حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

مصر وبلاد النوبة منذ اقدم العصور دراسة كاملة الجزء الخامس

كتابة وإعداد الأستاذ أحمد السنوسي - باحث أثرى ومرشد سياحى
ماجستير جامعة جوتة بفرانكفورت بألمانيا 1991م

المقال مقسم على ثمانية أجزاء
وهو الجزء الثالث من كتاب ترميم التاريخ للباحث

مصر وبلاد النوبة منذ اقدم العصور
تابع الجزء الخامس....

(رأى خاص) هناك من المواثيق فى عصر الدولة الحديثة ما يوكد حقيقة التعايش السلمى النوبى والمصرى مع احتفاظ كلا منهم بلهجته الخاصة, واظنها موجودة حتى الان بيننا فى مصر وخاصة فى مناطق نوبية كثيرة حتى فى داخل مصر مثل اسوان والنوبة المصرية وغيرها. وان مصر والنوبة او مصر والسودان هم فى حقيقة الامر وحدة واحدة منذ القديم من الزمان وخاصة سكان الجنوب المصرى والممتد من الشلال الثانى الى مدينة كوم امبو اليوم ولاداعى لتجريح كلا من الشعبين تحت مسمى الاجناس والحضارة والتاريخ وكما هو اسلوب المدرسة الايطالية والفرنسية وحسبى الله ونعم الوكيل.

وهكذا مع تطور الايام والسنين اصبح للنوبيين تواجد فعلى داخل مصر وممتد حتى كوم امبو ودراو ثم نشاط سياسى مع بداية الاسرة 21 مع احتفاظهم الكامل بلغتهم القديمة وكذلك عاداتهم وتقاليدهم والتى تختلف فى الكثير منها عن عادات وتقاليد المصريين وخاصة فى المقارنة مع اهل الجنوب, فما بال الحال مع اهل الشمال. وفى هذا الشأن نجد دراسات اخرى منذ الدولة الحديثة ولعل بعضها مستمرا حتى الان والى يومنا هذا مثل:-

(1) هناك نوبيين ارتبطوا فقط بجنوب مصر وخاصة من منطقة كوامبو امتدادا باسوان حتى مناطق الشلالات والنوبة سواء فى مصر او السودان.

(2) هناك نوبيين اقل منهم ثقافة وهم الذين عملوا خدما سواء من الرجال او النساء فى بيوت علية القوم فى عهد الدولة الحديثة وجزء منهم رحل الى الشمال ايضا وعملوا هناك ايضا كخدم او فى الحراسة الليلية. وهذا ما نجده حتى يومنا هذا فى مصر وان كان الامر اصبح نادرا الان. ولكن قبل عهد الثورة المصرية كان الخدم عند علية القوم وحراس المنازل من النوبيين، الا انه الان فى مصر فيعمل فى منازل علية القوم الخدم من الفلبيين.

(3) وبعودتنا الى الاستقرار النوبى فى مصر منذ عهد الدولة الحديثة ظهر منهم الجوارى الشهيرات او الخادمات فى بيوت الكهنة الكبار ومنهم الكاهن الاكبر (أى) الذى اصبح ملكا على مصر بعد وفاة توت عنخ امون، ففى بيت هذا الكاهن توجد وثائق عن اهتمامه بعضا من الخادمات فى قصره.

(4) هناك دلائل وثائيقية فى عهد الملك اخناتون بان بعضا من النوبيين عملوا فى شرطة المدينة وكانت الشرطة تعرف باسم ( المازوى) لاحظ هنا هذا الاسم حتى لايختلط عليك الامر مع قبائل المازوى او المزا النوبية المعادية لمصر منذ قدم التاريخ. بل ومن المؤكد الان بعد الدراسات والترجمات الحديثة بان محاولة اغتيال اخناتون فشلت تماما وكان الفضل فى انقاذه مجموعة الشرطة من النوبيين وتم تكريمهم بكامل التكريم ومعهم قائد شرطة المدينة المدعو (محو) وقبره فى تل العمارنة ويقص علينا تلك القصة. ولعل ذلك هو سبب حب وعطف وثناء اخناتون على النوبيين وخاصة فى تل العمارنة مع انه وكما عرفنا من قبل لم يهتم ببلاد النوبة على الاطلاق وبالاحرى لم يهتم باى شىء على الاطلاق سوى تل العمارنة فقط.

