حراس الحضارة حراس الحضارة

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

القاهرة أول مدينة فى التاريخ عرفت مدفع الإفطار فى رمضان

كتب بواسطة أ/ محمد ممدوح فايق


رب صدفة خير من ألف ميعاد ولولا تلك الصدفة ما عرفت مصر شيئا إسمه مدفع الإفطار أما القصة فتعود إلى عام 859 هجريا حيث اهدى أحدهم لسلطان مصر المملوكى الأشرف سيف الدين إينال العثمانى العلائى الظاهرى الأجرود الذى حكم من 859 هجريا إلى 865 هجريا الموافق بالتاريخ الميلادى من عام 1453 إلى 1460 أهدى له مدفعا فأمر بتجربته و تزامن إطلاق أولى دفعات المدفع مع أذان المغرب فى أول ايام شهر رمضان فظن سكان القاهرة أن ما حدث هو بدعة جديدة للإعلان عن موعد الإفطار فخرجت جموع الشعب فى اليوم التالى يتقدمهم شيوخ الحارات و قصدوا بيت القاضى ليقدموا الشكر للسلطان على هديته الرمضانية و من يومها سار مدفع الإفطار تقليدا تنفرد به مصر بين سائر الأمم الإسلامية.

نفس الرواية السابقة تم تداولها فى الحكايات الشعبية عن المدفع مع إختلاف الأشخاص و الأزمنة حيث تم إستبدال إسم السلطان بإسم محمد على باشا و قيل فى رواية ثالثة أن الخديو إسماعيل حاول أن يجرب أحد المدافع الحربية فإنطلقت قذيفة منه وقت غروب الشمس أحد أيام رمضان و قوبل الأمر بإستحسان شعبى فقررت الأميرة فاطمة إبنة الخديو إسماعيل تعميم الفكرة على مدار شهر رمضان و الأعياد القومية لذلك سنجد أن أشهر مدافع رمضان يحمل إسم ( الحاجة فاطمة ) إعترافا من الشعب المصرى بجميل الأميرة فاطمة إسماعيل.

مع توسع القاهرة كان لزاما أن تتعدد مدافع رمضان لتشمل إثنين فى القلعة و مثلهما فى العباسية إلى جانب مدفع فى حلوان و أخر فى مصر الجديدة.

بعض هذه المدافع الألمانية الصنع كانت تخرج من أماكنها صباح اليوم الأول من رمضان تجرها الخيول فى موكب شعبى ثم سارت تحمل على عربات المطافئ لتجوب الشوارع و الميادين فى إستعراض عام يتزامن و حلول مناسبات دينية ووطنية مثل عيد الأضحى و مولد النبى عليه الصلاة و السلام و رأس السنة الهجرية و إن إرتبط إسم المدفع فى الذاكرة الشعبية بإفطار رمضان دون غيره من المناسبات.

ويعد مدفع القلعة أشهر هذه المدافع على الإطلاق إنه نفس المدفع الذى ننتظر إنطلاق دانته فى بث إذاعى مباشر يسبقه صوت المدفعجى بصيحته الشهيرة ( مدفع الإفطار إضرب ).


عن الكاتب

Admin Admin

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع ليصلك جديدنا أولاً بأول ، ويمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جوجل بلاس

المتابعون

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

حراس الحضارة

2016