حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

حقيقة خرطوش الملك خوفو كما لم تعرفها من قبل


ورد إلينا اليوم من الأستاذ أحمد السنوسي الباحث الأثرى والمرشد السياحى رؤيته الخاصة حول حقيقة وجود خرطوش الملك خوفو بداخل الهرم، وننشرها إليكم، لأهميتها ولدور الموقع فى فتح ملتقى علمى وثقافى بين الباحثين لعرض وتبادل وجهات النظر العلمية المختلفة لنتيقن من حقيقة الأمر.

** لا أعرف فى حقيقة الأمر لماذا أُثير موضوع خرطوش الملك خوفو فى الغرفة العلوية؟ والتى يطلق عليها غرفة تخفيف الاحمال، وانا اقول بأنه لم يوجد فى هذه الحجرة اى خرطوش للملك خوفو على الاطلاق.

لى عدة ملاحظات هامة على هذا الموضوع وأفندها كلها الان مع أحترامى الكامل على كل من يؤكد هذا وخاصة انها غرفة علوية والوصول اليها يكون بسلم خاص وليس من الغرف الخمسة التى يدخلها السائح اليوم.

** ومن هنا رغبت فى تفنيط هذه الامور الشخصية او غير الشخصية فى عدة نقاط هامة بل وفى حقيقة الامر تستحق الدراسة بإهتمام، وخاصة هناك من يدعون بوجود هذا الخرطوش، وانا اشك أصلا بأنهم دخلوا الهرم الاكبر ثم من الناحية الأثرية فأشك ايضا بأنهم عملوا سلم خاص فوق غرفة الدفن للوصول الى هذه الغرفة التى يطلق عليها غرفتى تخفيف الاحمال وكما يلى:-

1- ان النقش على الجدران كان فى نهاية الاسرة الرابعة وليس قبل ذلك، فمن قبل كان على الخشب او اوراق البردى وما شابه. وان حدث على الحجر فى الاسرة الثانية والثالثة فهذا كان استثناء ولرسم سيرخ الملك فقط وليس اكثر من ذلك. اما بالنسبة للكاهن (حتب دى اف) والذى على ظهره سيرخ ثلاثة ملوك فهو مدادا وليس نقش، وهو معروض الان فى المتحف المصرى.

2- ان هرم الملك خوفو لم يتم اقراره إلا بعد اكتشاف تمثاله الصغير فى ابيدوس وهو بحجم 6 سم فى الظهر نقش اسمه وهو يرى بالمنظار فقط لدقة الصنع وصغر الحجم وهو معروض فى المتحف المصرى حتى الان وهو الاثر الوحيد للملك خوفو حتى الان، وان بلزونى نفسه كان يريد اثبات انه للملك خوفو فعلا وهذا ما نجده فى كتاباته. وكان يتعجب بنفسه كيف لملك عظيم مثل خفوفو ألا ينقش اسمه داخل هرمه العجيب واحد معجزات العالم القديم.

3- ان اعجوبة الهرم منذ التاريخ كان الهرم الاحمر فى دهشور ولكن من نصوص حياته عرفنا بان ابنا له وخليفة على العرش يدعى خوفو ورغب فى عمل هرم معجز اكبر من هرم ابيه سنفرو ولذلك اعتقد الكثيرين بان الهرم الاكبر هو للملك خوفو بدون توثيق لذلك وحتى تم اكتشاف تمثاله المذكور اعلاه.

4- وهنا نشرت منذ اربعة اعوام مقال فى صحيفة الاهرام التعاونى بأن الخليفة على العرش كان اخيه رع حتب وشرع فى بناء الهرم الاكبر ولكنه توفى وهو امير ولذلك اعتلى اخيه خوفو العرش واكمل بناء الهرم الذى كان وصل الى المستوى العاشر فقط، وهذا المقال أحدث ضجة آنذاك ومن المهاجمين انذاك لى كان د/ زاهى حواس ومما قاله لى بأن المرشدين لا علاقة لهم بالاثار، ونسى اننى خريج كلية الآثار دفعة 83.

5- ثم اظهر المؤرخين ترتيب الاسرة الرابعة وهم على التوالى :- سنفرو وخوفو وخفرع وجدف رع و منكاورع وأخيراً الملك بتاح شبسس الذى بنى مقبرته بمنطقة آثار سقّاره، وبترتيب الاهرامات تاكدوا من ان الهرم الاكبر يؤول الى الملك خوفو.

6- ان الملكة حوتب حرس وهى ام خوفو وزوجة سنفرو فان كلا من مقبرتيها القديمة فى دهشور والجديدة بجانب هرم ابنها لم تنقش قط،وهى من هى فى التاريخ القديم؟؟لان النقش على الحجر كفن لم يكن قد اقر بعد وكما سبق القول. وان محفتها على سبيل المثال المعروضة فى غرفتها فهى ليست الاصلية بل المصنوعة وخاصة ان اسمها مكتوب على المحفة بحروف بارزة وهذا يعلمه كل متخصص فقط.

7- ان تابوت الذى نقش عليه اسم خوفو وهو معروض بالمتحف المصرى من الجرانيت الوردى ليس من عهده بل عمل كتخليدا لذكراه فى اواخر الاسرة 6 او بعدها وليس من عهد خوفو على الاطلاق.