(5) ومع احداث الاسرة 25 اصبح للنوبيين تواجد اجتماعى وسياسى فى جنوب مصر وبعضهم كان يقول فى نصوص مقبرته (نوبى مصرى) دلالة على اعتزازه باصله النوبى وكذلك اعتزازه بمصر التى يعيش فيها،وهذا دليل على حب النوبيين لمصر وحتى يومنا هذا.

وهذا كله وباختصار شديد يدل على ان المصرى لم يكن يحتقر النوبيين على الاطلاق, كما ان النوبى ليس كارها لمصر منذ العصور القديمة ومثل هذا الكلام المغلوط سواء من المدرسة الايطالية او الفرنسية. وكفى مغالطات فى التاريخ وكفى مغالطات من مصريين مغرورين لا يعلمون اى شىء عن تاريخهم الحقيقى ومنهم مازال حتى يومنا هذا يستهزىء من النوبى والبشرة السمراء ولهجتهم وما الى غير ذلك.

وانظر الى ايامنا هذه فى العصر الحديث فالشعب المصرى فى اعماق فكره يحقر من شان اجناس كثيرة لماذا لا ادرى؟؟ ومن هذه الاجناس مثلا اجناس عربية مثل الكويت, ومع ذلك نجد الالاف والالاف من المصريين يذهبون الى الكويت وغيرها من اجل العيش والرزق والعمل هناك, وبعضهم يتمنى من اعماق قلبه عدم العودة الى مصر الا فى اجازة فقط.

ومثل اخر وهو اسرائيل التى نحتقرها حتى الان ومنذ القديم من الزمان، ومع ذلك يسمح المصريين لهم بالدخول الى البلاد تحت مسمى السياحة او الاستثمار، وسمح لهم المصريين باقامة اعياد خاصة بهم بالرغم من حقارتها مثل عيد (ابو حصيرة) وغيره، وهناك من الامثلة والامثلة الكثير فى انحاء العالم.

وفى عهد الملك رمسيس الحادى عشر مثلا وفى وثيقة شهيرة جدا له عرفت باسم وثيقة (المرأة المتبناة) وعثر عليها الاثرى الالمانى (كيس) وهى محفوظة فى متحف برلين وهذه الوثيقة تدل على ناحية ايجابية نحو النوبيين انذاك وملخص هذه الوثيقة (( ان امراة نوبية كانت تعمل خادمة ومتزوجة من مصرى توفاه الله وقامت عائلته من منع الزوجة بالارث لانها نوبية. وقدمت شكوى للمحكمة فاقرت بحقها فى الميراث وحصلت عليه)). وكان اسم المراة (مراقاشاتى).

وهذه الوثيقة تفيدنا بالعدل والحق، وان الحق لابد ان يعود لاصحابه ولو حتى كان نوبيا. الا تدرسون مثل هذه الاشياء يا اصحاب العقول من المدارس الاجنبية، ويا اصحاب المغالاطات والاجتهادات فى الحضارة المصرية؟

... افلا تخرسون ...

وهناك وثيقة اخرى تعود الى عهد الملك احمس الاول نفسه واسم هذه الوثيقة عجيب وغريب وتعرف باسم (حقوق العبيد) والتى تدل على ان الحق حق لو حتى كان نوبيا. كما انه فى عهد الرعامسة ظهر مديرين نوبيين للبيوت الملكية ومنهم الاشهر( نخت مين) وكان مديرا لاحد البيوت الملكية وانه من مواليد طيبة،ولكن دفن فى الفنتين وقبره مازال يوجد هناك.

