاك ثم اين دور اليونيسكو ههنا فى الحفاظ على التراث البشرى؟؟. فهل من مجيب؟؟.

** قصة اليسع (حضارة غزة وعسقلان) :- ان منطقتى غزة وعسقلان كانتا من المناطق البحثية الانجليزية منذ القديم حتى ما قبل ظهور دولة اسرائيل عام 1948. ولقد كتب الباحثين الانجليز والاثريين الكتب العدة عن حضارة غزة وعسقلان. واظهروا مسميات حضارية واستكشافية ما لها اول ولا اخر،فهل شرحوا لنا كل ذلك ام هى سطور فقط من هنا او هناك بين الحين والاخر.

ثم نتفاجا ظهور باحثين اسرائيلين ويقولون بان جذور هذه الحضارة ترجع الى (حضارة أيلات) الاولى منذ القديم من الزمان. ولخبطة تاريخية اخرى ما لها من اول واخر.على العموم سواء كان هذا اوذاك فماهى مقومات هذه الحضارة وخاصة فى موضوع الاله الواحد فهل من مجيب؟؟.

الم يحللوا كل شىء ويفرضوا الصفحات فى الكثير من المواضيع،الم يلاحظوا ولو لمرة واحدة بين طيات السطور بان اليسع دعى الى عبادة الاله الواحد ولابد من ابتعاد الناس عن الكفر والشرك بالله؟؟.

** النبيين الملكين داود وسليمان (حضارة مملكة اسرائيل الكبرى):- وهى ارفع واغنى الحضارات على الاطلاق ولاشك فى ذلك،بل فى هذه الحضارة سخرت الرياح وتعلموا منطق الطير وما الى اخره من اعجايب فى هذه المملكة الكبرى لاسرائيل وان الله تعالى اعطاهم فى هذه المملكة ما لم يعطيه احدا من العالمين. بل الاعجب فى هذه المملكة هو تسخير الجان والشاطين لاول مرة فى التاريخ البشرى وصنعوا الاعاجيب من قصور وتماثيل وما الى اخره،الا ندرس هذه المملكة وعلاقاتها مع المناطق الاخرى. وهناك تسخير الرياح وغدواها شهرا وعدواها شهرا والى اى مدى وصل ملك سليمان انذاك؟؟.

ما هى علاقة هذه المملكة بمملكة سبأ على سبيل المثال لا الحصر؟؟.ثم الاهم فى كل ذلك هو كيف انتهت هذه المملكة وهذه الحضارة والتى لم تظهر ثانيا من بعد ولن تظهر حتى قيام الساعة،فهل شرحت اسرائيل نفسها للعالم كيف انتهت هذه الحضارة ومملكتهم الكبرى؟؟

اريد الاجابة منهم فقط وليس من اى شخص اخر؟؟ فهل يجيبون؟؟.

** الملكة بلقيس (حضارة سبأ) :- ويقال ايضا حضارة تدمر بصنعاء ارض الحكمة منذ القديم. ومن الامور التى اتعجب لها حقا والى اليوم لماذا هذه الحيرة الكاملة من جانب الانجليز والامريكان فى كيفية انهيار حضارة سبا وسقوطها؟؟.

الا يرجعون الى القرأن ولو لمرة واحدة ليتفهموا الامر او يثبتوا عكس ذلك ان كانوا يستطيعون؟؟.

** قصة زكريا ويحيى عليهما السلام وارض فلسطين :- من المعروف عند الناس جميعا من هو زكريا ويحيى عليهما السلام. وعلاقة كلاهما بالطاهرة البتول مريم عليها السلام التى اصطفاها الله وطهر ها على نساء العلمين. هل عرفنا احوال ارض فلسطين فى تلك الفترة وخاصة مدينة القدس وماذا كان يفعل الرومان انذاك فى هذه المنطقة الغالية على الناس جميعا؟؟.

** فهذه امور بحثية واجبة علينا من الناحية الحضارية والتاريخية لانها من الامور الشائكة حقا فى التاريخ البشرىنوخاصة لقرابة زكريا بمرميم العذراء عليها السلام.

** مولد السيد المسيح عليه السلام :- والفارق العمرى والزمنى بينه وبين يحيى بن زكريا ستة اشهر فقط. وبهاذ المولد المعجز الشريف بدأ التاريخ البشرى ياخذ مجرى اخر تماما فى عرف التاريخ.

*** الخلاصة فى موضوع التأريخ ***
** على قدر المستطاع كان اجتهادى الخاص فى هذا البحث وعن طريقه يمكننا ترميم التاريخ والتأريخ فهل يجوز ذلك؟؟وانا هنا اعتمد على شيئين فقط لا ثالث لهما وهما القرأن الكريم وقصص الانبياء من كتاب اسماعيل بن كثير الذى كان موجودا فى القرن الثانى عشر الميلادى. بجانب كتب ثقافية مختلفة فى مواضيع ثقافية متعددة وكذلك اراء علماء ناسا فى بعض الامور.

وهنا اقول مسترشدا بقول الامام الشعراوى رحمة الله عليه (تركنا منهج الله فى البحث فتهنا فى النتيجة)

راجع الجزء السابق

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016