8- هذا الهرم دخلناها ايام الجامعة فى عام 80 و 81 و 82 ولم نجد اى نقش على الاطلاق. وفى عام 81 كان معنا بالداخل الاسطورة د/ على رضوان بل وطلب من احد الحرس احضار سلما وفعلا دخلنا هذه الحجرة لاول واخر مرة، على الاقل انا شخصيا، ولم نجد اية نقوش على الاطلاق،ومما قاله ان النقش على الجدران بدا فى اواخر هذه الاسرة ولذلك لا نقوش فى داخل الهرم بعظمته ولا حتى نقش لسنفرو نفسه والده بدهشور. وكان اول نقش على الحجر فى لوحة (اوز ميدوم) للامير رع حتب اخو خوفو والكاهن الاكبر لمنف. وللأسف فإن كتابات هذه اللوحة قد محيت وكما فى اللوحة المعروضة فى المتحف المصرى بألوانها الزاهية حتى الان.

9- هناك من ادعى بان الايطالى بلزونى قد دخل الهرم ودخل هذه الحجرة ووجد نقشا للملك خوفو واثبت به بانه هرم الملك خوفو. وإن بحثتم عن كتاب بلزونى الاصلى كاملا وهو متاح على شبكة الأنترنت ستجدوا فيه كل ما فعله فى مصر حتى سرقة ابراج السماء من معبد ادفو والموجودة فى متحف اللوفر الان. وعلى الجميع بأن يقرأوا هذا الكتاب ويشيروا لنا فور وجودهم لأى مقولة لبلزونى يقول فيها بأنه اكتشف خرطوش الملك خوفو فى هذه الغرفة العلوية.

10- ان خرطوش الملك خوفو الذى فى الفيلم فهو نقش حديث جدا ومن اعمال احد الاثريين الاجانب. وبالخبرة نجد ان المداد الاحمر لايمكن ان يكون بهذا اللون بعد 4500 سنة لايمكن؟؟؟. ومن ناحية اخرى ان علامة (خو) مجرد دائرة وليس بها نقاط او شروط وهذا يخالف بطبيعة الحال لو كتبت بيد مصرى قديم. ثم ان حرف (وو) وهو العصفور الصغير يدل على يد غير مصرية قديمة وهذا يظهر جليا فى الذيل والرجل والمنقار الصغير. ولقد اعترف الالمانى نفسه بانه نقش حديث من فعل اثرى ورغب فى اخذ هذه العينة من على الحجر وليس نسخ اثرى اصلى.

11- من ناحية العقيدة الدينية :- وهذه النقطة بالتحديد لم يتكلم بها احدا على الاطلاق لماذا؟؟. ولماذا يقوم ملك عظيم مثل خوفو بتخبأة اسمه الخرطوشى فى غرفة ليست من اساسيات غرفه الاصلية الخمسة؟؟.

** من ناحية التابوت الذى فى غرفة الدفن لم ينقش عليه اسمه قط لماذا؟؟ وكان من الاولى به ان ينقش اسمه او يكتبه بالمداد على هذا التابوت بدلا من ان يخبىء اسمه فى غرفة لا يعلم عنها احدا قط ولا حتى روحه عند عودتها الى الارض مرة اخرى!!!.

ومن هنا وجب علينا دراسة عقيدة عودة الروح الى القبر، وهذه الروح يجب عليها ان تسير بخط مستقيم (الصرط) للوصول الى موضع الجثة او الاسم او تمثال القرين او التابوت او النقش على الجدران لمعرفة اعماله الصالحة وما الى غير ذلك،وهذا كله لا ينطبق على هذه الغرفة العلوية. ومعنى ذلك ان خوفو خبأ اسمه حتى لاتعلم الروح عنها شيئاً او سرقت او دمرت اثاره ومنها المومياء وتمثال القرين وما الى اخره كما فى العقيدة المصرية، فهل معنى ذلك بان خوفو كان يرغب فى الارض (الاكر) ولايريد العودة الى السماء؟؟؟.

** حتى ولو رغب فى البقاء فى الارض بعد القيامة فان الارض (الاكر = الجحيم) فهل كان يرغب الخلود فى الجحيم؟؟. وهذا لا اعتقد به انا شخصيا وكيف وخاصة انه ملك ولابد ان ياخذ ميراث ابيه ويدخل حقول الايارو.

** ومرة اخرى انا حتى الان لا اعرف السبب الحقيقى فى اثارة هذه البلبلة على الاطلاق؟؟ هل من وراءها غرض سياسى او غرض حقودى. ولكن فى الحق والعلم فهناك المدافعين لانهم اصحاب الرؤية والعلم والتدقيق لا اكثر ولا اقل.

** واخيرا اقول لهؤلاء لماذا تثيروا الان هذه القضية وبكل هذه الشراسة، ولا اجد منكم هذه القوة نفسها لاظهار حضاراتكم القديمة العظيمة الى النور العالمى بفكر مصرى وعين مصرية؟؟. ولماذا لا اجد مجهودكم هذا فى موضوع ترميم التاريخ مثلا بما انكم هكذا مدققين وبشدة للأمر؟؟. فها هم بعضاً من اساتذة الجامعات بدأوا يتحركون لموضوع ترميم التاريخ وأنتم صامتون.

** وها انا انشر الحجة والقرائن على عدم وجود خرطوش للملك خوفو من الاصل وانتظر منكم الرد العلمى فى هذه النقاط لو تكرمتم لعلى أتعلم منكم الجديد، وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016