حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

من هم خدم الروح والفرق بين الأوشابتى وتماثيل الخدم

كتب عمرو محمد جاويش - إرشاد سياحى

لقد أمن المصرى بالبعث والحساب والخلود بعد الموت وكان لهذا الايمان ابلغ التأثير على منجزاته الحضاريه فيمكن القول أن اساس الحضاره المصريه القديمه هو هذه العقيده.

فأهتم بتوفير كل مايؤمن بلوغ الحياه الاخره فأهتم بالتحنيط وبنى المقابر ووضع بها الاثاث الجنائزى البديع ولم يكتفى بذلك بل وضع الطعام والشراب وحتى الخدم بالمقبره لمساعده المتوفى فى العالم الاخر.

تطور فكره الخدم فى العالم الاخر:-

- بدأت الحضاره المصريه كما بدأت كل الحضارات فى العالم القديم فكان المتوفى يصطحب معه فى المقبره الطعام والشراب و الكنوز و الاسلحه والخدم .. فكانوا يقومون بالتضحيه بالخدم وبعض افراد الاسره الحاكمه ودفنها مع الملك المتوفى واستمر هذا الامر حتى عصر الملك (جر) (1) من الاسره الاولى الحاكمه.

- وكما اسلفنا ان الحضاره بدأت بأفكار بدائيه مثل باقى حضارات العالم القديم ولكن تطورت الحضاره المصريه وسبقت حضارات العالم حتى اصبحت مصر (سيده العالم القديم) فتطور فكره خدم العالم الاخر من التضحيه بالخادم الى صنع تماثيل صغيره للخدم قليله الجوده تماثل اشكالهم واعمالهم واوضاعهم التى كانوا يقومون بها فى المنزل .. وفى العالم الاخر عندما تعود الروح الى المتوفى فأن هذه التماثيل الصغيره تتحول الى اشخاص يقومون بخدمه الميت فى العالم الاخر.

- تماثيل الخدم ظهرت فى الاسره الرابعه وانتشرت فى الاسره الخامسه بشكل كبير (2) وهى تماثيل (بالحجم الاجتماعى) وليس( بالحجم الطبيعى) وكذلك ظهرت بعض التماثيل عاريه بدون ملابس وهو ما يمثل الواقع حيث كان الخدم يرتدون اقل انواع الملابس وبعضهم يعمل عاريا (3)






- واستمرت فكره تماثيل الخدم حتى الدوله الوسطى ونجد على ذلك مثال مقبره (مكت رع) والتى عثر فيها على تماثيل للخدم فى غايه الروعه والجمال مثل تمثال الخادمه(4) 




- وكذلك تم العثور على العديد من نماذج الخدم فى مقابرالدوله الوسطى ومقابر بنى حسن (5)


- وفى اواخر الاسره السابعه عشر حدث تطور كبير فى فكره الخدم حيث لم نعد نعثر على تماثيل للخدم فى المقابر وبدأت تظهر تماثيل الاوشابتى مما جعل البعض يعتقد ان تماثيل الاوشابتى ماهى سوى تطور لفكره تماثيل الخدم وهذا الاعتقاد خاطىء للاسباب التاليه:-

- تماثيل الاوشابتى: تحل محل المتوفى فى اعمال شاقه فى حقول اليارو يجب ان يقوم بها بنفسه وهى تعمل بأوامر الاله للقيام بالاعمال نيابه عن صاحب المقبره. بدايه ظهورها اواخرالدوله الوسطى.




- أما تماثيل الخدم : فهى توضع بالأساس فى المقبرة لخدمة المتوفى بالعالم الآخر من أجل القيام بأعمال ليس من المفروض أن يؤديها بنفسه وتماثيل الخدم تقوم بالعمل من خلال توجيهات صاحب المقبرة نفسه وبداية ظهورها عصر الدولة القديمة.

ولذلك فان اعتقاد ان الاوشابتى تطور لفكره تماثيل الخدم إعتقاد خاطئ نتيجة إلى الفارق الواضح فى الوظيفة والفكره.

تماثيل الشوابتي أو الأوشابتي Š3w3btj: بمعنى التماثيل المجيبة ، وظهرت هذة التماثيل في أواخرالدولة الوسطى واستمرت حتى العصر البطلمى وكانت هذة التماثيل توضع بالمقابر وتكون ملامحها مشابهه لملامح سيدها المتوفى حيث تحل محله بالأعمال الخدمية كالزراعة والتي من المفترض على المتوفى القيام بها بنفسه فى حقول ايارو وهى الجنة فى معتقدات المصري القديم.

تماثيل الاوشابتي تظهر في الوضع الاوزيري وجسدها ملفوف بعبائه تحيط بالجسد كله واطوالها صغيرة ومن اروع الامثله على تماثيل الاوشابتى هى مجموعه الملك توت عنخ امون بالمتحف المصرى.

وصل عدد تماثيل الاوشابتى الى 403 تمثال فى الدولة الحديثة. قصد بها ان يقوم واحد منها بالعمل فى يوم واحد من السنه، وبذلك يكون هناك 360 تمثالا واحد لكل يوم من أيام السنة، بالإضافة لوجود تمثال واحد لكل عشرة ثماثيل كرئيس فيزيد العدد بـ 36 تمثالاً، ثم خمسة تماثيل بمعدل خادم واحد لكل يوم من ايام النسئ الخمسة، ثم رئيس لهؤلاء الخمسة وكاتب يسجل ويكتب خروج كل خادم فى مهمته فى اليوم المخصص له ، فيكون العدد بالكامل 403 تمثال.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الملك جر : من ملوك الأسرة الأولى غير معروف; حكم تقريباً عام 3050 ق.م وذلك بعد الملك حور عحا .. وفى مقبره الملك فى ابيدوس تم العثور على حوالى 300 قبر تابع لقبر الملك جر وكانت هذه القبور التابعه عباره عن قبور لبعض افراد العائله والمستشارين و الخدم .. وكان الملك جر اخر من قام بالتضحيه بالخدم فى قبره.
(2) توجد العديد من تماثيل الخدم فى المتحف المصرى وهى تمثل الخدم فى اوضاع واعمال مختلفه وهى تماثيل غايه فى الروعه والجمال.
(3) تماثيل الخدم العاريه كتمثال حامل النعلين وتمثال الخادمه التى تعصر الجعه – المتحف المصرى بالقاهره.
(4) تمثال الخادمه موجود فى المتحف المصرى: يصور سيدة تحمل القرابين بمقبرة مكت رع بالإضافة لسلة على الرأس وأوزة فى يديها وذاهبه لتقديم القرابين.
(5) نموذج لعمليه صنع الخبز من مقابر بنى حسن. 

المراجع:
- الفنون المصريه القديمه ، د/ منى طه حسين
- ويكيبديا .

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016