حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الغناء والرقص فى النوبة

كتب بواسطة أ/ ناهد مصطفى صلاح

الغناء والرقص لغة لا تموت خاصتا داخل المجتمع النوبي .. فنجد إن الشعب النوبي كان دائما لدية القدرة على التغلب ع المصاعب والقوانين التي تهدد وجودهم بالغناء والرقص فنجدهم يرقصون حتى للموت له رقصة خاصة لها شكل مغاير لرقصات الأفراح.

فأنهم يعرفون كيف يرقصون للمـأسى ينشدون في الأحزان أو يصفقون بأيديهم عند الابتلاءات منعا للمخاطر ، كما يعرفون كيفية ضرب الأرض بأقدامهم الثابتة لصنع إيقاعات ترمز لروح الشموخ والعزة والثبات والتحدي.

وارتبط الرقص أيضاً بموسم الزراعة والحصاد، حيث تعتبر رقصة الأراجيد هى الرقصة الأشهر بالنوبة ، وكان لرقصة الأراجيد ارتباطاً وثيقاً بليلة الحنة بأفراح النوبة يستخدم فيها آلة موسيقية شبيهه الطبلة تصاحب غناء المطربين بالأفراح النوبية ، أما عن طريقة إستعمال تلك الآلة فتقوم على ضرب مستخدميها باليد على الأراجيد ، ولا يقبل النوبيين بوجود راقصة متخصصة بالرقص فى أفراحهم فهم لا يحبون ذلك ، فالرقص النوبى هو رقص جماعى بطبعه يشارك فيه الرجال والنساء من مختلف الأعمار ، كما أن الرقص والألحان والغناء بالنوبة ليس مجرد تراث وثقافة فقط لا غير ولكنه منهج للحياة وسلوك بشرى وعادة يومية أشبه ما تكون بالطقوس والشعائر عند النوبيين.




عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016