حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مصر وبلاد النوبة منذ اقدم العصور دراسة كاملة الجزء السادس


كتابة وإعداد الأستاذ أحمد السنوسي - باحث أثرى ومرشد سياحى
ماجستير جامعة جوتة بفرانكفورت بألمانيا 1991م

المقال مقسم على ثمانية أجزاء
وهو الجزء الثالث من كتاب ترميم التاريخ للباحث

مصر وبلاد النوبة منذ اقدم العصور
تابع الجزء السادس....
 
(1) الملك كاشتا :- وبالتأكيد حكم مصر وكوش من مصر وكما اسلفنا الذكر فى الاحداث السابقة الا انه دفن فى موطنه ببلاد كوش. واثبتت الدراسات الحديثة بان القبر رقم (8) فى الكورو ليس قبره كما ظن الاثريين الاوائل وقبره غير معروف حتى الان. ولكن من نصوص عهده يقال بان بيعنخى كان ابنه ولكن هذا الامر مشكوك فيه لان ابن كشتا فعلا هو الملك شبكا ثالث ملوك كوش. ولم تتحدث النصوص على ان بيعنخى كان ابنه بالرغم من صلته الوثيقة به منذ احداث الثورات ضد الليبين،وان كاشتنا تزوج عدد من النساء الذين ذكرن فى نصوصه ومنهن السيدة (ببامتا) وهى والدة شبكا. وكان مركز حكم كشتا فى طيبة وانه وصى بدفنه فى ارض الاجداد بكوش. ومن هنا ظهر الجدال حول تولية بيعنخى عرش البلاد فى ظل امير وراثى على العرش وهو شبكا الصغير انذاك.

(2) الملك بيعنخى :- هناك راى اخر يقوله الفرنسين بانه كان اخ كشتا!!. ولكن هذا ايضا لم توضحه النصوص ولم تكتب ما يشير الى ذلك. وكان له دور كبير بجانب كشتا فى الثورات ضد الليبين وهوالذى استولى على الوجه البحرى ومصر الوسطى اثناء تطهير مصر من الليبين. وحول ذلك الملك كتب المؤرخين القدماء مثل (يوسيفوس وافريكانوس) بان كان هناك عدد من ملوك كوش حكموا مصر باسم بيعنخى؟؟. الا انه وحتى الان لم نجد سواء فى كوش او مصر سوى ملك بعنخى واحد فقط وهو الذى نكتب عنه الان. وكان له الكثير من الاولاد المشهورين وهم الامراء شبتاكا وطهرقا وخاليبوت وهم الذين ال لهم الحكم فيما بعد. وهنا ظهرت الاراء والمجادلات حول كيفية انتقال الحكم من اسرة الى اسرة هكذا بسهولة؟؟. ولذلك تمسكت المدرسة الفرنسية بان بيعنخى اما اخو الملك كشتا او ابنه وكما سبق القول. ولكن لم يثبت ذلك حتى الان على الاطلاق. كما اننا لم نعثر سوى على بيعنخى واحد فقط، ومن المؤكد بان مركز حكمه كان فى طيبة ولكنه كتب فى وصيته ايضا الدفن فى مناطق الاجداد بكوش.

(3) الملك شبكا :- وهو بلا ادنى شك ابن الملك كشتا وكان فخورا بذلك وهناك نصوص تؤكد ذلك فى مقبرته رقم (15) فى الكورو.وعثر له على لوحة شهيرة توجد الان فى متحف اللوفر، بجانب اثار متعددة توجد له حتى الان فى متحف الخرطوم. وكان ايضا مركز حكمه فى طيبة وكما هو المعتاد وصى بدفنه فى منطقة الاجداد ببلاد كوش.

(4) الملك شبتاكا :- وهو فعلا ابن الملك بيعنخى وقد ذكر ذلك فى هرمه رقم (18) فى الكورو. وكذلك ظهرت بجانبه فى الحكم زوجته الشهيرة الملكة (قالهاتا) وهى التى انجبت له ابنه الامير تانوت امون الذى سيصبح ملكا فيما بعد، وكان مركز حكمه فى طيبة ووصى بدفنه فى ارض الالاجداد.

