حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

التأريخ البشري الجزء الرابع بداية الحضارات البشرية والنبي صالح وإبراهيم ولوط


كتابة وإعداد / أحمد السنوسي - الباحث التاريخي والمرشد السياحي
حاصل على ماجستير بجامعة فرانكفورت بألمانيا 1991م
تابع الجزء الرابع...

** سلالة يافث بن نوح .

وظهرمن نسله الترك والصقالبة وياجوج وماجوج المتمثلين فى السلالة الصفراء الان.

اما عن الترك فجذورهم منقسمة الى فريقين من اصل واحد وهو يافث وهم :

**فجزء منهم سكنوا شمال هضبة الاناضول وهم اصحاب الجذور المغولية الاولى فى التاريخ البشرى او اصحاب العين المغولية والتى يتميز بها سكان الجنوب الاسيوى كلهم الان.وهذه الصفة المغولية وخاصة العين موجودة حتى الان فى الاتراك سكان شمال الاناضول والى يومنا هذا.

**اما سلالة الترك الساكنين فى جنوب الاناضول فنزح منهم الكثير مع العمران البشرىالى المناطق الاوروبية وظهور الشعب الفنلندى والمجرى وما الى اخره كأقدم تجمعات بشرية من هذه السلالة.

**اما الصقالبة فظهر من جذورهم شعوب البحر وهذا تاريخ وجذور اخرى فى الدراسة وكذلك ساكنى الشرق الاوروبى.

**امام سلالة ياجوج وماجوج فظهر منهم الصينين واليابانين كأقدم تجمعات بشرية فى الجنوب الاسيوى.

ولذلك نجد فى دراسة عيون شعوب مناطق الجنوب والشرق الاسيوى اختلاف كبير فى المنظر والاختلاف بين العين المغولية والعين التى تعرف باسم سلالة ياجوج وماجوج وتميز الصينى واليابانى فى هذا الامر عن العين المغولية.

**وهكذا كان فى اختصار شديد اصل السلالات البشرية الثلاثة وكيفية تفرقهم الى شعوب واقوام بعد احداث الفيضان العظيم ثم كيفية توغلهم فى ارض الله وحدوث الاختلاف فى الالوان والالسن.وبداوا فى تعمير الارض وقبل التعمير العمل على عبادة الاله الواحد حتى لا يصيبهم مرة اخرىحدث جلل مثل الفيضان العظيم. وبالرغم من انقطاع سلالة يافث من التاريخ للالاف من السنين الا ان السلالتين الرئيسين كانوا سلالة سام وحام بطبيعة الحال وهما ما يمثلون الشرق واوروبا وافريقيا.

**ولو درسنا بحق الجذور الاولى والنواة الانسانية فى تلك المناطق وفى تلك الازمان السحيقة نجد بلا ادنى شك،ان جذور كل تلك الحضارات او النواة الانسانية فى تلك المناطق لا تعدى امرين هامين لا ثالث لهما وهما:-

1- وان الغاية من الحياة هى عبادة الاله الواحد والعمل على تعمير الارض،ولانه هو الاله الواحد ولا اله غيره فلابد من العمل على عبادته وعدم الشرك به.وهذا امر سماوى جاء مع البشر منذ الخليقة الاولى، وهو الذى يرى الجميع ولايراه احد.

2- لابد من العمل وتعمير الارض وان اخر محطة للانسان على الارض هى الموت ثم العودة الى العالم الاخر.

وهذا ما نلاحظه ونتحدى به جميع علماء الارض عند دراسة االبشرية الاولى ما بعد الطوفان،وان هذا الحدث الجلل نفسه كان مثار احاديث فى تلك التجمعات البشرية الاولى ما بعد الطوفان.

** فيا علماء الارض لماذا لا تتجهون لتغيير حقائق التاريخ الموجودة لدينا حتى الان؟؟. وكفى مهاترات واقوال ما انزل الله بها من سلطان مثل مقولات الانسان الهمجى والانسان القرد وان هناك تجمعات لم تكن على ثقافة ودراية بالايمان والعمل وما الى اخره من مهاترات لا اساس لها من الصحة على الاطلاق!!.