وفى عهد رمسيس هذا نفسه كان نائبه على كوش نوبى وهو (بانحسى) وقبره موجود حتى الان فى عنيبة ويقول النص حرفيا (( ان اسلافه جميعا قد دفنوا فى مصر ولكنه استأذن الملك رمسيس الحادى عشر بان يكون قبره فى مسقط راسه الاصلى ولذلك بنيت لى هذا القبر هنا )).

ومرت الايام والسنين وانهارت مصر فى عهدى الاسرتين 23 و 24 ووقعت تحت حكم الاسرات الليبية لاول مرة فى التاريخ, وفى هذا دراسات حتى يومنا هذا فى هذا الموضوع ولكنه ليس مجالنا الان. وفى هذه الحقبة الليبية نجد ان احوال بلاد كوش لم تتغير ادرايا على الاطلاق،ولكن بداخل هذه البلاد نفسها كانت تجرة تغيرات تاريخية كبرى والتى ادت بهم فى النهاية الى التوصل الى حكم مصر نفسها. هذا العصر الذى عرف فى التاريخ المصرى باسم ( حكم الكوشيين والاسرة 25). ولكن قبل الدخول فى هذا العهد والذى لنا معه وقفة كاملة موجزة،ندرس الان احوال بلاد النوبة من الداخل فى ظل الحكم الليبى على مصر والذى استمر اسرتين كاملتين ونجز ذلك فى عدة نقاط هامة مثل :

(1) قيام الثورات النوبية الكبرى فى كوش ضد السيادة الليبية وكيف لهؤلاء البربر من قبائل التمحووالتنحو ان يصبحوا حكام مصر ويتملكوا مصر. والتصدى الكامل وبقوة ضد اية محاولة ليبية بالدخول الى اراضى النوبة.

(2) فى بداية الاسرة 23 استكان النوبين فى مصر للحكم الليبى ولكنهم حقروا من هؤلاء اللبيين كما فى نصوص مقابرهم. ومنهم من قام بثورات ضد الملك الليبى فى مصر ومن هنا بدأ الليبيين من تحقير النوبيين (لاحظ ذلك جيدا وأقراها مرة اخرى) ففى العهد الليبى نجد لاول مرة فى التاريخ المصرى التحقير الكامل للنوبيين وهم الذين اطلقوا عليهم لفظ (العبيد) وكذلك لفظ (خاسئين) وكذلك لفظ (الزنوج) ومن هنا حدث اللغط الايطالى بين النوبيين والزنوج. أقرا هذه النقطة مرة اخرى بتمعن شديد.

وهكذا تم تحقير النوبين لثانى مرة فى التاريخ المصرى,المرة الاولى فى عصر الاسرة 12 ولقد نوهنا عن ذلك، والمرة الثانية فى عصر الحكم الليبى.

(3) وفى منتصف الاسرة 24 ظهرت الثورات المصرية ضد الحكم الليبى وكان الكهنة بصفة عامة وخاصة كهنة الاله امون هم المدبرين فى الخفاء لهذه الثورات.ومن المفاجأت التاريخية بان كان المتصدريين لهذه الثورات هم النوبيين المصريين, والكثير منهم ابلوا البلاء الحسن فى هذه الثورات.

(4) قامت مناطق كوش بالمساعدات الكاملة لمصر والنوبين وهناك وثائق كثيرة فى هذا الموضوع ولكن بعضها حدث فيها اجتهادات واهواء شخصية حديثة من متخصصين!!.

(5) ومن المفاجأت التاريخية ايضا بانه مع اخر ليبى كان ملكا على مصر وهو الملك(رعمنى) قامت مجهودات جبارة كوشية كبرى ونوبية مصرية, ودخلت مصر فى حقبة جديدة من التاريخ وهى الاسرة 25 وحكم الكوشيين لمصر.

** سابعا : الحكم الكوشى فى مصر والاسرة 25 :- لاخلاف بين المدارس الاثرية المختلفة بان الاسرة 25 التى حكمت مصر هى الاسرة الكوشية او النوبية ولكن الخلاف هنا يمكن فى ان هؤلاء الملوك كانوا من الاصل النوبى المصرى ام من اصل منطقة كوش؟؟ ومن هنا وجب علينا لفض هذا النزاع بان نلقى نظرة عامة سريعة ومختصرة عن اصل ملوك هذه الاسرة من واقع الكشوف الاثرية والوثائقية وخاصة مع اول منهم وهو (كشتا ماعت رع).