(5) الملك طهرقا:- وهو ابن الملك بيعنخى ومقبرته رقم (11) فى نورى. والكثير من اثاره وخاصة اوانى الاحشاء محفوظة فى متحف بوسطن بامريكا. وكذلك عثر له على تمثال جميل جدا من الجرانيت فى مبعد برقل وهو محفوظ الان فى متحف مروى.

(6) الملك تانوت امون:- وهو ابن الملك شبتاكا ومقبرته رقم (16) فى الكورو ويقال بانه اخر ملوك كوش على مصر، واهم أثاره حتى الان تمثال جميل من الجرانيت موجود فى متحف بوسطن بأمريكا.

وهؤلاء هم وثائيقيا اهم ملوك كوش على مصر،وان الحكم الكوشى على مصر بجميع المقاييس لم يشمل سوى اسرة واحدة فقط. اما بخلاف ذلك فيعتبر هرطقة تاريخية غير موثقة على الاطلاق، لانه بعد العهد الكوشى ظهر

فى مصر اسرة مصرية خالصة وهى الاسرة 26 وهى اسرة التجديد او محاولة التجديد ولنا وقفة مبسطة معها فيما بعد. فكفى من مغالطات وتحامل على التاريخ المصرى يااصحاب العقول!!.

ألا فأين مثلاً هؤلاء الملوك الذين حملوا اسم بيعنخى؟؟

ومن ناحية اثرية كذلك فى التاريخ المصرى فان كل الملوك حملوا خمسة اسماء ملكية، اثنين منهم فقط كتبوا فى الخرطوش وهذا ما سار عليه ايضا ملوك كوش، فلما الجدل حول بيعنخى الا نتعلم من التاريخ؟؟.

على العموم هاهو التاريخ المصرى المختصر امامكم وهذا العصر الكوشى المختصر اماماكم وبالتوثيق، ولكن هناك جدل ولاادرى لماذا الجدل؟.وهذا الجدل يقول بان اثنين من هؤلاء الستة ملوك حكموا من طيبة وهم كشتا وبيعنخى فقط، اما الاربعة الاخرين فحكموا من العاصمة نباتا، وبعضا منهم زار مصر ووصلوا الى الدلتا كذلك.

وهذا يوضح الان بان الكشوف الحديثة الان هى اهم مما كتبه المؤرخين القدماء والذى يسير على نهجهم بعضا من المدارس حتى الان وبالرغم من كل ما كتبناه هنا، وخاصة ذلك الذى كتبه المؤرخ الهرطقى هيرودوت والذى اتمنى من كل قلبى ان نمحو اسمه من قائمة المؤرخين القدماء.

ومن ذلك اللغط كذلك والذى احتاج من ايام وليالى لللوصول الى حقائق الامور وخاصة بعد نهاية العصر الكوشى، وظهور الاسرة 26. ولكن هنا من يقول وبكل جزم بانه كان عصر مملكة اشور وحكم الاشوريين لمصر، فهل هذا صحيح؟؟. فلننظر الى ذلك الان فى بسطة وجيزة ايضا.

** مملكة أشور الكبرى واحوالها مع مصر:- اثناء الحكم الكوشى فى مصر ظهرت قوة عالمية فى التاريخ وهى مملكة اشور الكبرى وتنافسها مع مملكة فارس فى تسيد وحكم العالم. وكانت عاصمة اشور الكبرى هى (دمشق الان). وفى هذا العهد استولت اشور على معظم مناطق اسيا الصغرى وجميع ممالك العالم القديم والتى انصهرت فيها ووصلت اشور الى منطقة فلسطين والى حدود البوابة المصرية فى سيناء. وكان لدى عقيدة اشور هى نشر سلطان بلادهم على بقاع العالم القديم ولذلك كانت اخر نقطة لهم انذاك هى مصر. وظهور مطالبتهم التاريخية بحقوقهم الضائعة فى مصر والتى تعود الى عهد الملك رمسيس الثانى عندما تزوج من ابنة امير قادش(خاتوسيلى) وحضرت الى مصر وانجب منها الاولاد الكثر. وبعد موته لم يحصلوا على ميراثهم وحقوقهم وكان ذلك سب النزاع والحروب بين مصر ومملكة قادش فى عهد الملك رمسيس الثالث والرابع وبداية ظهور مشاكل مصرية اشورية وكما فى التاريخ الموثق.