وان البشرية حتى ذلك الوقت كانت تسير على وصية جدهم نوح وهو الشخصية الوحيدة والذى ذكر تقريبا فى كل الحضارات حتى فى حضارة التبت نفسها،وانه من تلك الوصايا امران احدهما امرا والاخر نهيا.

**فالامر هو عبادة الاله الواحد والعمل الصالح لكى يعود الانسان الى الجنة الازلية فى كنف الاله الخالق المحب للبشر،ولقد خلق وسخر له كل ما فى الارض لراحته هو الكريم اللطيف.

**والنهى هو عدم الشرك به والانصايع الى كلام الشيطان الذى اخرج ابوينا من الجنة منذ القديم من الزمان.

**وهكذا ظهرت الحضارات محذرة ومتخوفة من الشيطان الرجيملانه عدو مبين للانسان،وما من جذور حضارية فى اية منطقة فى العالم الا وذكرت اله السماء الواحد،وهذا ما نلاحظه ونتحدى به جميع علماء الارض عند دراسة االبشرية الاولى ما بعد الطوفان،واتحدى العلماء كلهم ان يكذبنى او يغالطنى فى ذلك.

**وهنا ندخل فى جدل حوارى وحضارى كبير وهو لماذا بعد كل هذا التاريخ سواء منذ هبوط ادم وحتى عهد ما بعد احداث الفيضان العظيم لم تظهر اية حضارة كبرى على الاطلاق سوى الحضارة المصرية القديمة؟؟.ثم من ناحية اخرى لماذا منطقة مصر على وجه التحديد دون المناطق البشرية الاخرى؟؟.

وللاجابة على ذلك نقول وهل كانت ارض مصر وحدها انذاك ام كان ايضا مناطق اخرى؟؟.

** وبالتدقيق الدراسى المتعمق نجد انه فى الشرق كانت توجد ايضا حضارات او تجمعات بشرية وحتى وان لم تكن بقوة الحضارة المصرية من الوجهة الحضارية الا انها لم تترك لنا الكثير مثلما تركت لنا الحضارة المصرية وهذا لغزا اخر لم نستطيع الوصول الى اجابة محددة فى هذا الموضوع.

**ومن ناحية اخرى نقول بانه فى مثل هذه المواضيع لابد من الاسترشاد بالقرأن الكريم حتى ولم يعجب ذلك علماء الارض جميعا، لانه الكتاب الموضوح بكل وضوح سير الانسان على الارض هو اصدق الصادقين. ذلك الكتاب الذى لم يفرط فيه الله تعالى من شىء ولكن القليل من الناس يعلمون.

**فنجد مناطق حضارية قامت وهى التى تعرف فى التاريخ الاسلامى باسم (قصص الانبياء) ومنهم قصة النبى هود وحضارة الشحر وقصة عاد والنبى صالح ثم فرعون ذو الاوتاد وهى اول مناطق حضارية موثقة تاريخيا واثريا بعد احداث الفيضان العظيم والتى لنا مع كلا منها وقفة هامة فى تسسل التاريخ البشرى.

**بعد اقل من مائتين عاما من وفاة النبى نوح عليه السلام او بمعنى اخر بعد اقل من خمسمائة عاما من الفيضان العظيم،ظهرت النواة البشرية والحضارية الاولى فى التاريخ بعد الطوفان وهذا التاريخ لايمكن الوصول اليه الا من خلال القصص فى القرأن الكريم فقط بالصدق والعدل.

** ويمكننا ان نطلق على ذلك اسم (بداية الحضارات البشرية) وكان اول ظهور حضارى فى قوم عاد والذى بعث فيهم النبى هود عليه السلام،ان البداية الانسانية من الوجهة الحضارية كانت فى منطقة الشحر.ولكن على الجانب الاخر فى ارض مصر كانت هناك شخصية مصرية محيرة وهو الكاهن المصرى (سيرود) الذى يعتبر الشخصية المحيرة الاولى فى التاريخ اليشرى كله ومازال على راس المائة لغزا فى وكالة ناسا حتى الان. وهكذا يمكننا تبع كل ذلك فى سطور مبسطة فى النقطة الثالثة.

