حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الإنسان المصرى القديم - الحياة الاجتماعية وبنيته الجسدية



كتابة وإعداد عمرو محمد جاويش - باحث اثرى وتاريخي

البنيه الجسديه:
كانت اجساد المصريين القدماء صغيره بالمقارنه بالقياسات الحاليه للمصريين .. فكان متوسط الطول للرجل 157 سنتيمترا وبالنسبه للمرأه كان متوسط الطول حوالى 148 سنتيمترا .. وكان هناك بعض الحالات النادره كمومياء الملك رمسيس الثانى حوالى 173 سنتيمترا.

وتتماشى مقاييس عرض الاكتاف والأرداف بالنسبه للرجل المصرى القديم مع طول القامه .. أما بالنسبه للنساء فى مصر القديمه فكان عرض الأرداف اقل بالنسبه لعرض الأكتاف وبالتالى يمكن القول أن الرشاقه التى تتسم بها النساء فى اللوحات والنقوش فى مصر القديمه كانت حقيقه تبعا لعلم قياسات الجسم البشرى ولم تكن مثاليه من خيال الفنان.

وبالنسبه لأشكال السمنه التى كانت تصور على اللوحات والنقوش فبعضها حقيقى ومعظمها كان يستخدم للتعبير عن الثراء والمركز الرفيع واحيانا كانت تستخدم السمنه للتعبير عن بعض محترفى مهن معينه مثل: محترفى الموسيقى.

أما بالنسبه لمشاهده النحافه فكانت نادره وفى حالات معينه كمشاهد المجاعات مثل رسم المجاعه الموجود فى الممر المؤدى لهرم أوناس.

وبالنسبه لعاده الجلوس فى وضعيه القرفصاء عند المصريين القدماء والتى تظهر فى عديد من التماثيل والنقوش وتؤكد حقيقه هذه العاده وجود سحجات وعلامات على عظام القصبه والكاحل فى 90% من عينه من 300 رجل وأمرأه تم فحص الهيكل العظمى لهم.

الملابس:
كان الطقس المعتدل فى مصر القديمه طوال العام لا يستلزم ارتداء الكثير من الملابس وغالبا ما كان العمال والفلاحون يصوروا وهم يرتدون النقبه فقط او التنوره .. أما الملابس المتقنه الصنع فكانت من نصيب عليه القوم من الملوك والأمراء وكبار الموظفين.. وغالبا ما كانت الملابس من قماش الكتان الابيض الشفاف والذى كان يصنع من سيقان نبات الكتان، أما الاطفال وكذلك الخدم فكانوا يصورون عرايا مثل تماثيل الخدم بالمتحف المصرى.

متوسط الأعمار:
بدراسه عينات من المقابر فى ماقبل الاسرات والمومياوات فى عهد الاسرات تبين أن متوسط عمر الافراد 30 عاما فى عصر ما قبل الاسرات و36 عاما فى عصر الاسرات وهذا يتفق مع نتائج التصوير الأشعاعى لمومياوات الأسر المالكه بين عصر الأسره السابعه عشر والعشرين على الرغم من أن أفراد العائله المالكه تتمتع بحياه أفضل.

ولكن كان هناك بعض الحالات النادره للمتوفين فوق الستين عاما كبعض افراد الشعب وأثنين من الملوك وهما بيبى الثانى ورمسيس الثانى حيث امتد بهم العمر الى الثمانين عاما.

الحياه الاجتماعيه:
معظم المصريين القدماء كانوا اما فلاحين مرتبطين بالارض والزراعه او اصحاب صناعات .. وكانوا يسكنون منازل صغيره من الطوب اللبن يتم طلاء جدرانها باللون الابيض ويتم تغطيه ارضيتها بحصير من الكتان وكانت تتميز بالخصوصيه والبساطه.

كما أهتم المصرى القديم بالنظافه اهتماما كبيرا وكانوا يستخدمون الصابون المصنع من دهن الحيوان والطباشير وكذلك بعض الدهون والزيوت العطريه لتعطير الجسد.

وكانت الموسيقى والرقص الشعبى ترفيها وكانت تنتشر بين جميع طوائف الشعب وكان هناك العديد من الالات الموسيقه التى استخدمت كالمزامير والقيثاره والطبله وكذلك الصلاصل التى كان لها استخداما دينيا .. أما الاناشيد فكان منها للترفيه ومنها لتسليه العمال والفلاحين أثناء العمل.

لم يكن تعدد الازواج شائعا ولكن كان هناك استثناء للملك الذى كان من الممكن ان يتزوج العديد من الزوجات وكذلك يمكن ان يتزوج من نساء اجنبيات لخدمه أمور سياسيه.

وفى الاطار الاخلاقى عند المصريين كان الزنا محرما واذا مارست الزنا امرأه متزوجه كانت تدفع حياتها ثمنا لذلك وكذلك الرجل الذى يمارس الزنا كان يجلد ألف جلده .. أما اذا اغتصب امرأه حره كان يحكم عليه بالأخصاء.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016