ولذك عندما ظهرت اشور بمملكة كبرى وسيطرتها على المناطق الاسيوية الصغرى ووصولهم الى البوابة المصرية فى سيناء نادوا بحقوقهم الضائعة منذ القديم، ومن هنا بدات المناوشات الحدودية وتصدى اهل غزة لهؤلاء الاشوريين فى بادىء الامر. وكان ملك غزة انذاك يسمى (هانو) ومعه قائد مصرى من اصل نوبى يدعى (شبكا) وكالن مركز العسكر فى رفح،وكان على عرش اشور الملك الشهير (أسرحدون) والذى فشلت كل محاولاته تماما لدخول مصر ولقوة جيش غزة حتى توفى وتربع على عرش اشور الملك الاشهر اشور بانيبال.

** الملك الاشورى اشور بانيبال:- وهو الذى فتح مصر فعلا كتاريخ حقيقى موثق غير مغلوط وقضى على قوة جيش غزة ودخل مصر،وكان على راس مصر انذاك الملك الكوشى طهرقا. ولقد وصف هذا الامر كاملا حاكم طبية انذاك وكان مصريا خالصا المدعو (منتومحات) وهذه اللوحة القيمة للاسف الشديد محفوظة فى المتحف البريطانى. وهاهو التاريخ الحق الغير مزيف ولقد وصف لنا الاحداث كاملا ومماقاله على هذه اللوحة الهامة جدا (( ان اشور بانيبال قد هزم جيش غزة فعلا ودخل الى مصر ووصل الى الدلتا ومنها الى منف ولقد وقعت منف فى يد الاشوريين بعد ثلاثة ايام كاملة من المقاومة. وهرب عظماء منف الى طيبة فى حماية حاكمها العظيم القدر منتوحات لانه فى هذه الايام توفى الملك طهرقا وفاة طبيعية وتجهيزه لنقله ودفنه فى منطقة كوش.وتربع على عرش البلاد الملك تانوت امون فى كوش والذى جهز جيشا كبيرا هناك ووصل به الى طيبة والتجهيز للوصول الى منف وتطهيرها من الاشورين الذين يعدون العدة للوصول الى طيبة. ووصل الملك تانوت امون فعلا الى منف ولكنه هزم هزيمة منكرة من الاشوريين مما دفعه بالانسحاب عائدا الى منف وحمايتها.

وفى تلك الاثناء فى داخل مملكة اشور حدثت مشكلة كبرى مما ادى الى الاستدعاء الفورى للملك اشور بانيبال مما اضطرته الظروف بالعودة الفورية الى دمشق وترك على راس جيشه فى منف القائد الكبير (نابوشربانى) الذى سار على راس الجيش ووصل الى طيبة ودخلها وقطع هذا الطريق من منف الى طيبة فى عشرة ايام فقط. وحطموا مدينة طيبة كانهم فيضان عظيم وعاصفة كاسرة واخذوا من طيبة ذهب عظيم وكانه التبر واحجار ثمينة بل اخذوا كل مل يملكه الملك انوت امون بل حتى ملابسه الجميلة. وترك هذا الجيش طيبة واخذ كل هذه الغنائم وعاد الى مدينة (ننوى بالعراق لامر هام) وهكذا ترك الاشوريين مصر )). هذا كل ما تم تدوينه على اللوحة فقط لاغير..