**ثالثا :- بداية الحضارات البشرية.

** النبى هود وحضارة (حضرموت).

وهذه عادا بطبيعة الحال وكما فى التاريخ غير عاد الاولى والتى ذهبت مع الطوفان ولاشك فى ذلك الان.

وقوم عاد كانوا يعيشون حيث وادى مغيث فى جبال الرمل بارض اليمن بين عمان وحضرموت وهى قبيلة من اصل العرب،ويرجع نسب عاد الى عوص بن سام بن نوح.

وهم اول قوم يعبدون الاصنام بعد الطوفان وغواية الشيطان لهم لهذه العبادة وكانت لهم ثلاثة اصنام هامة وهم (صمدا وصمودا وهرا) فبعث الله فيهم النبى هود عليه السلام من اجل هدايتهم واتباعهم تعاليم الفطرة الاولى.

والنبى هود هو من الجيل الخامس من بعد نوح ويعود نسبه الى شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح،وقد اتفق معظم العلماء المسلمين بانهم اول قوما يعبدون الاصنام فى التاريخ بعد الطوفان.

ومن ناحية اخرى فان قوم هود كانوا اول قوم فى التاريخ لا يؤمنون بالاخرة والبعث،ولذلك قالوا له:ان هى الا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين.وكان قوم عاد من الناحية التاريخية اول من بنى الاعمدة اول من سكن الخيام ذات الاعمدة،وكانوا يبنون فى كل مكان مرتفع بناءعظيم هائل كالقصور ونحوها ويتفاخرون.

ولقد اخبرهم النبى هود بالعذابالواقع عليهم لعلهم يهتدون،فرفضوا الانصايع لكلام الله بل زادوا كفرا وعنادا واصروا على عبادة الاصنام.

وكان اول عذاب لهم هو احتباس المطر ثم اتاهم العذاب الاليموهى الريح المدمرة لكل شىء فكان يرى القوم صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية،وكانت الريح تدخل عليهم فى الجبال والكهوف.وسلطت عليه الريحعليهم الريح سبع ليالى بايامها الثمانية فلم تبقى منهم احدا.

فهل شرح لنا علماء الارض حضارة حضرموت؟؟.هل شرحوا لنا كيف كانت نهاية هذه الحضارة؟؟.ونحن نسائلكم اليوم ما بال القرون الاولى؟؟.

**فيا علماء الحضارات والاثار الم تعترفوا بوجود حضارة حضرموت وافردتم لها الكتب الكثيرة التاريخية والاثرية، وفى خضم كل ذلك لم تشرحوا لنا كيف انتهت هذه الحضارة وما السبب فى هذا الانهيار والدمار؟؟.

وبعد حضارة عاد نجد منطقة اخرى حضارية فى الارض وهى قصة النبى صالح عليه السلام او حضارة الحجر كما فى المسمى العلمى لها وخاصة هؤلاء الامريكان الذين توغلوا فى دراسة هذه الحضارة دون غيرهم خاصة للعلاقات السعودية الامريكية القوية منذ عقود طويلة جدا.

** النبى صالح وحضارة (الحجر).

ان حضارة الحجر من الوجهة الحضارية والتاريخية هى نفسها قصة قوم ثمود والذين بعث فيهم النبى صالح عليه السلام.وقبيلة ثمود من القبائل العربية الشهيرة فى ارض العرب ولها جذور تاريخية حتى الان،وكانوا عربا من العاربة الذين يسكنون وادى الحجر الذى بين الحجاز وتبوك.وهذه القبيلة تنسب الى جدهم ثمود اخو جديس بن عاثر بن ارم بن سام بن نوح،وكانوا ايضا من القوم الذين يعبدون الاصنام.

فبعث الله فيهم النبى صالح عليه السلام وهو ينسب الى عبيد بن ماسح بن عبيد بن حادر بن ثمود بن عاثر بن ارم بن سام بن نوح،ودعاهم النبى صالح الى عبادة الاله الواحد وترك الاصنام الا يشركوا بالله شيئا،فأمنت به طائفة منهم وكفر جمهورهم ونالوا منه بالمقال والفعل وهموا بقتله وقتلوا الناقة التى جعلها الله تعالى اية لهم وكما طلبوا واصبحت حجة عليهم فاخذهم الله اخذ عزيز مقتدر.