ولقد افرد لهذا الموضوع التقارير والبحوث الكثيرة عن طريق الاثرى الالمانى (ريزنر) ووضع تاريخ خاص لهذا العهد، لاثبات بانهم من اصل كوش وليس من الاصل النوبى المصرى بل ان بعضهم لم يحضر الى مصر على الاطلاق. ولتسهيل ذلك اثريا نتناول الموضوع فى عدة نقاط:-

(1) ستة جبانات ملكية كوشية فى محيط منطقة (نباتا) ومحيط مدينة (مروى) وتقعان على النيل. ومن المعروف بان منطقة نباتا كانت عاصمة رسمية لبلاد كوش وكما فى التقسيم الادارى المصرى الذى حدث فى عصر الدولة الحديثة. ثم اصبحت مروى هى العاصمة الجديدة لبلاد كوش فى العصر المصرى المتأخر وكذلك اثناء الحكم الكوشى على مصر الا ان نباتا احتفظت بالمركز الثقافى والادارى لبلاد كوش. ومنطقة مروى هذه فى السودان تعرف باسم (مروى القديمة) وليس لها علاقة من قديم او بعيد بمنطقة مروى الجديدة, حتى لايقع التباس اثرى او ثقافى فى الموضوع.

(2) اربعة اهرامات ملكية للملوك :بيعنخى- شباكا- شبتاكا- تانوت امون. بجلنة مقبرة طهرقا فى جبانة نورى الواقعة لمشارف مدينة نباتا.

(3) جبانات ملكية ثلاثة كبرى واقعة فى محيط نباتا وهى:

** جبانة الكورو:- وتقع على بعد 1,6 كم غرب النيل وعلى مسافة 15 كم شمالى جبل البرقل.

** جبانة نورى:- تقع على مسافة 1,6 كم جنوب النيل وعلى مستافة 10 كم جنوب جبل برقل وهى التى فيها مقبرة الملك طهرقا.

** جبانة برقل:- وتوجد بها مجمعتان من الاهرامات الصغيرة وتقع بالقرب من برقل فى الجنوب والغرب

(4) اهم الاثار التى وجدت هناك بصفة عامة توضح الكثير والكثير للمتخصصين سواء ملكية او علية القوم او بعضا من افراد الشعب ومن اهما ما وجد هناك :

** كميات وفيرة من الذهب على الرغم من النهب المريع الذى شهدته مقابر الكورو قديما وحديثا.

** تماثيل من الذهب الخالص وللعجيب منها بارتفاع 3 سم فقط وقطع من الذهب منقوشة ايضا فى واجهة منها متن سحرية مصرية وباللغة المصرية القديمة.

** مجمعات من حجر الصوان واحجار خالقادونية وكذلك رؤوس سهام من طراز ليبى معروف منذ العصر الليبى الاول والمتاخر.

** قطع من اوانى المرمر اللطيف واوانى الفخار المطلى المزخرف مصرى الصنعة.

** لوحات ونقوش باللغة المصرية القديمة تفيدنا بلا شك فى معرفة تاريخ موثق لهذه الحقبة فى مصر وبلاد كوش، وتفيدنا تماما فى معرفة كيفية وصول كوش الى حكم مصر.

(5) نصوص كاملة لمعرفة تاريخ هذه الحقبة وهى بكثرة ولكننا هنا نتناول اهم لوحة ملكية تخض احدى الزوجات الملكية وهى تابيرى وهى محفوظة بمتحف الخرطوم.

** (( لوحة تا بيرى)) :- انها الزوجة الملكية الممتازة لجلالة الملك بيعنخى (ثانى ملوك كوش) معطى الحياة ابنة الارا وابنة كاسفا العظيمة للنوبيين والمساعدة فى تولى الملك كشتا عرش مصر وكوش وكان ذراعه الايمن زوجها بيعنخى.