ومن شواهد الاحداث هذه يمكن الان ان نقول بكل صدق وبدون تكهن بانه عندما دخل الاشوريين طيبة هرب الملك تانوت امون وكل حاشيته الى مناطق كوش،وهكذا تركت طيبة مخربة. وهنا ندخل فى جدل كبير جدا وهو ماذا حدث فى التاريخ المصرى بعد هذه الاحداث؟؟. ولكثرة الجدال حول هذا الامر ظهر راى مفرد فى هذا الموضوع عم طريق المدرسة الالمانية والاثرى ريزنر وخاصة لظهور ملك على مصر انذاك وهو بسماتيك الاول من هو؟؟. وهذا الراى المفرد يقول بان بسمتاك هذا هو نفسه القائد الاشورى الشهير (نابوشرباتى) ودلل على ذلك من نصوص اشورية من عهد الملك اشور بانيبال نفسه، ولكن هذا الراى لم يجد الصدى والموافقة من جميع المدارس الاثرية الاخرى بالرغم من انه لم يعطوا لنا دليل واحد موثق عن هذا المدعو بيسماتك وخاصة ان الاسم لم يكن مصريا ايضا.

وبالرغم من اننى من انصار المدرسة الالمانية الا اننى لا اجد سوى الموافقة على هذا الراى لانه وحتى الان لم تعطى لنا وثائق او معطايات اخرى، ولما الغرابة فى ذلك ونحن نعرف بان التاريخ يعيد نفسه دائما.

ففى تاريخنا الحديث الواضح وضوح الشمس نجد ان محمد على مؤسس مصر الحديثة البانى الاصل,وكان ضابطا برتبة عالية فى الجيش التركى ونزح على راس هذا الجيش الى مصر ليحررها من الفرنسيين بقيادة نابليون بونابرات، وبعد طرد الفرنسيين اخذ حكم مصر واصبح سلطان البلاد واعلن انفصاله عن الخلافة التركية، وهكذا تاسست الاسرة العلوية فى مصر وكان اخرهم الملك فاروق.

فبالتأكيد هذا هو نفسه ما حدث فى مصر ونجد اشارة الى ذلك فى التاريخ والمواثيق الاشورية، فبعد تحطيم طيبة وعودة الجيش بالغنائم الى مدينة ننوى، قام القائد الاشورى نابوشرباتى بمسك امور البلاد ونصب نفسه ملكا على مصر واحتمال كذلك بامر من اشوربنيبال واخذ الاسم (بسماتيك الاول) واسس الاسرة 26 او انفصل عن المملكة الاشورية الكبرى لانه فى عهده استعان مستأجرا بجنود يونانيين وكارين من ملك ليديا,وهاذا ايضا ما ذكره الهرطقى هيرودوت. ولكن هذا ما يتكب هنا لم نجد له اى اثر فى النقوش المصرية، ولكن من المؤكد وثائقيا بان الملك بيسماتيك الاول لم يكن مصريا خالصا. ومن المؤكد كذلك انه فى عهده كثر الجنود اليونانيين والكارين وكانوا هم يمثلون له الحماية وجيش الدفاع عن مملكة مصر فى عهد؟؟.

ونعود الى عهد الملك بيسماتيك نجد انه اخذ لقب مصرى خالصا وهو (واح ايب رع) ونجد انه وثائقيا بانه عندما علم الملك أشور بانيبال بهذا الامر، اعد العدة بالعودة الى مصر والاستيلاء عليها وجمع كل قواته من اماكن كثير فى المناطق الاخرى. وهذا ما دفعه بمواصلة الحروب ضد الكلدانيين الساميين وضد مملكة ليديا اليوانية وهكذا بدأ الاشوريين وكانهم يحاربون العالم انذاك. وهذه الحروب التى استمرت سنوات عدة مما ادت فى نهاية الامر الى اضعاف مملكة الاشور وبداية الافول التاريخى لها, وخاصة بعد ظهور الفرس مرة اخرى وتحديهم ومحاربتهم لمملكة اشور كذلك.

وعن طريق اهل غزة وهؤلاء الجنود اليونانيين الكثر الذين اصبحوا يمثلون قوة ضاربة للملك بسماتيك، لم يستطيع الاشوريين من دخول مصر.