ومن الوجهة الحضارية يعتبر قوم ثمود اول من اتخذ فى السهول قصورا ونحتوا فى الجبال بيوتا ولم يعتبروا بما كان من امرهود وقومه وكذلك عاد وعكفوا على عبادة الاصنام.وقصة قوم ثمود فيها من الدللات الكثيرة والتى تثبت بان الاسنان لم يكن همجيا اوانسان بدائى بلا عقل وغير مفكر كما فى التاريخ المغلوط للكثير من المؤرخين فى العصورالسحيقة وكذلك علماء الحفريات وما الى غير ذلك،والدليل على ذلك هو كيفية تفكر هؤلاء القوم وردودهم على نبيهم صالح.

**فلقد قال لهم النبى صالح فى سورة الأعراف (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ).

فقالوا له: (قَالُواْ يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَـذَا أَتَنْهَانَا أَن نَّعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) سورة هود.

فجاء لهم الشيطان وزين لهم اعمالهم على فعل المعصية،واوحى الى زعماء القوم التسعة قتل الناقة ليستريحوا منها ويتوفر عليهم ماءها،وقتلواالناقة التى هى اية من ايات الله وكما طلبوا هم بانفسهم ذلك.وما فعلوا ذلك الا عنادا فى النبى صالح من ناحية وعدم طاعة امر الله من ناحية اخرى.

فاتاهم عذاب الله وكما اخبرهم بذلك النبى صالح عليه السلام،فاصبحت ثمود فى اليوم الاول وجوههم مصفرة وفى اليوم الثانى وجوههم محمرة وفى اليوم الثالث وجوههم مسودة.ولما كانت صبيحة اليوم الرابع تحنطوا وقعدوا ينتظرون ماذا يحل بهم من العذاب والنكال والنقمة.فلما اشرقت الشمس جاءتهم صيحة من السماء من فوقهم ورجفة من اسفلهم ففاضت الارواح فاصبحوا فى دارهم جاثمين،جثثا بلا حراك وبلا ارواح.

فهل اثبت الامريكان هذا الامر فى حفرياتهم المستمرة بمنطقة وادى الحجر بارض الحجاز؟؟.ثم لماذا لا تنشرونتلك الابحاث وكما تفعلون انتم وغيركم فى الحضارة المصرية القديمة مثلا؟؟.وهل وجدتم فى حفرياتكم امرا يخالف ما اخبرنا به الله تعالى فى القرأن الكريم؟؟.فما فائدة علم الاثار والتنقيب ان لم تكن من ورءاها حقائق مثبتة اوعلم ينتفع به الناس؟؟.وكان اهل حضارة الحجراول من يشتغل بالذهب؟؟.

وفى حديث عن رسول الله وهو الصادق المصدوق عندما ذهب الى منطقة الطائف مع بعضا من الصحابة فمرعلى قبرا فقال صلى الله عليه وسلم هل تعرفون لمن القبر هذا ؟. فقالت الصحابة وكان معهم عبد الله بن عمر الله ورسوله اعلم،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ان هذا قبر ابى رغال وهو ابوثقيف وكان من قوم ثمود،وكان بهذا الحرم يدفع عنه فلما خرج منه اصابته النقمة التى اصابت قومه بهذا المكان فدفن فيه،واية ذلك انه دفن معه غصن من الذهب ان انتم نبشتم عنه وجدتموه،فنبش القوم واستخرجوا الغصن.

ويدلنا هذا الحديث الشريف من الناحية الاثرية بان قوم ثمود باعتبارهم اول من نحت فى الصخور والجبال،وهمايضا اول قوم يكتشفون المعادن ومنه الذهب ويصنعون منه مشغولاتهم الذهبية.وهذا يدل من ناحية اخرى على الرقى الحضارى والانسانى والصناعى،وانه من القصص القرانى الكريم وهو اصدق الصادقين بان بعد الطوفان العظيم قامت اول حضارتين اواول تجمعات بشرية راقية وهما قوم عاد وثمود.

