حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الأستاذ أحمد السنوسى يرد على منتقديه ومهاجميه ويدعوهم لمناظرة علمية علنية قريبة سيعلن عنها على موقع حراس الحضارة




بقلم الاثرى والمرشد السياحى - احمد السنوسى
ماجسيتر الاثار جامعة فرانكفورت عام 1991 


 رسالة هامة الى مهاجمينى فى مقالاتى وآرائى

" تحية طيبة وبعد "


أود ان ارسل هذه الرسالة الكاملة لكل مهاجمينى بالرغم من اسلوبهم المهاجم الغير علمى والمتناقض فى نفس الوقت بقرائن اسردها لكم . وهذا الاسلوب الغير لائق ظهر فى الفترة الاخيرة مع احد الدكاترة الاصغر منى سنا وخبرة والذى لم يراعى فارق السن والخبرة بيننا وعلى الرغم من ذلك نكن لة كل الاحترام والتقدير هو وكل مهاجمينى ..


كلنا نحب مصر ونعمل لصالحها ونفتخر بكوننا مصريين ولنا حضارة مصرية عظيمة ولكن اذا كنا نختلف فى الاراء فى حب مصر وحضاراتها فلابد ان يكون الاختلاف فى الراى باسلوب علمى محترم واليكم الرد على بعض الاتهامات التى وجهت الى فيما يلى :-


1- اولا البعض اتهامنى باننى اسرق من بعض كتب علماء الاثار مثل احمد عبد الحميد يوسف انا لم اقرا قط كتاب السيد الدكتور احمد عبد الحميد يوسف واقسم بالله على ذلك وهو قسم لو تعلمون عظيم.

ثم اننى لم افسر القران كما ادعى البعض بل ذكرت الايات فقط حبا فى مصر المذكورة فى القران الكريم.

و بحثى ذكر مصر فى القرأن لا اكثر ولا اقل ولم اشرح الايات قط لان القرآن أوال ومن حق كل انسان الاجتهاد سواء بالصواب او الخطا..


2- احد مهاجمينى وهو الدكتور المشار اليه سابقا الذى لا نريد ذكر اسمة منعا لإحراجه قال ان الارض تعنى ارض مصر وليس مصر كلها وانا اوافقة على هذا الامر وراجعوا بحثى فى يوسف الصديق فى مصر وهو من الموضوعات النادرة الكتابة فيها.


ومعنى انة قال بعض الايات تعنى ارض مصر فهذا بالطبع ما ذكرته وقلت هناك مجادلات فى بعض الايات لان القران الكريم أوال ولم اكن مغرورا قط مثل بعض مهاجمى .. والدليل انة موافق على ان الارض تعنى مصر او بعضا من مصر. ثم اننى لم اقف مثلة عند كلمة واحدة وهجوم وفرض الرى وانسى الموضوع كله للوقوف عند كلمة واحدة.

ثم اين كتابات مهاجمينى سواء فى الاهرام او الاهرام التعاونى او فى اى صفحة من صفحات اهل الراى هل تدلونى على واحدة فقط لهم ؟؟


** هناك مقال لى نشر فى الاهرام التعاونى منذ ثلاثة سنوات بعنوان من هو بانى الهرم الاكبر الحقيقى ( خوفو ) ام اخيه رع حتب؟؟.


وهذا المقال عمل ضجة انذاك لان خوفو هو الذى اكمل البناء بعد موت اخيه ولم يهاجمنى قط متخصص مثلما فعل البعض فى مقالاتى الاخيرة عن ذكر مصر فى القران وعملنا ندوة فى برج مصر السياحى حول هذا الموضوع هل سمع مهاجمينى عنه؟؟.


3- احد المهاجمين تحدث عن مقابر الدولة الوسطى من يعارضة فى ذلك؟؟ والم تذكر هذه المقابر ايضا كلمة (كمت = وهى تعنى ارض مصر انذاك). الم يكن اسم مصر فى عهد الدولة الوسطى كان يعنى ايضا كمت وتعنى الارض.الم يقرا قبل الايات شرحى لكلمة الارض واتمنى الا يقول هذا من كتاب د.احمد يوسف لاننى اقسمت بالله لم اقراه قط.

ولا يتهمنى بالسرقة لان ذلك اتهام جذافى وخاصة انة دكتور وهذا الكلام لا يصدر من دكتور على الاطلاق وخاصة انه باحث فى علم غزير متعلق بالحضارة المصرية وليس علم ثابت مثل العلوم الاخرى وفيه اكثر الاجتهادات فى عرف التاريخ..