ونجد ايضا الملك (نى كاو رع) المتربع على عرش مصر والذى يقول هيردوت عنه بانه ليس مصرى الاصل بل اشورى،وهذا الراى غير مؤكد لعدة اسباب ولكن لا تهمنا الان. المهم فى كل الاحداث لم نعد نسمع شيئا قط فى النصوص المصرية عن بلاد كوش.ولكن فى هذا العهد من الاسرة 26 مهما كان الاصل والامر نجد تطورات عالمية جديدة فى التاريخ العالمى واثارها على مصر مثل :

* بداية علاقات قوية بين مصر وبلاد اليونان(مملكة ليديا) وخاصة ان الملك بيسماتيك الاول استعان بهم وبقة وكثر كجنود له وحاميين لمكله فى مصر.

* ظهور قوة عالمية مرعبة وهى قوة الفرس مع افول تاريخى ريجى لممكلة اشور الكبرى والرغبة الفارسية فى تسيد كل مناطق اشور او المناطق التى تسيدتها اشور، ومن هنا ظهرت العيون الفارسية نحو مصر.

* ظهور مناطق اليونان بحضارة كبرى وهى البداية الحقيقية للحضارة اليونانية او الفينيقية فيما بعد.

وبعودتنا الى مصر بعد وفاة الملك بيسماتيك الاول تربع على عرش مصر الملك (بيسماتيك الثانى) وهنا حدث الجدل والمجادلات بين المؤرخين والاثريين والعلماء حتى يومنا هذا مما دفع ببلبلة اخرى بين الحديثون ومن كثرة هذه المجادلات نستخلص الاتى :-

(1) من الاصل والاساس هناك شكوك اصلا حول الاسرة 26 واصل ملوكها الاوائل وخاصة ان هذا الامرانفرد به منذ القديم المؤرخ هيرودوت فقط دون غيره الاخرين من المؤرخين القدماء.

(2) هناك من المدارس بان اصل هذه الاسرة ليبية وخاصة ان اسم بيسماتيك فى اللغة اللوبية تعنى ابن الاسد وهى فى الاصل اللغوى ( باسام تيك = ابن الاسد) وان سام فى هذه اللغة تعنى الاسد. وقد وافق هذا الراى المدرسة الانجليزية والاثرى بيترى وكذلك الاثرى الالمانى القديم لبسيوس ومعه الاثرى الالمانى ايرمان.

(3) اما الاثرى بروكش فقال انها من الاصل النوبى وان الاسم بسماتيك هو مصرى الاصل والنخاع وان كلمة (تيك = انسان الاله) فى اللغة المصرية القديمة؟؟؟. وان تيك كان اله محلى لمدينة انشأتها هذه الاسرة، فهل سمعنا من قبل كلمة تيك او تك فى اساس اللغة المصرية القديمة او حتى لها مثل هذا المعنى؟؟؟.

(4) اما المؤرخ هيرودوت والذى ادعى ان اصل هذه الاسرة اشورية, شرح لنا اصل ومعنى هذا الاسم بهرطقته،وقال ان اصل الاسم اثيوبى؟؟؟ وان بسمتيكوس كان اثيوبى الاصل وفر الى سوريا امام الملك الاثيوبى (سبكون) وفى سوريا اعطى الولاء الكامل لاشور ولذلك ارسله الاشوريين الى مصر لحكم البلاد وفى مصر اخذ اللقب المصرى (نى كاو رع).

هذا الاختلاف والجدل وكما بينا هنا يدخلنا حقا فى مهاطرات واقاويل بين المدارس والمؤرخين وكلا له اسلوبه ومنهجه وتحاليله.ولكن من الاصح فى كل هذا ؟؟. هل عرفت الان لماذ يثر الجدال حول التاريخ المصرى القديم؟؟. مع انه فى اصل النصوص نجد ان الملك( نى كاو رع) كام مصريا حتى النخاع وليس من الاصل الاشورى او النوبى او الليبى،واما ان تكون هذه النصوص المصرية فى عهده كاذبة حتى النخاع؟؟.

وفى نفس هذه الاسرة ايضا وللغرابة نجد ظهور ملك مصرى حتى النخاع بل يعتبر اعظم ملوك هذه الاسرة بل ومن عظماء التاريخ المصرى وهو الملك ابرس (حج ايب رع)

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016