ومن ناحية اخرىونتحدى بذلك جميع علماء الارض قديما وحديثا بان يثبتوا لنا عكس ذلك،او يثبتوا مثلا اى تجمع بشرى حضارى بخلاف تلك المنطقتين مهما كان قدم القوم فى اية بقعة من العالم.ولذلك صدق كل العلماء الذين قالوا ويقولون بان اصل الحضارة هى الشرق بلا منازع.ومن التسلسل التاريخى كذلك بانه بعد ظهور تلك الحضارتين ظهرت حضارة اخرى فى ارض الله وهى الحضارة المصرية والذى ذكرت فى القرأن الكريم باسم فرعون ذو الاوتاد.

** الحضارة المصرية (فرعون ذو الاوتاد) :-

ان الله تعالى اخبرنا بامر جذور الحضارة المصرية القديمة باللفظ القرأنى البليغ وهو فرعون ذو الاوتاد.ولقد اخبرنا الله تعالى بتوالى احداث الارض بعد الطوفان وكما جاء فى سورة الفجر الايات6-14(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ. الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ. وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ. وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ. الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ. فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ. إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ).

وفرعون ذو الاوتاد هنا ليس وكماقال اهل السلف من قبل بان الاوتاد هم الجنود الذين يشدون للفرعون امره،وقال اخرين بان الاوتاد هى الاوتاد التى كان الفرعون فى مصر يوتد بها ايدى وارجل الناس كنوع من العذاب وكانت اوتاد من حديد ويعلقون عليها كذلك.

ولكن الدرسات الاثرية لهذا الزمان السحيق اثبتت عكس ذلك تماما.وان اللفظ هنا فى حد ذاته وهو فرعون ذو الاوتاد فيه الملخص الكامل البليغ للحضارة المصرية القديمة وفى جذورها.وهى الحضارة او الجذور الحضارية التى قامت فى مصر بعد احداث الطفوان العظيم بفترة لا تزيد عن خمسةقرون كاملة.ولقد اكد علماء الحفريات والاثار بان مصر شهدت منذ القيدم وبعد احداث الطوفان نوعين من التجوال،ففى الشمال عن طريق الساميين وفى الجنوب عن طريق الحاميين ثم قيام حضارتى الشمال والجنوب.وان اللفظ القرأنى البليغ فتح اعيننا على الجذور الحضارية المصرية.

** النبى ابراهيم عليه السلام (حضارة أور):- ترجع هذه الحضارة الى عام 2000 ق.م.

** فمن ناحية الاثر فان زمن ابراهيم قد قدر بالاف عام بعد احداث الطوفان،ومن ناحية التأريخ فان احدث ابراهيم تعود الى سبعة قرون كاملة بعد وفاة نوح عليه السلام. فاذا كان نوح قد مات فى عام 300 بعد الطوفان وبعده بسبعة قرون كان بداية ابراهيم قيكون عام مولد ابراهيم هو العام الف او يزيد قليلا بعد نوح... والله اعلم.

**ونشأ ابراهيم فى منطقة أور ولاحظ ان الناس بها يعبدون الاصنام بل ويقدسونها،وبالفطرة الالهية التى فطر الله الناس عليها لم يميل ابراهيم الى عبادة الاصنام وتزوج من السيدة سارة وكانت عاقرا لا تلدن وبدا فى مناهضة عبادة الاصنام والتأمل فى كون الله حتى هداه الله الى الاسم وعبادة الاله الواحد.

** ومنطقة اور اليوم تقع فى منطقة ميناء (ام قصر) جنوب البصرة على الخليج العربى،وليسأل الامريكان والانجليز ومن معهم من الصهاينة لماذا تم التركيز على هذه المنطقة فى اثناء الحرب الامريكية الدولية ضد العراق؟؟. ولماذا تم تدمير وسرقة كل محتويات متحف البصرة وخاصة فيما يخص حضارة اور وما الى غير ذلك؟؟. فهل من مجيب؟؟.

