حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مهام مفتش الاثار فى مرافقة المعارض الأثرية في الخارج أو البعثات الخارجية


بقلم الآثرى/ محمود محمد مندراوى - مفتش آثار مصر الوسطى
يستلزم اى معرض سيقام فى اى دولة من دول العالم وجود الآثارى وتكون مهمتة الحفاظ على الآثار الموجوده فى المعرض ويكون هذا بترشيح من قبل المسؤلين والتى أستطعنا أخير ان نجعلها بالدور والترتيب على حسب الأقدمية والدرجة والسن فالطريقة الأولى وهى الترشيح كانت قديما تستغل خطئ ويقوم المسئول بالأختيار على حسب رغباتة الداخلية وليست على مبدأ الكفائة والتكافل فكان هناك ظلم لباقى الآثاريين وبعد هذا أن يختار الآثارى الذى يرافق المعرض وذلك مقابل تذاكر طيران ذهاب وآياب للآثارى الى جانب الأقامة المناسبة واللائقة بالآثارى، وأيضا توفير وسيلة المواصلات اللازمة له بجانب أجر يومى نظير مرافقتة للمعرض مهام الآثارى فى المعارض الخارجية : 
1- أستلام القطع الآثرية الموجودة فى المعرض فى محضر رسمى.
2- الأهتمام والحفاظ على القطع الآثرية.
3- معرفة تفاصيل كل المعرض وما موجود به من قطع من حيث أوصفها وعددها.
4- متابعة درجات الحرارة فى الفتارين الخاصة بعرض الآثر.
5- متابعة الرطوبة فى فتارين العرض.
6- متابعة الإضاءة التى تسلط على الأثر وهل هى مناسبة ام أنها ستسبب ضرر للآثر.
7- المرور على جميع القطع كل يوم مرتين مرة عند الوصول الى المعرض والآخرى فى أخر يوم العمل للتأكد من عدم غياب أو أتلاف اى قطعة آثرية.
8- عند ملاحظة غياب قطعة أثرية يتم أخبار الأمن الخاص بحراسة المعرض وشركة التامين ويتم غلق المعرض الى حين الأنتهاء من التحقيق.
9- يحق للآثارى ان يغلق المعرض فى حال غياب اى قطعة من قطع العرض او عند شعورة بخطر على الآثر سواء خطر خارجى كالسرقة او خطر داخلى كارتفاع نسبة الرطوبة وبخار الماء فى الهواء مما يعرض الآثر الى الخطر.
10- فى حال أخلال الشركة المنظمة للمعرض بنود أتفاق العقد بينها وبين الآثار كتغيير مكان المعرض او زيادة ساعات العرض يقوم الآثارى وعلى الفور بأبلاغ رؤسائه او ملحق السفارة المصرية فى بلد المعرض.
11- فى حال تعرض أثر للتلف والكسر يتم أخبار أدارة المعرض والتى تقوم بأخبارة شركة التأمين الحاصة على أمتياز تأمين المعرض.
12- كتابة التقرير النهائى من الآثارى عند أنتهاء فترة مرافقتة للمعرض.
13- فى حال أنتهاء مدة الآثارى وأستمرار المعرض يتم تسليم الآثارى الجديد القطع فى محضر رسمى.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016