وعلى فكرة انا كنت محاضر فى المركز الثقافى التابع للدكتور عبد العزيز حجازى.. ثم اسألوا كلية الاثار عن احمد السنوسى او الدكتور عبد الحليم او الدكتور خالد غريب او حتى زاهى حواس نفسه اكثر الناس كرها لى لاسباب لا تهم الان. ولذلك عملت فى الارشاد مع اكثر المعاهد الاثرية فى المانيا وهم (شتديوزس) هل سمع عنها مهاجمينى وعن الدكاترة المرافقين لهذه الرحلات العلمية؟؟..


4- انه يناقض نفسة وهو ومعظم المهاجمين لية حيث انة ذكر مقابر الاسرة 11 وفيها اثبات ان بنى اسرائيل ورثوا ارض مصر وصورت على الجدران بنى اسرائيل.. وهذا يعنى انهم حكموا ارض مصر او اجزاء كثيرة من ارض مصر.. وهذا ما ذكرة فى اسلوبة معى وهل انا قلت شيئا غير ذلك او مناقض لذلك؟؟.

فلما الهجوم!!!!. الا تعرف ان اسرائيل هو سيدنا يعقوب نفسه ومعترف الازهر الشريف بذلك؟؟ قلت لك قبل اى هجوم من قبل اقرأ رسالة الدكتوارة لعام 1966 للمرحوم شيخ الازهر الامام سيد طنطاوى رحمة الله عليه قبل اى هجوم .


5- العلم ليس له كبير وقد اتهمتونى بتشويه التاريخ فاى تاريخ شوهته انا؟؟ وانت نفسك يا دكتور اعترفت بحكم اسرائيل لمصر؟؟ فلما الهجوم ؟؟.ثم اتهامهم لى بتحريف القران او تشوية لمجرد ان الغلطة فى كلمة الكبير بدلا من الكريم واحتمال خطا مطبعى فى الصفحة لعدم المراجعة، اليس هذا او ذاك دليل على فرعون وقومه وكلها احداث حدثت فى ارض مصر؟؟.فانا لست استاذا فى اللغة العربية ويهمنى الحدث نفسه وما به من الفاظ واسف لو كان هناك خطا مطبعى فى هذا الامر. لانه خطا غير مقصود باى حال من الاحوال.

ثم راجعوا ما كتبه مانيتون ويوسيفوس فى هذا الامر لانكم كأثارين بتاخذوا بشهادتهم فى التاريخ كاحد مصادر البحث فى التاريخ المصرى القديم،مش كده ولا ايه؟؟ ولا انتم ايضا غير معترفون بهم.. اقرأوا بحثى المفصل عن الهكسوس وبنى كنعان فى مصر ومن هم؟؟.

6- لاتكونوا مجادلين بصفتكم مصريين وهى عادة فى الكثير مننا منذ القديم ولكن هذا لايصح مع العلماء او الباحثين على الاطلاق ام هو فراغ فكرى وخلاص؟؟. الم تعرفوا ان ارض كنعان هى نفسها هى ارض اسرائيل وان اسرائيل نفسه هو سيدنا يعقوب عليه السلام والاعتراف بذلك فى نسخة الازهر؟؟ ولو مش مصدقنى اذهبوا الى علماء الازهر فى الدراسة واسالوهم عن ذلك ولا تسالونى انا؟؟.

من نسل اسرائيل جاء يوسف عليه السلام ومن نسل يوسف جاء موسى عليه السلام. وهذا كله ليس له علاقة بديانة اسرائيل والاسباط لان كل ذلك حدث مع موسى والاثنا عشر عينا وعرف كل سبط ماكلهم ومشربهم. وبعضا من هذه الاسباط هم الذين حكموا مصر تحت اسم الهكسوس والذى فيه ايضا اجتهادات كثيرة.. ام العلم عندكم وحدكم فقط يا رجال ؟؟.. لاتكونوا دائما مجادلين وتتدعوا الاقاويل المناقضة والكاذبة.


7- اما عن موضع عام 2001 فيا سادة كنت متابعا لذلك وبشدة وكانت جماعة بن جوريون تريد فقط عالميا اثبت (حضارة ايلات المجهولة) تلك الحضارة البدوية ومشاكل علمية واثرية مع مصر التى هى فى سبات عميق فى هذا المضمار.وعلى العموم هذه الحضارة الواهية اثبتتها المدرسة الالمانية بانها حضارة بدوية خالصة وكانت هذه الارض تابعة للسيادة المصرية وهم بدو سيناء وبدو كنعان وما الى اخره. فيا سادة انا اوافقكم بان هذه الحضارة واهية وهى مصرية صرف ولكن لها علاقة بالجذور الكنعانية فى التاريخ وحتى قبل حضور سيدنا ابراهيم نفسه الى مصر...فلا تخلطوا الاوراق وتخلطوا بين هذا وذاك. وما دخل كل ذلك بأصل الموضوع وهو عدد ذكر ايات مصر فى القرأن الكريم؟؟.