وكانت النقوش فى الجبابات كلها بصفة عامة غنية وثرية جدا بالمعلومات بل تمدنا بتاريخ كامل حقيقى عن كيفية وصول كوش الى عرش مصر،وكذلك احداث كانت فى العصر الليبى.ومن كل ذلك يمكن ان نستخلص هذا التاريخ للتسهيل فى نقاط موجزة مثل :

(أ) لاحظ النوبيي المصريين قديما فى عهد الملك المصرى شيشانق الالث بهجرات مكثفة من القبائل الليبية الى مصر،واستوطنوا وادى النيل وكونوا لانفسهم ممتلكات فى الدلتا ومصر الوسطى (اهناسيا) واسسوا لانفسهم أسر محلية تابعة اسما فقط لملك مصر.

(ب) ظهور زعيم ليبى يدعى (يويوواوا) وكان له شأن عظيم فى البلاد فى عهد الملك شيشانق الرابع والذى اتخذ من اهناسيا المدينة مقرا له.

(ج) بعد موت الملك شيشانق الرابع مباشرة استولى اللوبيين على حكم مصر وصبوا واحدا منهم ملكا على مصر وهو (بادو باستت مرى امون) ووقعت مصر كلها هكذا فى ايديهم واستمرار حكمهم مدة القرنين من الزمان ويزيد.

(د) فى اواخر حكمهم بدات سلطتهم تضعف على البلاد وقيام ثورات، وانقسمت مصر الى مقاطعات صغيرة او كبيرة وكانت مستقلة منذ بداية حكم الملك الليبى اوسركون الرابع وبداية الانحطاط الداخلى.

(ل) فى عهد الملك نفركا رع الليبى نهض النوبيين المصريين وبمساعدة نوبى كوشى وسيطروا على الجنوب المصرى ووصل الزمام بالسيطرة على مدينة طيبة فى عهد الملك الليبى من خبر رع وهو اخر ملك ليبى على مصر.

(م) فى عهده ظهر الرؤساء النوبيين انذاك ومنهم الزعيم كشتا واصبح مركز سيادته فى طيبة ومعه ابنته الثورية امنردس الاولى واخذت لقب المتعبدة الالهية.

وهذا اللقب نفسه اخذته من قبل الاميرة الليبية (شبت ان وبت) وهى ابنة الملك الليبى اوسركون الثالث ولكنها كانت تدافع طبعا عن ملك ابيها والملك الليبى فى مصر، على عكس امنردس طبعا.

(ن) ظهور قوة الثوريين النوبيين فى بلاد النوبة والوصول بهذه القوة الى مصر وعلى راسهم بيعنخى وزوجته تابيرى.

(هـ) فور موت اخر ملك ليبى وهو من خبر رع انقض النوبيين على الحكم وخاصة الامير كاشتا الموجود فى طيبة واستولى على الحكم وبداية تطهير البلاد من اللوبيين وتدمير مقابرهم كذلك كلها. ولذك وحتى اليوم فى الاثار والحفريات المصرية بخصوص العهد الليبى لم نجد سوى ثلاثة مقابر فقط فى منف.

(و) وهكذا دخلت مصر فى العهد الكوشى وتربع الامير كاشتا على عرش البلاد وصابح ملك مصر وبلاد النوبة وظهور ابنته الشهيرة الاميرة امنردس فى التاريخ المصرى والكوشى وتعتبر من اوئل الزعيمات النسائية فى التاريخ المصرى والعالمى ايضا.

وهناك اراء تقول بانها عاصرت فى صباها الاميرة الليبة (شبت ان وبت) وطردتها من هذه الوظيفة مما يظهر التاثير النوبى والكوشى على الجنوب فى العهد الليبى المتأخر وخاصة فى عهد اوسركون الثالث.

وندخل الان فى دراسة اهم ملوك كوش على مصر ولحسن الحظ فان هذا له تاريخ موثق لا جدال فيه.

عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016