**ونحن نعرف قصة ابراهيم عليه السلام وكما جاءت بالتفصيل فى القرأن الكريم،ولما نجاه الله من النار هاجرواهله من ارض اور الى منطقة الكلدانيين ومنها الى منطقة الكنعانيين حيث نزل اخيه حاران والذى توفى بها. وفى ارض الشام عاش ابراهيم ومعه زوجته سارة وابن اخيه لوط. وفى ارض الشام وجد ابراهيم ان الناس يعبدون انذاك الكواكب السبعة وكانت مدينة دمشق انذاك لها سبعة ابواب وعلى كل باب هيكل لكوكب منها،ويعملون لها اعيادا وقرابين.ولذلك أخذ ابراهيم يفكر فى تلك الكواكب وينادى الناس بعبادة الاله الواحد رب العالمين،وهناك دعى ابراهيم ربه بالثبات على الصراط المستقيم.

** الا يوضح كل ذلك فى تلك المسميات اسماء المناطق وما بها من حذور حضارية،ومن الناحية التاريخية ولتسهيل الامر وبعيدا عن التعقيدات التاريخية فان كل المناطق التى كتبنا عنها والتابعة لمملكة أكاد كانت تعرف باسم (ارض بابل) ما عدا المناطق السورية حيث كانت تسمى ارض او حضارة الكلدانيين.

**ولما يئس عليه السلام من اهل الشام هاجر ومعه امراته سارة وابن اخيه لوط الى ارض مصر،وكان ذلك فى التاريخ المصرى الدخول الاجنبى الاول الى ارض مصر.وهناك مقابر فى المنيا (مقابر العبرانيين) تقص علينا هذا الدخول فيما يطلق عليه الاثريين الدخول الاجنبى الاول الى مصر والتى تعود الى عام 1950 ق.م.

**وفى مصر تزوج ابراهيم عليه السلام من المصرية هاجر والتى كانت تتبع ايضا جماعة الحنيفية ويعتبر هذا الامر مسجلا فى التاريخ المصرى القديم (زواج المصرية من اجنبى) ولكن قليل من الناس يعلمون.فكان زواج ابراهيم عليه السلام من المصرية السيدة هاجر يعتبر اول زواج فى التاريخ لمصرية من اجنبى على الاطلاق.

**وههنا نطرح الان سؤالا خاصا لهؤلاء الاثريين والمؤرخين الذين يميلون عن الحق بالرغم من التوثيق التاريخى لذلك وهو: لماذا لا تطرحون الحقائق ولو حتى فيها الجدال الكبير بدلا من التلاعب فى التاريخ وخاصة لو ان القضية تشير الى الحق والايمان وما الى غير ذلك!! .

**وبعد فترة مكوثه فى مصر امره الله تعالى بالهجرة الى الارض الجديدة وهى فلسطين ومعه اهله كلهم وبنى فيها المدينة التى تحمل اسمه حتى يومنا هذا وهى مدينة الخليل فى فلسطين.

**واستجاب له الله تعالى دعوته وهوالذى بلغ من العمرعتيا واذ بأمرته هاجر تحمل له فى ولدا وكان اسماعيل عليه السلام. واوحى الله تعالى لابراهيم بان يمد بصره وينظر شمالا وجنوبا شرقاوغربا وبشره بان هذه الارضكلها سيجعلها له ولخلفهوانه سيكثر ذريته،وان ذريته ستكون من المسلمين.ولذك اطلق ابراهيم على هذه الاراضى كلها ارض المسلمين،وهذاهواسلام الفطرة اواسلام الحنيفية،وهذا هو نفسه ما جاء فى القرأن الكريم عندما اخبرنا الله تعالى عن ابراهيم فى قوله (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ )

** سلالة ابراهيم عليه السلام:-

** فمن زوجه هاجر المصرية:- كان ولده اسماعيل ابو العرب وهم متمركزين فى مناطق مكة وما حولها.

** ومن زوجه سارة :- كان ولده اسحاق ثم ذريته الساكنة بيت المقدس وما حولها.

** وتزوج ابراهيم ثالثا:- وتزوج ابراهيم عليه السلام من قنطورا الكنعانية فولدت له ستة من اصل الكنعانيين وهم بطبيعة الحال اخوة اسماعيل واسحاق وهم مدين وزمران وسرج ويقشان ونشق والسادس لم نعرف اسما له على وجه التحديد،وهكذا ظهر فى التاريخ أل ابراهيم وهم الجماعة الموحدة بالله الواحد وهم اهل الحنيفية واهل الاسلام والفطرة التى فطر الله الناس عليها وما كانوا من المشركين.فكانت تلك الذرية هى التى تسكن فى الشرق،ومن نسل مدين ابن ابراهيم عليه السلام سيظهر فيهما النبى شعيب عليه السلام. ولقد كانت فى حياة ابراهيم الاؤاب القصص والعبر تستحق الدراسة التاريخية والتأمل كذلك مثل :-

(1)– قصة بناء ابراهيم وابنه الذبيح اسماعيل الكعبة المشرفة واعتبر اسماعيل بن ابراهيم ابو العرب اجمعين.