بما انكم آثارين وتجيدوا اللغة القديمة كما تدعون ؟؟ هل تعرفوا فروق المسميات عن البدو فى اللغة القديمة؟؟ ومن هم الدبو فى سيناء وبدو كنعان والى ما غير ذلك.. ألم يقول المولى عزل وجل فى سورة يوسف الاية 100 (( .. وجاء بكم من البدو...))


8- ثم انكم لم تتحدثوا عن ذكر ارض مصر كمواقع ومناطق جغرافية وكما فى البحث،ولماذا وقفتم فقط عند كلمة الارض وهذه الثورة الجامحة على دة مش اسلوب علماء ؟؟ وانتم نفسكم تقولوا بان كثيرا من الايات تعنى ارض مصر او بعضا من ارض مصر وان اسرائيل حكمت ارض مصر او بعضا فى ارض مصر.. وهذا يوضح بانكم موافقين ولكن تريدوا الجدال وخلاص.. وهذا ليس غريبا ايضا لانه سبحانه وتعالى ذكر الانسان بجداله لقوله تعالى ((وكان الانسان اكثر شيئا جدلا)).


9- ثم انكم تقولوا فيما كتبت عن مقارنة الاديان والدكتور احمد شلبى فما دخل ما كتبه احمد شلبى بما كتبته انا. فهذا موضوع وهذا موضوع مع ان احمد شلبى نفسه معترف فى جزءه الرابع باحتلال اسرائيل لمصر قديما.. لا تناقضوا نفسكم لمجرد النقض والفراغ الفكرى..


10- بعد يومين فقط سوف ارسل لكل من يريد التاكد من شهاداتى أرسل إليكم صورة لشهادة الماجستير لاظهار كذبكم على الناس.

ثم من ناحية اخرى الدكتور المهاجم لى يقول باننى سارق هذه الافكار من د.احمد يوسف فلماذا لم يهاجم احمد يوسف؟؟ ولسوف أبحث عن كتابه لأرى ما كتب .

اما بالنسبة للشهادة فى جامعة فرانكفورت فلتصحيح المعلومة لك اسمها (جامعة جوته بفرانكفورت) ونعم ليس بها قسم متخصص باسم الحضارة المصرية ولكن بها قسم اسمه الفلسفة والتاريخ. وعند اختيارك التاريخ فاختار اية حضارة تريد عمل البحث والماجستير بها. وهذا اوضحه لكم ..

ويتسال عن المراجع ولما لا حقك واذهب الى هناك وابحث لانى تعب من البحث كثيرا . وتلك الكتب توجد فى المكتبة الالمانية فى المركز الثقافى الالمانى بالتحرير امام فندق كليوباترا وعليك مراجعتها اولا قبل الهجوم اللاعلمى من جانبكم.

فلستم وحدكم المحبين لمصر والقرآن ولكن اسلوبكم الفج هذا يدفعنى لاخبركم بان تراجعوا نفسكم فى كل ما قلتم وان العلم ليس له كبير على الاطلاق...

وإليك بعض المراجع
Geschichte Des A ltertums Edward Mayer Stuttgart 1928

هذا الكتاب فيه تاريخ كامل للدولة القديمة فقط ويتميز بالواقعية المطلقة بدون مبالغة وهو من سمات المدرسة الالمانية الاثرية البعيدة عن التغالى تماما و بجانب ترجمة نصوص كثيرة اصلية توضح الملامح الاجتماعية والدينية فى عصر الدولة القديمة

Die Religion Der AegypterErmannBerlin 1934

لانه المانى ومن المدرسة الالمانية الواقعية والمعتدلة فى الحضارة المصرية القديمة، فقد استعرض الالهة المصرية والمعتقدات المتضاربة والتى وجدها فى الديانة وكذلك تضارب الاراء حولها من الاثرين واللغوين من المدارس الاثرية المختلفة.ولذلك اقول بان المدرسة الالمانية تعتبر اوقع هذه المدارس كلها

Geschichte des AltenAegyptensEduard Meyer Berlin 1922

اول من يترجم كتابات يوسيفوس والذى نقلها من المؤرخ المصرى القديم مانيتون.واثبت ان الكنعانين هم بنى اسرائيل منذ جذوؤر يعقوب عليه السلام ثم اصبح منه سلالات حكمت مصر وهم الذين عرفوا باسم الهكسوس

ثم اكمل من عهده فى هذه المواضيع تلميذه الاثرى هانز شتاير،هل سمعتم عنه؟؟؟
ثم كذلك هرمان رانكه وكتابه (اسماء الاعلام فى الحضارة المصرية القديمة)


" وفى السلام ختام والله الموفق والمستعان "

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016