حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

شرح أنواع ورموز التمائم واستخداماتها فى الحضارة الفرعونية

كتب مصطفى محمود - باحث أثرى

تعد التمائم عالم من مصغرات الرموز الدينية والمعبودات " وتعد من اعظم نماذج الفنون الصغري لدورها الكبير في الحضارة الفرعونية والديانة المصرية القديمة حيث تظهر العديد من مظاهر طبيعة الأفكار والديانة الفرعونية وبعض الافكار عن عادات المجتمع وتقاليده وميول افراد هذا المجتمع وطبعائعهم . 

ولقد عرف الاحياء قوة التمائم فكانو يتزينون بها ويضعونها كحلي من ذلك الخرطوش الملكي والازهار والاصداف كما كانت رموزالمعبودات (بس وتاورت ) من التعاويذ الواقيه، وكان الجعران اقوي التمائم جميعا فضلا عن رموز ايزيس واوزير وحورس وكذلك القلب وقد استعملت هذه التمائم احيانا في شفاء المرضي بغرض الحمايه والوقايه من السحر إذ كان للتمائم فاعليه قوة السحر واصبحت صناعة التمائم والتعاويذ من الصناعات الرائجة في العصرالمتاخر ، وقد اشتهرت معابد بعينها في صنع التمائم فمثلا لوحات حورس السحرية جاءت من معبد ادفو ‘ وتمائم حتحور للحب جاءت من معبد دندرة وتماثيل الاوشابتي جاء اغلبها من معبد نيت في سايس.
وكان الهدف من بعض التمائم اضفاء حمايه عامة ولكن بعضها اختص بوظائف محددة مثل التمائم التي تمثل اعضاء جسم الانسان والتي يمكن ان ترد اليه مشاعره الحسيه.

التمائم عبرالعصور 

في عصور ما قبل التاريخ
عرفت حضارة البداري التمائم واشهرها تميمة فرس النهر ورؤؤس حيوانيه واشكال الطيور كما عرفت الجعارين وصنعت من مواد بسيطة.

في الدولة القديمة
جاءت باعداد قليلة وكان اشهرها تميمة عين الاوجات وردت منها اثنان في الغالب ربما اشارة الي رع واوزير او حتي الشمس والقمر كما وردت علامة عنخ والدرج او المرقاة وتنوعت مواد صنعها . 

في الدولة الوسطي
كثر استخدام التمائم خاصة الجعارين منقوشة بنص الفصل الثلاثين من كتاب الموتي ،سبق ذلك في عصرالانتقال بعض اجزاء الجسد الادمي كتمائم ومنها: العين والاذن والقلب والرجلين والكف . 

ومن الدولة الحديثة
استمر ظهور التمائم كان اشهرها عين الاوجات وعقدة ايزيس ورمز الكاو جاءت كذلك مساند الرأس والصولجانات . 

في العصرالمتأخر
مثلت التمائم معبودات وكذلك القلائد والعلامات الهيروغليفية واناء حورس ومن اشهر ما يستشهدبه مجموعة "حوروجا" من هوارة بالفيوم .

رموز استخدمت كتمائم

1- قرص الشمس يرمز الي المعبود رع وتجدد البعث والميلاد.

2- عين الاوجات رمز العين حورس السليمة وتهدف الي سلامة الجسد والحمايه من العين طبقا لنص الفصل رقم 167 من كتاب الموتي.

شرح أنواع ورموز التمائم واستخداماتها فى الحضارة الفرعونية

3- عمود الجد يرمز الي المعبود اوزير وتجديد الميلاد وانتصار الخير علي الشر كما يعني الدوام والقوة طبقا لنص الفصل 155 من كتاب الموتي.

شرح أنواع ورموز التمائم واستخداماتها فى الحضارة الفرعونية

4- عمود واج يرمز الي الخضرة الدائمة والنضارة والتجدد ، وهى على شكل ساق نبات البردى، وترمز زهرة البردي الي الدنيا وهي تتأهب الي الميلاد واعمدة البردي واعواده تمثل تجدد ولادة الكون كل يوم ولان البردي دائم الخضرة فهو يرمز الي الشباب والفرح وصار صولجان البردي من رموز النصر كما تصور زهرة البردي كقرص الشمس بين قرني البقرة حتحور.
شرح أنواع ورموز التمائم واستخداماتها فى الحضارة الفرعونية

5- علامة عنخ ترمز الي البعث والخلود واعادة الحياة.

شرح أنواع ورموز التمائم واستخداماتها فى الحضارة الفرعونية

6- الصولجان يرمزالي الهيمنة والسيطرة والتملك والرخاء.
شرح أنواع ورموز التمائم واستخداماتها فى الحضارة الفرعونية

7- علامة الميلاد رمزا الي تجديد الحياة والشباب الدائم.

8- علامة نب ترمز الي الشمول والاحاطة السيادة.

9- الميزان يرمز الي الثبات الدائم والي عداله السماء اشارة الي دوره في الفصل الـ 125 من كتاب الموتي الخاص بالمحاكمة.

10- علامة الحمايه ترمز الي الحفاظ علي من يرتديها من الشرور وقد اعتبرت العلامة كتميمة رمزا للحمايه لذا جاء استخدامها في تصميم الحلي من عصور مبكره وعندما ترسم مع صولجانات فهي تستخدم لطرد الارواح الشريرة وفي العصر الصاوي رسمت هذه العلامة علي جوانب التوابيت لقدرتها السحرية علي دفع الاذي عن المتوفي.

11- علامة الابدية ترمز الي اللانهائية والدوام والخلود وطول البقاء .

12- زهرة اللوتس ترمز براعم اللوتس الي تجدد الميلاد لحورس والملك .

13- قطرة الماء باعتبار الماء اصل الحياة يرمز الي الاله الخالق اذا كان بدء الخليقة من محيط ازلي كماورد في مذهب نشاة الوجود .

14- دمعة العين ترمز الي المعبودة ايزيس التي من دموعها ينبع النيل وتتجدد المزروعات وان البشرخلق و من دموع الالهة .

15- علامة حتب ترمز الي تقدمة القرابين وطاعة الرب والاستقرار .

16- علامة التوحيد ترمز الي الوحدة بين اعضاء الجسم والي الرباط الذي يربط الجسد الانساني وتكامله قياسا علي رمزها لاتحاد الوجهين.

عن الكاتب

مصطفى محمود مصطفى محمود مصطفي محمود طالب جامعي مهتم بكل ماهو قديم واثري علي ارضناحضارة لاتقدرباثمان تعادل حضارة وتقد اليابان واكثربل انهاتفوقهابمراحل نتمني ان نحسن من صورة بلادنالماكانت عليه سابقا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016