(2)- ابنه اسحاق الموجود فى ارض فلسطين والذى بها بها ابنه يعقوب عليه السلام (يعقوب هو اسرائيل) ومعنى كلمة اسرائيل = الطريق الى الله. ومن نسل يعقوب جاء يوسف عليه السلام.

** قصة سادوم وعامورة والنبى لوط بن هاران .

** هاران هو اخو سيدنا ابراهيم،وقد ولد لوط والذى امره ابراهيم بعد الخروج من مصر بما اوحى الله له بان يذهب الى ارض يقوم فيها الناس بعممل الفاحشة الكبرى، وكاول بشر فى التاريخ يقومون بهذه الفعلة الشنعاء ومافعلها من قبلهم احدا من العالمين.

**فدعاهم لوط الى عبادة الاله الواحد والبعد عن الفاحشة والمنكر فلم يستيجبوا له. فانزل الله عليهم غضبه وتم تدمير القريتين بحجارة من سجيل منضود وجعل عاليها سافلها وكانها لم تكن بالامس.

و لنا وقفة مبسطة مع كل علماء الارض وهو سؤال واحدا فقط: ما سر هذا الشعاع هناك حتى الان ومن اين اتى هذا الشعاع الذى يحتار معه علماء الارض وعلى راسهم علماء وكالة ناسا انفسهم المتخصصين فى الشعاع الذرى وما الى اخره من امور علمية؟؟.

**اليس هذا الشعاع الربانى وهو الناتج من حجارة السجيل التى انزلها الله تعالى على اهل سادوم وعامورة والتى كان مكانهما منطقة البحر الميت الان والذى به اثار شعاع يحتار معه العلماء، ثم الوضع الجيولوجى فى هذه المنطقة حتى الان؟؟ولما كان الانسان دائما اكثر شىء جدلا ؟؟.

** والشىء بالشىء ايضا يذكر هو ذلك الشعاع المحيط بمنطقة مكة المكرمة كذلك؟؟ فمن اين اتى هذا الشعاع هل من مجيب؟؟ وهل عرفت مكة او حتى اثيوبيا انذاك شيئا اسمه النووى؟؟ الم يكن هذا الشعاع هو الشعاع الربانى الذى ارسله الله تعالى بحجارة من سجيل على الملك ابرهة ملك الحبشة فى عام الفيل عندما رغب فى هدم الكعبة؟؟ ولماذا تحتار وكالة ناسا حتى الان فى امر هذا الشعاع ولاتريد اثبات بان ذلك اعجاز واية من ايات الله رب العالمين؟؟.

وهل عرف العالم انذاك شيئا اسمه الشعاع النووى؟؟ فما سر ذلك حتى الان فى منطقة البحر الميت والكعبة؟؟.

**وكانت كل تلك الاحداث فى الشرق تناسب تاريخيا وكما ى التاريخ المصرى ما بعد الدولة القديمة او بين الدولة القديمة وظهور الدولة الوسطى.. والله اعلم.

**تلك الفترة التى كانت فيها مصر ليس لها علاقة بالشرق على الاطلاق سوى منطقة لبنان لاستجلاب الاخشاب ولم تكن على علاقة باحدا منذ دخول العبرانيين الى مصر وكما تحدثنا عن ذلك من قبل. وهذا الدخول العبرانى الى مصر هو بلا شك يناسب اواخر فترة الدولة القديمة ولايهمنا التقسيم الاسرى والذى وضعه علماء الغرب منذ ظهور الحضارة المصرية القديمة مع احداث بداية القرن 18 بعد الميلاد ومع احداث الحملة الفرنسية على مصر.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016